ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2017-03-01
11
1
1
19
10.21608/jihtha.2017.27996
27996
Original Article
دور التخطيط السياحي في تحقيق التنمية السياحية المستدامة بمحمية وادي الريان
ِأسماء محفوظ
1
سوزان بکري
2
غادة وفيق
3
يلعب التخطيط السياحي دوراً بالغ الأهمية في تطوير المحميات الطبيعية وذلک لکونه منهجاً علمياً لتنظيم وإدارة النشاط السياحي المعاصر بجميع عناصره وأنماطه فهو يوفر إطار عمل مشترک لإتخاذ القرارات الصحيحة اللازمة لإدارة المحميات الطبيعية وذلک من خلال وضع خطة للوقوف علي المقومات الخاصة بالمحمية وإمکانية تطويرها بطرق علمية، کما يلقي الضوء علي المشکلات التي تواجه المحمية، في حين أنه يزود الجهات المسئولة بالأساليب والإتجاهات العلمية التي تساعدها علي تحسين أداء عملها وتطويرها بأساليب علمية، کما يساعد علي توحيد جهود جميع الجهات المسئولة عن تنمية المحميات الطبيعة مما يحقق في النهاية التنمية السياحية المستدامة.لذا يهدف هذا البحث إلى دراسة أبعاد تنمية محمية وادي الريان والتي أصبحت تعاني العديد من المشاکل وذلک من أجل دعم التنمية السياحية المستدامة في المواقع الطبيعية، وإقتراح إستراتيجيات تطويرها من خلال التخطيط السياحي، وذلک بإعتباره من أهم أدوات التنمية السياحية المعاصرة والتي تهدف إلي زيادة الدخل الفردي الحقيقي والقومي وإلي تنمية حضارية شاملة لکافة المقومات الطبيعية، وقد إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي والأسلوب الاستبياني وذلک في سبيل اختبار الفروض، کما تم إجراء المقابلات الشخصية المتعمقة المبنية على الاستبيان، ولقد قامت الباحثة بإستخدام أسلوب العينة العمدية وذلک في إختيار عدد 23 من المسئولين والمديرين في وزارة البيئة، هيئة التنمية السياحية، ومحمية وادي الريان، وقد توصل البحث الى عدة نتائج من أهمها: ضعف عناصر البنية الأساسية، ضعف التسهيلات والخدمات المقدمة داخل المحمية، نقص الأماکن الترفيهية بالمحمية وضعف الترويج لها، وکانت أهم المقترحات التي يجب اتباعها لتنمية وتطوير المحمية: تنظيم مؤتمرات ودعوه المستثمرين لتعريفهم بالمنطقة ، وتحسين البنية الاساسية للمنطقة، تشجيع الأنشطة السياحية، وإنشاء متاحف بيئية مع تطبيق رسوم لدخولها، نشر الوعي البيئي للسکان المحليين.الکلمات الدالة: التخطيط السياحي، المحميات الطبيعية، محمية وادي الريان، التنمية السياحية المستدامة.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_27996_d0df3091ac06cdc1a963f2b3e5d39ba4.pdf
tourism planning
Wadi Al Rayan
Conservations
Sustainable tourism Development
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2017-03-01
11
1
20
38
10.21608/jihtha.2017.27997
27997
Original Article
تأثير السياسات التسعيرية فى النواتج التشغيلية للهيئة القومية لسکک حديد مصر
غادة عبد الله
1
رشا خليل
2
رشا حسن
3
فى ظل التطورات السريعة والمتلاحقة ومع تزايد حدة المنافسة اصبح التسعير من أهم عناصر المزيج التسويقى فهو العنصر الذى يعول عليه فى تحقيق معدلات العائد على الأموال المستثمرة، والذى ترغب المنشأة تحقيقه من تسويق منتجاتها محليا ودوليا،لذلک يهدف البحث الى دراسة تأثير السياسات التسعيرية الحالية للهيئة القومية لسکک حديد مصر فى نواتجها التشغيلية وذلک للوقوف على مدى جدوى تلک السياسات قى تحقيق عائدا حقيقيا يستطيع به قطاع السکک الحديدية فى البقاء والنمو والمنافسة حيث يعد قطاع السکک الحديدية مکوناً هاماً من مکونات البنية التحتية ويلعب دورا حيويا فى تحقيق التنمية الاقليمية والتجارة سواء الداخلية أو الخارجية. وقد اعتمدت الدراسة على تحليل لبعض النواتج التشغيلية للهيئة القومية لسکک حديد مصر خلال فترة الدراسة وذلک لدراسة فرضيات الدراسة ، وأظهرت نتائج الدراسة ان السياسات التسعيرية الحالية لا تؤدى الى تعظيم الايرادات ولا الى الاستغلال الامثل للموارد المتاحة. وتوصي الدراسة انه يجب اعادة النظر فى نظام ادارة وحساب العائد ودراسة السوق وذلک لتلافى تأثير الطلب المنخفض وإستيعاب الطلب المرتفع بإعادة توزيع خطوط التشغيل مما ادى الى إنخفاض الإيرادات التى واجهت الهيئة القومية لسکک حديد مصر مع إرتفاع التکاليف الإستثمارية والتشغيلية للهيئة مما أدى لضعف الحمولة المعروضة نتيجة لعدم وجود إحلال وتجديد لأسطول القطارات.الکلمات الدالة : التسعير، السياسات التسعيرية، النقل البرى، السکک الحديدية.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_27997_33f633e37716bed3e9d5d2c3ebaec23e.pdf
Pricing
pricing policies
road transportation
Railways
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2017-03-01
11
1
39
61
10.21608/jihtha.2017.27998
27998
Original Article
تأثير البرامج التدريبية على اداء العاملين ذوى الاتصال المباشر بالعملاء: دراسة تطبيقية على عينة من الفنادق الثلاثة نجوم بمدينة الغردقة
عزت أبوالسعود
1
وائل عزيز
2
نبيل بدران
3
يعتبر موضوع التدريب من الموضوعات التي تنال أهمية بالغة، حيث إن التدريب يهدف لإکساب المتدربين معارف ومهارات واتجاهات من أجل تطوير أدائهم وتنميتهم مهنيا بما ينعکس إيجابيًا على تطوير أداء المؤسسة بجوانبها وأنشطتها المختلفة، ويتناول موضوع التدريب في المنظمات الاسالىب الأساسية في التعلىم والتي تعمل على صقل المهارات، والمعرفة والاتجاهات للمتدربين، فالتدريب يمثل استراتيجية البناء للمنظمات حيث يمثل التدريب أهمية خاصة في ظل التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والتکنولوجية والحکومية، والتي تؤثر بدرجة کبيرة على أهداف واستراتيجيات المنظمة، ومن الناحية الأخرى، فإن التغيرات يمکن أن تؤدي الى تقادم المهارات التي تم تعلمها في وقت قصير، حيث إن التغيرات التنظيمية والتوسعات تزيد من حاجة الفرد لتحديث مهاراته واکتساب مهارات جديدة. وتهدف الدراسة الى معرفة أهمية البرامج التدريبية في الفنادق 3نجوم بمدينة الغردقة بالتطبيق على قسم المکاتب الامامية; معرفة تأثير البرامج التدريبية على اداء العاملين في الفنادق; التعرف على أهم المشکلات والمعوقات التي تحول دون تنفيذ برامج تدريبية فعالة داخل فنادق الثلاث نجوم بمدينة الغردقة. وتفترض الدراسة الفروض التالية: توجد عقبات وتحديات تحول دون تنفيذ برامج تدريبية فعالة داخل الفنادق ذات الثلاثة نجوم، هناک تأثير معنوي إيجابي للتدريب على اداء العاملين ورفع مستوى مهاراتهم وانتمائهم بقسم المکاتب الامامية بفنادق الثلاث نجوم.
وقد طبقت الدراسة على عينة عشوائية من الفنادق ذات الثلاث نجوم بمدينة الغردقة بالتطبيق على قسم المکاتب الامامية بها البالغ عددها 10 فنادق من أجمالى 36 فندق وقد تم استخدام اداة واحدة للدراسة هى: استبانة وزعت على عينة عشوائية من العاملين بقسم المکاتب الامامية بالفنادق ذات الثلاث نجوم بمدينة الغردقة وتکونت من 70 استمارة لمعرفة مدى تأثير البرامج التدريبية على رفع مستوى الاداء ورفع مستوى المهارات لديهم کما تم توزيع عدد 10 استمارة على مديرى المکاتب الامامية بهذه الفنادق لمعرفة العقبات والتحديات التي تحول دون تنفيذ برامج تدريبية فعالة داخل هذه الفنادق. وخلصت الدراسة الى وجود نقص في عدد البرامج التدريبية التي تعمل على رفع مستوى المهارات لدى العاملين في قسم المکاتب الامامية، ضعف المخصصات المالية من جانب الادارة الفندقية لتدعيم نشاط التدريب داخل هذه المنشات.
الکلمات الدالة: البرامج التدريبية، مهارات العاملين، المکاتب الامامية، الغردقة.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_27998_67b169dd7fce6c5f077375dcf1cdfa1d.pdf
training programs
Staff Skills
Front office
Hurghada
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2017-03-01
11
1
62
92
10.21608/jihtha.2017.28009
28009
Original Article
المسجد القبلي الکبير في کوم أمبو - دراسة أثرية سياحية
محمد عبيد
1
عائشة التهامي
2
ترجع أهمية هذا البحث إلى أنه يتناول لأول مرة دراسة المسجد القبلي الکبير في کوم أمبو دراسة أثرية، ويعود هذا الأثر إلى العقد الأول من القرن العشرين، ثم يتم تناول الأثر من المنظور السياحي، وکيفية استغلاله للنهوض بالعملية السياحية في مرکز کوم أمبو، وذلک من خلال عمل دراسة سياحية متکاملة عن إمکانات هذا المرکز، ويتکون البحث من مقدمة، ومبحثين، ، أما المقدمة فتوضح أهمية البحث، والمنهج المتبع في تناوله، أما متن الدراسة فيتکون من مبحثين، المبحث لأول(المسجد القبلي الکبير في کوم أمبو) حيث يتناول الدراسة الوصفية للمسجد، ورفع المقاسات وعمل القطاعات الرأسية والأفقية للمسجد، أما المبحث الثاني(الدراسة السياحية) فيتناول المقومات السياحية بالمرکز من موقع، ومناخ، وعناصر جذب سياحي مختلفة، والخاتمة، والمراجع، ثم ملخص الرسالة، و( الخرائط، واللوحات والأشکال).
الکلمات الدالة: مسجد، کوم أمبو، الصعيد، تنمية سياحية، استثمار سياحي.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28009_a512f8b38a0dee90ae8e92b405aac7d3.pdf
Masjid- Kom Ombo- Upper Egypt- Tourist development- Tourist investment
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2017-03-01
11
1
93
104
10.21608/jihtha.2017.28011
28011
Original Article
استخدام النموذج العددي في تطوير مسارات السياحة الجيمورفولوجية في وادي عربة الأردني
ابراهيم بظاظو
1
هدفت الدراسة الحالية إلى استحداث نمط جديد من أنماط صناعة السياحة الحديثة، تحت مسمى السياحة الجيومورفولوجية في منطقة وادي عربة؛ لما تحتويه المنطقة من تعدد کبير في أشکال سطح الأرض، والتي تعد غاية في الروعة والجمال، واعتمدت الدراسة على منهجية استخدام النموذج العددي Digital Terrain Model-DEM في تمثيل أشکال سطح الأرض في منطقة الدراسة بأبعاد ثلاثية ورباعية؛ بهدف إظهار کافة مقومات سطح الأرض، والتي تعد عنصراً مميزاً في تطوير نمط السياحة الجيمورفولوجية في المنطقة، حيث تم تطبيق تقنيات تحليل السطح (Surface Analysis) من خلال برمجية (Arc scene) في رسم مسارات سياحية وفقاً لأشکال السطح المميزة، وقد توصلت الدراسة إلى إعداد عشرة مسارات سياحية جيمورفولوجية افتراضية في وادي عربة، مزودة بالصور البانورامية، والخرائط الرقمية، التي تساعد السائح في التعرف على کافة المقومات الجيومورفولوجية في منطقة الدراسة، وأوصت الدراسة بضرورة التوسع في نمط السياحة الجيمورفولوجية في وادي عربة، وادراجها على خارطة السياحة المحلية والعالمية.
الکلمات المفتاحية: السياحة الجيمورفولوجية، النموذج العددي، المسارات السياحية، التنمية المستدامة، السياحة البيئية،التفرد السياحي.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28011_fac75521c11164439a9ec5ed54542100.pdf
Tourism Geomorphology
Digital Terrain Model-DEM
Tourist Paths
Sustainable Development
eco-tourism
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2017-03-01
11
1
105
126
10.21608/jihtha.2017.28013
28013
Original Article
وثائق الجنيزا اليهودية وأهميتها کمنتج سياحى فريد
تعتبر وثائق الجنيزا اليهودية إحدى موروثات التراث المصرى اليهودى التى لم تحظى بالاهتمام اللائق حتى وقتنا هذا، على الرغم أنها تعتبر إحدى المنتجات السياحية المصرية الفريدة التى يمکن توظيفها، وهى أيضا دليل قوى على الحرية التى تمتع بها يهود مصر وعلى إندماجهم داخل المجتمع المصري، وکلمة الجنيزا تطلق بشکل عام على تلک الأوراق اليهودية التى لا يجوز إحراقها أو إهمالها حسب الشريعة اليهودية وذلک لذکر اسم الله بها، ثم أصبح المفهوم أشمل وأعم مع مرور الوقت، و کان يتم تخزين الجنيزا فى المعبد اليهودى بحجرة مخصصة لذلک تسمى بحجرة الجنيزا وهذا النوع أطلق عليه الجنيزا المؤقتة مثل جنيزا معبد ابن عزرا بمصر القديمة، وجنيزا معبد المصريين بحارة اليهود بحى الجمالية، وجنيزا معبد موشيه درعي بالعباسية، وعند امتلاء تلک الحجرة کان يتم نقل الجنيزا فى موکب جنائزى إلى المقابر اليهودية لدفنها هناک فتبلى مثلما يبلى الجسد وکانت تسمى بالجنيزا المستديمة مثل جنيزا المقابر اليهودية بالبساتين، وجنيزا المقابر اليهودية فى حلوان، وجنيزا المقابر اليهودية بالشاطبى فى الإسکندرية، وهذه الوثائق يقدر عددها بالآلاف وتم تهريب الکثير منها إلى العديد من دول العالم، ويمکن تقسيم مواد الجنيزا من حيث موضوعاتها إلى نوعين وهما المصادر الأدبية، والمصادر الوثائقية، و تُعتبر هذه الوثائق مرآة صادقة للعصور التى کُتبت فيها، ومصدر أصلي من مصادر کتابة التاريخ، وتفيد فى دراسة التاريخ الإقتصادي والإجتماعي والثقافي، ومن هنا جاء اهتمام الباحث بذلک الموضوع الحيوى من خلال دراسة تاريخية وصفية لتلک الوثائق، والتى تمثل أهمية علمية وسياحية کبيرة لبلدنا الحبيبة.
الکلمات دالة: الجنيزا، أوراق، وثائق، منتج سياحى، المجتمع المصري، الطائفة اليهودية بمصر، الديانة اليهودية، مقابر اليهود، حوش موصيري، معبد، جنازة، دفن، البساتين، الشاطبى، المواد البالية.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28013_fe416443bcc8cba09394b91f35b4b530.pdf
Geniza
documents
Touristic Product
Egyptian society
Jewish Community in Egypt
Jewish Religion
Jewish cemetries
Moosiri tomb
synagogue
Funeral
Burial
Elbassatine
Chatby
Worn Materials
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2017-03-01
11
1
127
141
10.21608/jihtha.2017.27999
27999
Original Article
دوافع العملاء لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في قطاع الفنادق بمدينة الاسکندرية
نيفين شريف
1
مما لاشک فيه ان العصر الحالى هو عصر الثورة المعلوماتية التى سهلت نشر المعلومات الخاصة بالمنشاّت الفندقية والمطاعم وأعطت الفرصة للعملاء لمقارنة البدائل المتاحة لتحديد اماکن الاقامة ويهدف البحث لدراسة دوافع العملاء لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في قطاع الفنادق فى مدينة الاسکندرية. واتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى وقد استخدم الاستبيان بالمقابلة الشخصية کأسلوب لجمع البيانات المتعلقة بالبحث وذلک على عينة عشوائية بسيطة قوامها 180 عميل وتم تفريغ البيانات احصائياً حيث اظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أفراد العينة عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ودافع التعبير عن الرأي وجمع المعلومات تبعاً للسن والنوع والحالة الاجتماعية والحالة الوظيفية والمستوى التعليمي. وکذلک وجود علاقة ارتباطيه عکسية بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والسن حيث بلغت قيمة r (-0.16).
الکلمات الدالة مواقع التواصل الاجتماعي , دوافع العملاء , مشارکة المعلومات, التعبير عن الرأى وجمع المعلومات.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_27999_a8626e2f4efd134bd64252ac7b18fff3.pdf
social media
motives
knowledge-sharing
Customers
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2017-03-01
11
1
142
157
10.21608/jihtha.2017.28000
28000
Original Article
إستراتيجيات تخفيض العمالة في شرکات السياحة المصرية في ظل الأزمات
محمد عزت
1
بسام سمير
2
تعاني صناعة السياحة في مصر العديد من الأزمات، والتي نتج عنها تراجع حرکة السياحة الوافدة إلي مصر بشکل کبير، ومن ثم اتجهت غالبية شرکات السياحة إلي تخفيض عدد العاملين بها من خلال التسريح أو إعطاء العاملين إجازات مفتوحة لحين تحسين الوضع، أو إنهاء التعاقدات وغيرها من أشکال التخفيض لتقليل التکاليف والنفقات. وتهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي إستراتيجيات تخفيض العمالة المطبقة في شرکات السياحة المصرية في ظل الأزمات التي تعانيها، وتناول الآثار الإيجابية والآثار السلبية لتخفيض العمالة في شرکات السياحة. وقد اعتمدت الدراسة الميدانية علي توزيع استمارة استقصاء على عينة من شرکات السياحة المصرية فئة "أ" فى القاهرة والغردقة، خلال الفترة من يناير حتى مارس 2017. وتم توزيع نحو 220 استمارة، وبلغ عدد الاستمارات الصحيحة التي اعتمدت الدراسة علي تحليلها نحو 186 استمارة. وقد توصلت الدراسة إلي أنه علي الرغم من وجود بعض إستراتيجيات تخفيض العمالة التي يمکن أن تحافظ على عدد العاملين دون تسريحهم، والتي يمکن أن تلجأ إليها شرکات السياحة لتخفيض العمالة، إلا أن الغالبية العظمى من هذه الشرکات اتجهت لتطبيق إستراتيجية تخفيض حجم العمالة التي تقوم علي الاستغناء عن العاملين سواء بشکل کلى أو بشکل جزئي، بالإضافة إلي أن تطبيق هذه الإستراتيجية أثبت فشله، لأنها لا تؤدى إلى نتائج ايجابية، وإنما أدت إلى نتائج سلبية تمثلت فى فقدان الکفاءات والمهارات المتميزة التى يصعب على الشرکات تعويضها. وأوصت الدراسة بوجود بعض الاستراتيجيات التي يمکن أن تطبقها شرکات السياحة وقت الأزمات أو عند الحاجة إلي تخفيض العمالة بها، وفى نفس الوقت تحافظ هذه الاستراتيجيات على عدد العاملين دون تخفيض، مثل إستراتيجية إعادة تصميم العمل أو إستراتيجية التطوير المستمر.
الکلمات الدالة: تخفيض العمالة، استراتيجيات، شرکات السياحة، مصر.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28000_9e9c79ad7166610d4942c5da0bf153f9.pdf
Downsizing
strategies
Travel Agents
Egypt
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2017-03-01
11
1
158
183
10.21608/jihtha.2017.28002
28002
Original Article
التسويق المستدام للمحميات الطبيعية في مصر: الفرص والتحديات
منار عبدالظاهر
1
سوزان بکري
2
محمد سليمان
3
ظهر في الآونة الأخيرة توجهًا متزايدًا نحو تبني مفهوم التسويق المستدام باعتباره أحد أدوات التميز للمؤسسات الصناعية والخدمية- ومنها المؤسسات السياحية- من أجل تقديم منتجات وخدمات تلبي حاجات ورغبات عملائها في ظل الحفاظ على البيئة وحفظ حق الأجيال القادمة. وبالرغم من أهمية التسويق المستدام، إلا أنه لم يتم تطبيقه بشکل فعال داخل قطاع السياحة المصري عمومًا، وفي قطاع المحميات الطبيعية خاصةً حتى وقتنا الحاضر. ومن ثم يهدف هذا البحث إلى دراسة وتحليل مدى تطبيق التسويق المستدام داخل قطاع المحميات الطبيعية بمحافظة الفيوم، وتحديد المعوقات التي تحول دون تطبيقه، ودراسة أبعاده، وتحليل أهم النتائج المتوقعة على تطبيق التسويق المستدام داخل قطاع المحميات الطبيعية على صناعة السياحة بالفيوم. وتشتمل منهجية الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، لمناقشة نتائج الدراسة التي تم جمعها من خلال توزيع عدد 106 استمارة استبيان على عينة من العاملين بالأجهزة الحکومية الرسمية المسؤلة عن النشاط السياحي والمحميات الطبيعية بمحافظة الفيوم، وکذلک مجموعة من الخبراء والأکاديميين المتخصصين في مجالي السياحة والتسويق بمحافظة الفيوم، ثم تم تحليل البيانات باستخدام مجموعة من المقاييس الإحصائية کالمتوسط والانحراف المعياري وتحليل التباين. ولقد توصلت الدراسة إلى أن هناک مجموعة من التحديات لتطبيق خطة التسويق المستدام داخل المحميات الطبيعية بالفيوم، فضلاً عن وجود عدة أبعاد لتطبيقه، إلى جانب أن تبني خطة للتسويق المستدام للمحميات الطبيعية له العديد من النتائج الايجابية على صناعة السياحة بمحافظة الفيوم.
الکلمات الدالة: التسويق المستدام، المحميات الطبيعية، التحديات، الأبعاد، محافظة الفيوم.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28002_971cfff7cba1984ca37df70c2e45d25c.pdf
Sustainable Marketing
Protected Areas
challenges
Dimensions
Fayoum Governorate
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2017-03-01
11
1
184
208
10.21608/jihtha.2017.28003
28003
Original Article
الوضع التنافسي السياحي الدولي لمصر: دراسة تحليلية للبنية الاساسية في مصر
نهلة محسن
1
محمد عراقي
2
نانسي جمال الدين
3
مصطفى ابوحمد
4
يعد ضعف البنية التحتية وتردى مستواها أحد اخطر التحديات التى تواجه مصر لکى ترتفع بمستويات إنتاجها وتنافسيتها، فقطاعات مثل المياه والکهرباء والطرق فى حاجة إلى تحسين ضخم لرفع کفاءتها المتدنية للغاية , حيث انها تضع مصر في مرکز متدني کدولة مستقبلة للاستثمار الأجنبي ومن هنا تبرز اهمية البحث فى اسباب تراجع مصر عالميا في التنافسية السياحية وتأثير البنية التحتية علي تدني الوضع التنافسي السياحي في مصر وتهدف الدراسة الي تقييم الوضع التنافسي السياحي في مصر ومستوى قطاع البنية التحتية وتأثيره علي التنافسية السياحية , وقد تمثل مجتمع الدراسة في الشرکات السياحية المصرية فئه أ وتبلغ عددها 2202 شرکه سياحية , حيث تم توزيع استمارات الاستبيان على 338 لمعرفة ارائهم فى مستوى قطاعات البنية الأساسية على اعتبار انها الشرکات المنظمة للبرامج السياحية وأکثرها رصدا لمشکلات البنية الأساسية والتى تؤثر فى مدى رضا السائح عن المقصد السياحى, وقد استخدم المنهج الکمي التحليلي في الدراسة , وقد اظهرت نتائج الدراسة النظرية والميدانية تراجع ترتيب مصر منذ عام 2010 /2011 الي مرکز 81 من اجمالي 133 دولة وحتي عام 2015 / 2016 الي مرکز 116 من اجمالي 140 دولة فى التنافسية السياحية وذلک بسبب الاحداث السياسة التي تمر بها مصر منذ ثورة يناير 2011 م حيث انها اثرت بشکل ملحوظ علي اداء القطاع ومساهمته بالاضافة الى وجود ارتباط واضح بين القدرة التنافسية لمصر کمقصد سياحي وبين مکانتها وترتيبها بين الدول من حيث عدد السائحين والايرادات السياحية وهذا يرجع بشکل واضح الي وجود ارتباط بين القدرة التنافسية وتأثيرها علي البنية التحتية وبين الصورة الذهنية للمقصد السياحي کما أن معظم الشرکات السياحية تري انه لا تتوافر البنية الاساسية تؤثر بالشکل الملائم لاحتياجات السائح من حيث قطاع المياة الشرب والصرف الصحي و قطاع الکهرباء والطاقة ، کما اغلب الشرکات السياحية تري ان ضعف قطاعات البنية الاساسية من اهم القيود التي تؤثر علي الوضع السياحي في مصر وتباينت اراء الهيکل الوظيفي الموجود في الشرکات السياحية بين فيما يتعلق بمستوى قطاع مياه الشرب والصرف الصحي وقطاع الکهرباء والطاقة ، وقد توصلت الدراسة الي ضرورة الاهتمام بقطاع البنية الأساسية للخدمات السياحية والعمل علي تطويره للنهوض بالوضع التنافسي السياحي لمصر و تحسين قدرة التنافسية لمصر کمقصد سياحي .
الکلمات الدالة : التنافسية السياحية –البنية الأساسية – البنية التحتية – قطاع السياحة
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28003_6e331b4e8967b06605833b42407b2ea8.pdf
Tourist Competitiveness
Infrastructure Sector
Tourism Sector
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2017-03-01
11
1
209
219
10.21608/jihtha.2017.28004
28004
Original Article
دراسه أثرية تحليلية لدرهمين بمتحف الفن الإسلامى
مرفت عبد الهادي
1
هاني رشدي
2
يحتفظ متحف الفن الإسلامى بالقاهرة بمجموعة من العملات الأثرية التى تؤرخ بالعصور الإسلامية المختلفه إخترنا منها إثنيين من الدراهم لم يسبق دراستها من قبل وذلک لدراستها دراسه أثرية تحليلية وبعد القراءه المبدئية للعملات موضوع البحث وجد أنها تتضمن الأسماء التاليه الإمام المستعصم بالله أبو أحمد عبد الله أمير المؤمنيين ودار ضرب القاهرة کما تضمنت إسم کلا من الملک الصالح نجم الدين أيوب، أيبک، الملک الناصر صلاح الدين والملک العزيز محمد. لذا سوف يتضمن البحث التعريف بهؤلاء الحکام وألقابهم ونوع الخط الذى کتبت به هذه العملات ودار ضرب القاهرة.وعن أهمية البحث فى مجال الإرشاد السياحى إذ ينبغى على المرشد السياحى الإلمام بالأحداث التاريخيه وأسماء الحکام فى العصر الإسلامى وهو ما سوف يتناوله البحث بالتفصيل .الکلمات الدالة: مسکوکات، درهم، فن إسلامى، الإمام المستعصم بالله، الملک الصالح نجم الدين أيوب،أيبک، الملک الناصر صلاح الدين والملک العزيز محمد.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28004_ab77a6229ae2107abc50993780fc98f1.pdf
Coins
Dirham
The Museum of Islamic Art
Imam al-Mustasim Be Allah Abu Ahmad Abdullah
King Saleh Najmuddin Ayoub
Aybak
King Nasser Salah al-Din
King Al-Aziz Mohammed
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2017-03-01
11
1
220
242
10.21608/jihtha.2017.28007
28007
Original Article
الآليات الفارسية في تعمير الخارجة خلال عصر الأسرة السابعة والعشرين
هيثم حامد
1
عبد الحليم نور الدين
2
وليد شيخ العرب
3
تامر فهيم
4
على الرغم من حالة التخبط والإحتلال التي مرت بها مصر منذ الأسرة الخامسة والعشرون بعدما قام الکوشيين بحکم مصر، إلا أن المصريين لم يتأثروا سواء بالکوشيين أو الفرس أو بغيرهم بشکل عام أو حتى على المستوى الفني. فقد حاول الفرس بعد احتلالهم لمصر أن يغازلوا المصريين وإرضاؤهم بطرق شتى مثلما فعلوا سابقيهم الکوشيين دون جدوى، ولکن يرى الباحث أن الفرق شاسع بين نظرة المصريين للکوشيين وبين نظرتهم للفرس، فقد اعتبروا الفرس غزاة حقيقين يريدون تدمير هويتهم وثقافتهم، لذلک لم يکن من المستغرب أن يستخدم الفرس إن صح التعبير مجموعة من کبار الموظفين المصريين بعد دخولهم لمصر حتى يساعدوهم على فهم طبيعة المجتمع المصري کذلک لخبرة المصريين في طبيعة أرضهم وماهي أنسب الطرق لإرضائهم لذلک وجد الباحث أن هناک بعض من المصريين الذين قد لعبوا دوراً هاماً أثناء الحکم الفارسي مثل حور وجا، وجاحوررسنت، بتاح حتب، اختلف في تفسيره الکثير من علماء التاريخ والمهتمين بالمصريات، فقد أطلق عليهم البعض وسطاء بين الفرس والشعب المصري في حين رأى البعض دورهم طبيعي في محاولة منهم للمحافظة على ما تبقى من الحضارة المصرية القديمة، وبين مؤيد ومعارض يحاول الباحث توضيح الدور الفارسي في منطقة الخارجة ومحاولتهم تنمية هذه المنطقة، من خلال ثلاث محاور أهمها الزراعة ثم النشاط العمراني ثم بناء المعابد بالأسلوب المصري أو الإضافة على معابد موجودة. وقد عبر الفرس عن أعمالهم الفنية بشکل واقعي خلال عصر الأسرة السابعة والعشرين وقاموا بتوظيف مصريين مهرة للعمل في ورش النحت والأعمال الملکية داخل مصر وخارجها في سوسة وبرسوليس، حيث صمم المصريين معظم الأعمال الفنية والمعمارية بالخارجة من خلال رؤيتهم الخاصة وإن کانت هذه الأعمال تتم بطريقة تمزج بين الاسلوب المصري الأصيل والحداثة الفارسية.
الکلمات الدالة: الخارجة، الفرس، هيبيس، الغويطة، عين منواير
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28007_2d7eb41bc8b1781621dd90d123e7f614.pdf
Persians- Hibis- Qanat- irrigation- Qasr el Ghwita