ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
1
20
10.21608/jihtha.2019.77508
77508
Original Article
الميثاق المهني للمرشدين السياحيين في مصر: دراسة ميدانية
محمود طوسون
1
وحيد عمران
2
تامر عيسى
3
لقد قام الباحث في هذه الدراسة بإبراز أهمية الميثاق المهني للمرشدين السياحيين وضرورة الالتزام بتطبيقه، حيث لم تتعرض الدراسات السابقة في مجال الإرشاد السياحي لهذا الموضوع من قبل. کما قام بدراسة ميدانية تشمل اثنين من مسئولي وزارة السياحة، وبعض المرشدين السياحيين، وعددًا من مسئولي شرکات السياحة، وتم سؤالهم عدة أسئلة حول الميثاق المهني للمرشدين السياحيين، ولقد کانت إجاباتهم متنوعة مما ساهم في إثراء الدراسة بالعديد من الأفکار والآراء الجيدة. ولقد حاول الباحث أيضًا تنمية الصورة الذهنية الإيجابية حول طبيعة عمل المرشد السياحي، کما قام بتعريف مهنة الإرشاد السياحي، وأهميتها، والدور الحيوي الذي يقوم به المرشد السياحي، والذي يستحيل بدونه نجاح منظومة العمل السياحي ککل، وتحدث أيضًا عن أنواع المرشدين السياحيين في مصر من منظور عملي. ولقد ذکر الباحث مجموعة من الأسس والمباديء الأخلاقية الخاصة بالمرشد السياحي مثل المصداقية، والأمانة التي تشمل الحفاظ على سلامة السائحين والممتلکات العامة، والحفاظ على العادات والتقاليد الاجتماعية، کما أشار إلى أهمية إدارة الوقت وحسن استغلاله، وإلى ضرورة ضبط النفس، والتعاون، والالتزام بالحياد المهني.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77508_01c763f4d36c9c242bd5d0ce7fb1ec62.pdf
الميثاق المهني
المرشد السياحي
الدليل السياحي
أخلاق المرشد السياحي
سلوک المرشد السياحي
مهنة الإرشاد السياحي
نقابة المرشدين السياحيين
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
21
43
10.21608/jihtha.2019.77509
77509
Original Article
دور استراتيجيات إدارة الموارد البشرية في تحقيق الميزة التنافسية:دراسة مقارنة بين فنادق الخمس نجوم بمصر والاردن
إبراهيم الغنيمات
1
أشرف عبد المعبود
2
هشام عزت
3
يسعى هذا البحث الى التعرف على دور استراتيجيات إدارة الموارد البشرية في تحقيق الميزة التنافسية في فنادق الخمس نجوم بمصر والاردن. وقد شمل مجتمع الدراسة عدد18 فندقا منها (9) في مدينة القاهرة و (9) في مدينة عمان. واستخدمت الاستبانة کأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات . ويفترض هذا البحث أنه توجد علاقة بين إستراتيجيات إدارة الموارد البشرية والميزة التنافسية للفنادق. وقد تم إستخدام عدد من الأساليب الإحصائية في هذه الدراسة, منها أسلوب (التکرارات والنسب المئوية، کا2، اختبارT، اختبار الإنحدار الخطى ) وفى النهاية توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج ابرزها وجود أثر ذو دلالة إحصائية لابعاد استراتيجيات إدارة الموارد البشرية (الاستقطاب والاختيار ، التدريب والتطوير، التعويضات، ، تقييم الأداء) في تحقيق الميزة التنافسية في فنادق الخمس نجوم بمصر والاردن. ويوصى البحث بعمل مزيد من الابحاث العلمية حول مسببات الميزة التنافسية وخاصه فى عينه بحثية مختلفه.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77509_4ee4bfec7cf6335fd085933fc209a3dd.pdf
استراتيجيات إدارة الموارد البشرية
الميزة التنافسية
فنادق الخمس نجوم
مصر
الاردن
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
44
65
10.21608/jihtha.2019.77510
77510
Original Article
دور إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية:دراسة مقارنة بين فنادق الخمس نجوم بمصر والاردن
إبراهيم الغنيمات
1
أشرف عبد المعبود
2
هشام عزت
3
تهدف هذه الدراسة الى معرفة دور ادارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية في فنادق الخمس نجوم بمصر والاردن. وقد تکون مجتمع الدراسة على عينة ميسرة من فنادق الخمس نجوم وعددها (18 (فندقاً منها (9) في مدينة القاهرة و (9) في مدينة عمان، واستخدمت الاستبانة کأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات. حيث تم توزيع (400) استبانة على العاملين بفنادق الخمس نجوم بالقاهرة ، وتم استرجاع منهم (356) في حين تم توزيع (400) استبانة على العاملين بفنادق الخمس نجوم في مدينة عمان العاصمة الأردنية، وتم استرجاع (301)، وبعد فحص الاستبانات لبيان مدى صلاحيتها للتحليل الاحصائي، يصبح اجمالي عدد افراد عينة الدراسة (657) فرداً، ولتحقيق اهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، لجيع البيانات وتحليها واختبار الفرضيات من خلال استبانة استخدمت کأداة رئيسة لجمع المعلومات في مجال متغيرات الدراسة والتي تکونت من (32) فقرة. وقد تم إستخدام العديد من الأساليب الإحصائية اربزها (التکرارات والنسب المئوية، کا2، اختبارT، اختبار تحليل التباين الآحادي) و توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج ابرزها وجود أثر ذو دلالة إحصائية لابعاد ادارة الجودة الشاملة (الالتزام الإدارة العليا، التحسين المستمر، الترکيز على العملاء، مشارکة العاملين) في تحقيق الميزة التنافسية في فنادق الخمس نجوم بمصر والاردن. وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التى تهم قطاع الفنادق فى کلا البلدين ،وأيضا مجموعة من التوصيات التى تخدم اغراض البحث الأکاديمى. وتوصى الدراسة بعمل مزيد من الابحاث العلمية حول مسببات الميزة التنافسية فى القطاع السياحى.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77510_792548fd0fa2af9e457c5dd5d32fba1c.pdf
ادارة الجودة الشاملة
الميزة التنافسية
فنادق الخمس نجوم
مصر
الاردن
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
66
94
10.21608/jihtha.2019.77511
77511
Original Article
أثر الخداع التسويقى على ولاء العملاء (دراسة حالة مکاتب السياحة و السفر بالقاهرة)
سناء صبحى
1
منال الشرقاوى
2
هدف هذا البحث إلى بيان اثر ممارسه الخداع التسويقي بأبعاده ( المنتج ،السعر، الترويج، التوزيع، دلائل مادية، العاملين،الاجراءات والعمليات) على ولاء العملاء وقد اعتمدت الباحثتين على المنهج الوصفى التحليلى لإبراز المفاهيم المتعلقه بموضوع الدراسه وتحليها واستقراء النتائج من خلال استطلاع ارآءعينه مقدارها 60 من رواد المکاتب السياحيه محل البحث و استخدام الباحثتين الاساليب الاحصائية المناسبة کالوسط الحسابى و الانحراف المعيارى و التکرارت و النسب المئوية وفى ضوء ذلک جرى جمع البيانات وتحليها. وهذا قد توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من اهمها: وجود خداع تسويقى بأبعاده المختلفة فى مکاتب السياحة و السفر موضع العينه بالقاهرة و ما له من أثر سلبيى ولاء العملاء ، کما ان تلک المکاتب السياحة و السفر مارست الخداع التسويقى بأنواعه بمستوى عالى جدا. قدم البحث مجموعة من التوصيات کان أهمها بذل المزيد من الجهود للحد من ظاهرة الخداع التسويقى بأنواعه لما لها من أثار سلبية على المجتمع بشکل عام و الرواد بشکل خاص.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77511_3f57134e444be06c47d31588063cb3df.pdf
الخداع التسويقى
ولاء العملاء
مکاتب السياحة و السفر
المزيج التسويقى
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
95
116
10.21608/jihtha.2019.77514
77514
Original Article
أثر الرسالة الإعلامية على نسب الإشغال الفندقى فى مصر أثناء الأزمات
أيمن عبد اللاه
1
اشرف عبد المعبود
2
عمر قورة
3
وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الرسالة الإعلامية على نسب الإشغال الفندقى أثناء الأزمات وذلک فى الفترة من يناير 2011 حتى عام 2018 بالتطبيق على فنادق الخمس والأربع نجوم بالقاهرة الکبرى، من خلال التعرف على الدراسات السابقة، وعلى دور الرسالة الإعلامية فى دعم النشاط الفندقى، وإبراز أثر الرسالة الإعلامية على نسب الإشغال الفندقى أثناء الأزمات.
وتکمن أهمية الدراسة فى قلة الدراسات التى تناولت تأثير الرسالة الإعلامية على قطاع الفنادق، وقلة الدراسات التى تربط بين الإعلام التقليدى والإعلام الرقمى وصناعة الضيافة.
وقد أعتمد الباحث على إستخدام الأسلوب الکمى حيث تم تحليل أراء مديرى التسويق والمبيعات بالفنادق محل الدراسة من خلال قوائم الإستبيان.
وقد أظهرت النتائج أن معدلات الإشغال الفندقى فى مصر تتأثر بما تبثه وسائل الإعلام المختلفة من رسائل إعلامية أثناء الأزمات، وأهمية الرسالة الإعلامية ودورها المحورى خاصة أثناء الأزمات ،وخلصت الدراسة إلى عدد من المقترحات أهمها تدشين هيئة مستقلة لإدارة الطوارىء والأزمات وتطوير إستراتجية شاملة لإدارة الأزمات وإعداد خطط إستباقية لمواجهة الأزمات إعلامياً، وتقديم خطة مقترحة لإدارة الأزمة إعلامياً فى الفنادق وفى وزارة السياحة.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77514_1d4914a212a729aa1ef07f0e3e5c2e99.pdf
الرسالة الإعلامية
نسب الإشغال الفندقى
الأزمات
الإعلام
وزارة السياحة
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
117
137
10.21608/jihtha.2019.77515
77515
Original Article
تقييم رضا السائحين عن الجهود التسويقية المبذولة لمصر کمقصد لسياحة التراث
دولت عز الدين
1
هناء فايد
2
نانسى فوزى
3
محمد عبد الرؤوف
4
تعد دراسة سلوک السائحين ومعرفة درجة الرضا عن الخدمات المقدمة لهم، من أهم المبادئ التى يقوم عليها التسويق السياحى الناجح، ويأتى التسويق الالکترونى بوصفه أحد أهم عناصر التسويق خاصة مع استخدام الانترنت على نطاق واسع فى الوقت الحاضر والذى يهدف إلى التأثير فى قناعات السائح وقراره الشرائى بعد فهم وتحديد العوامل المؤثرة فيه، بحيث يمکن جذبه وتحفيزه بمختلف الوسائل المتبعة فى عملية التسويق (طيوب وآخرون،2009) ويهدف البحث إلى معرفة وتقييم درجة رضا السائحين عن الجهود التسويقية المبذولة لمصر کمقصد لسياحة التراث؛ ولکى يمکن تحقيق ذلک تم الاعتماد على المنهج الکمى لمناقشة نتائج الدراسة التى تم جمعها من خلال توزيع استمارة استبيان على عينة من السائحين القادمين إلى القاهرة والفيوم خلال الفترة من 2017 إلى 2018، ولقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS عبر مجموعة من المقاييس الإحصائية کالمتوسط الحسابى، والانحراف المعيارى، إلى جانب تحليل الانحدار لاختبار فرضيات الدراسة، ولقد توصلت الدراسة إلى أن هناک علاقة ذات دلالة معنوية بين رضا السائح وکلاً من دوافع زيارة أماکن سياحة التراث، والجهود التسويقية المبذولة لتسويق سياحة التراث فى مصر، وتوافر مقومات سياحة التراث فى المقصد السياحى المصرى، وتنوع مصادر المعلومات عن مصر کمقصد لسياحة التراث، ووجود العديد من التحديات التى تحول دون النهوض بسياحة التراث فى مصر.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77515_4cd1e2f66aecce06c801b62dbf426eb6.pdf
رضا السائحين
سياحة التراث
دوافع الزيارة
الجهود التسويقية
مقومات سياحة التراث
تنوع مصادر المعلومات
تحديات سياحة التراث
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
138
157
10.21608/jihtha.2019.77520
77520
Original Article
تقييم عناصر التراث غير الملموس فى المواقع الالکترونية للمحافظات السياحية في مصر
دولت شکرى
1
محمد أبوشوق
2
نانسى فوزى
3
هناء فايد
4
تتعدد المفاهيم والتعريفات حول موضوع التراث الثقافي لأي مجتمع بما يملکه من مقدرات ملموسة تمثل الماضي والحاضر ورؤى للمستقبل، حيث يشکل التراث مرکباً رئيسياً لخصوصية الشعوب والجماعات، کمان أنه يقدم الفائدة الاقتصادية ويلعب دوراً حاسماً في التطوير الاقتصادي خاصة على الصعيد المحلي، مما يؤدي إلى رؤية جديدة وذلک بالاهتمام بالسکان وتوعيتهم لإنقاذ وحسن استخدام هذا التراث اقتصادياً. کما أن التراث الحضاري على اختلاف أنواعه وأشکاله مبعث فخر للأمم واعتزازها فهو بما يحمله من قيم ومعان الدليل علي العراقة والاصالة والمعبر عن الهوية الوطنية، حيث يتصل بشخصية الامة ويعطيها الطابع المميز، ويعبر عما تتمتع به من حيوية وقدرة على المواجهة والتحدي، کما يحدد مستواها في الذوق والحس الابداعي ودرجة تقدمها في العلوم والفنون، ويمثل التراث صلة بين ماضي الامم وحاضرها، ويسهم في صياغة مستقبلها، ويعتبر رکيزة اساسية في اقتصاد العديد من الدول، فهو المورد الاساسي الذي تقوم حوله صناعة السياحة.
وقد دفع ذلک الأمم کافة إلى الاهتمام بالتراث وحمايته من خلال وضع خطط واستراتيجيات وسن التشريعات والقوانين الخاصة بحماية هذا التراث من عوامل التدمير المختلفة وعبر إنشاء البرامج الدراسية والتدريبية لتأهيل الکوادر المؤهلة للتعامل مع هذا التراث بالطرق والأساليب الملائمة. ومن ثم تهدف هذه الدراسة إلى تحليل مضمون المواقع الاليکترونية لبعض المحافظات السياحية في مصر (19 محافظة) لتحديد مدى عرض هذه المواقع لعناصر التراث الثقافي بهدف تسويقه اليکترونيا. واعتمدت الدراسة في ذلک على قائمة بعناصر التراث الثقافي وتم اختبار وجودها من عدمه في مجتمع الدراسة. وتقدم الدراسة توصيات مهمة للمحافظات السياحية في مصر للاهتمام بالتراث الثقافي وابرازه عبر المواقع الاليکترونية لها بهدف تحقيق ميزات تنافسية وجذب السائحين لها والاستفادة من تراثها الثقافي بما يخدم مجتمعها المحلي.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77520_810ab3a15c02f3c4c4273e59110a47b1.pdf
التراث الثقافي
التراث غير الملموس
التراث غير المادى
سياحة التراث
المواقع الاليکترونية
تحليل المضمون
مصر
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
158
177
10.21608/jihtha.2019.77526
77526
Original Article
دور الأحداث السياحية فى ترويج السياحة بالفيوم
داليا ممدوح عبدالعظيم
1
سالى شريف محمد
2
غادة وفيق
3
تعتبر صناعة السياحة من أهم الصناعات لما لها من فوائد عديدة ، وتزداد هذهالأهمية بزيادة أعداد السائحين فقد وصل معدل النمو فى أعداد السائحين فى العالم لعام 2018 إلى 6%، وبالتالى أصبحت معظم دول العالم تتنافس على جذب أکبر عدد من السائحين إليها من خلال إنفاق ملايين الدولارت على الحملات الترويجية، کل هذا ساعد على ظهور أنماط سياحية جديدة ومنها سياحة الأحداث.
وتحظى محافظة الفيوم بعناصر جذب سياحية متميزة من حيث المناخ المعتدل وتنوع بيئاتها الساحلية والزراعية والصحراوية، کما تمتلک العديد من الآثار التى تعود لمختلف العصور، إضافة إلى أنها تنظم العديد من الأحداث السياحية والمهرجانات بها ، وفى ضوء ذلک يهدف البحث إلى التعرف على الأحداث المنعقدة بمحافظة الفيوم ووسائل الترويج لها وأهم المشکلات والمعوقات التى تواجه سياحة الأحداث بمحافظة الفيوم وأيضا أوجه القصور من قبل المنظمين لتلک الأحداث، وقد تم استخدامالمنهج الوصفى التحليلى فى هذه الدراسة، وقد خلص البحث إلى أن الأحداث والفاعليات المقامة بمحافظة الفيوم تساهم فى زيادة أعداد السائحين بالمحافظة فضلا عن دورها فى الترويج للمناطق السياحية والأثرية والاهتمام بالبنية التحتية لهذه المناطق زيادة عن تشجيع الاستثمار السياحى فى المحافظة، إلا أن هذه الأحداث لم توضع على أجندة الأحداث المصرية لوزارة السياحة، فضلا عن أن أعداد السائحين الوافدين إلى محافظة الفيوم لم يصل إلى العدد المنشود ، إضافة إلى ضعف الجهود الترويجية المبذولة لترويج تلک الأحداث وعدم تکرار بعض الأحداث، وقد انتهى البحث بوضع توصيات ومقترحات لتعظيم استفادة محافظة الفيوم من تلک الأحداث والفاعليات المقامة بها سواء من الناحية السياحية أو الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77526_bb22a5449b3c83ca88c8a073ce00196d.pdf
سياحة الأحداث
الترويج السياحى
محافظة الفيوم
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
178
192
10.21608/jihtha.2019.77532
77532
Original Article
دور الأقزام فى الحياة بمصر فى العصر اليونانى الرومانى
فاطمة سالم
1
نجوى زعير
2
وحيد عمران
3
لقد کان للأقزام بمصر فى العصر اليونانى الرومانى العديد من الأدوار الإجتماعية مثل الخدمة المنزلية والصيد والرقص، والإقتصادية مثل دورهم کبائعين للمنتجات، والدينية مثل دور الآلهة الأقزام فى الحماية والسحر وغيرها، وسوف تتحدث الباحثة هنا عن هذه الأدوار للأقزام، وموقف الحضارة المصرية واليونانية والرومانية منهم، وسوف يتضح لنا الکثير من المعلومات التى نغفل عنها حول هؤلاء الأقزام.
وقد تم اختيار هذا الموضوع نظرًا للأهمية التاريخية والحضارية الذى يمثلها هذا البحث، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية، لأنها تهدف إلى التعرف على وصف المواقف أو الظواهر أو الأحداث، بهدف تحديد الظاهرة أو الموقف أو الحدث الذى يمثل الطريقة أو الأسلوب الأمثل لجمع المعلومات من مصادرها الأولية، وعرض هذه البيانات فى صورة يمکن الإستفاده منها وتحليلها لإستنباط الحقائق من بين السطور ورصد الظواهر التاريخية والربط بينها فى حيدة وموضوعية ثم استخراج النتائج العلمية منها(عبد العزيز،2011)، لبناء قاعدة معرفية حول أدور الأقزام بمصر فى العصر اليونانى الرومانى.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77532_280e2ec131e001b69abf07da9e59e0ed.pdf
القزم
الشذوذ الجسمانى
قصر القامة
الإعاقة
الرق
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
193
211
10.21608/jihtha.2019.77541
77541
Original Article
الدلالات الرمزية والدينية لتمثيل التيجان فى الکتب الجنائزية
تامر سعد الله
1
يتناول البحث الدلالات الرمزية و الدينية لظهور التاجين الأبيض والأحمر خلال الساعات الأثنتا عشرفى العالم الاخر، وذلک من خلال الکتب الدينية المختلفة التى ظهرت علي مراحل تاريخية متعاقبة،حيث بدأ ظهورها منذ عصر الدولة القديمة من خلال نصوص الأهرام ،أو فى عصر الدولة الوسطى من خلال نصوص التوابيت و کتاب الطرقين ،أما في عصر الدولة الحديثة فهناک کتب العالم الآخر وهى ما تعرف باسم الکتب الجنائزية مثل " الأيمى دوات ، الکهوف ، البقرة السماوية ، التنفس و الأرض ؛ وکتب السماء مثل کتاب النهار والليل ونوت وأخيراً کتب التعاويذ التى يمثلها کتاب الموتى ، وسوف يتعقب الباحث رمزية ظهور التاجين من خلال الساعات الأثنتاعشر سواء إرتدائهم الإلهه أو ظهروا على المراکب التى تنتقل بالإلهه من ساعة إلى أخرى من خلال کتاب الأيمى دوات الذى يعرف بإسم کتاب ماهو کائن فى العالم الأخر، والذى يعتبر أول کتاب کامل بالنصوص و الصور و يوضح دور کل إله فى العالم الأخر و الأحداث المصاحبة لکل ساعةعلى مراکب العالم الأخر ؛ وأيضاً التى ظهرت على العلامات والرموز المقدسة للإلهه.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77541_991c27b88f95451846049adb250df5dd.pdf
التاج الأبيض والتاج الأحمر- الأيمي دوات- کتاب البوابات
العالم الآخر
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
212
222
10.21608/jihtha.2019.77545
77545
Original Article
مقبرة الفاما رقم ١
فاطمة عبد الرسول
1
نجوى زعير
2
وليد شيخ العرب
3
وحيد عمران
4
تعتبر مقبرة الفاما رقم ١ واحدة من أهم المواقع الأثرية لموقع الفاما الذي يقع على بعد حوالي ٧ کم جنوب غرب قرية الحارة وعلى بعد ٣ کم شمال غرب عين المقطوعة التابعة لمدينة الباويطى، عاصمة الواحات البحرية. تم إکتشاف هذه المقبرة عام2007م
تهدف هذه المقالة إلى تعريف الباحثين بمقبرة الفاما رقم ١، إلقاء الضوء علي طريقة إکتشافها، تخطيطها المعماري وتأريخها.
وتوصلت الدراسة إلي أن المقبرة ترجع الى العصر المتاخر، وبالتحديد إلي الأسرة السادسة والعشرين الصاوية. حيث إن عمارة مقبرة فاما تتماشى مع کان سائداً فى عمارة المقابر الصخرية فى العصر المتأخر وخصوصًا فى الواحات البحرية ولقد استخدمت تلک المقبرة فى العصور اللاحقة حيث إستخدمت في العصر الرماني في دفن موتاهم. وتتشابة مقبرة الفاما في التخطيط مع مقبرة باننتيو بموقع يوسف سليم (الواحات البحرية) المنقورة فى الصخر من العصر الصاوي.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77545_eb42e9ab9aaae299863047742f1b3c56.pdf
مقبرة، فاما، الحارة
الواحات البحرية، العصر الصاوي
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
223
244
10.21608/jihtha.2019.77547
77547
Original Article
جامع الواقــدي بمدينة الفيــوم (1181هــ/1767م) وموقوفاته دراســـة تسجيلية في ضوء وثائق الوقف وسجلات جداول الحصــر
وليد عبد السميع السيد
1
تهدف هذه الورقــة البحثية إلى تأريخ جامع الواقدى، وتسجيل حدود وأبعاد الجامع القديم المندثـــر، الذي يــرجع إلى النصف الثاني من القرن 18 الميلادي، والمُجدد بعد عام 1909م، بالإضــافة لحصــر وتوثيق موقوفــاته، وبيــان أهميتــها فى الرصيد المالي للجامع من خلال أسعــارهــا خلال فترات الحصر إبان النصف الأول من القرن 20 الميلادي، ومقدار ريعها الشهري أو السنـوي آنذاک، وأثر ذلک على عمارة الجامع الذى کان يشغل موقعًا متميز فى قلب المدينة، وذلک اعتمــادًا على المصادر التاريخية والوثائقية سواء حجج الوقف، أو جداول الحصــر ورســوماتها الهندسية خلال القرن 19 والنصف الأول من القرن 20 الميلادي.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77547_745b6b909cdb13744f988cbca56c63f9.pdf
مدينة الفيوم
جامع الواقدى
أوقاف
سجلات الحصر
رســومات مساحية
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
245
261
10.21608/jihtha.2019.77552
77552
Original Article
اللوحات الملکية المصور عليها المعبود مين بالمتحف المصري بالقاهرة منذ عصر الدولة القديمة وحتى نهاية عصر الدولة الحديثة
أسماء الجزار
1
إيناس عبد النعيم
2
أسامة عبد النبى
3
وليد الهادى شيخ العرب
4
يعد المعبود "مين" رب الخصوبة وواحداً من أقدم المعبودات المصرية القديمة, وکان يصور بهيئة إخصابية يصاحبه عادةً رمز من رموزه التي تصور خلفه إما نبات الخس أو المقصورة التي يعلوها زهرة اللوتس, وتعد أهم أماکن عبادة المعبود "مين" التي ارتبطت به کمعبود رئيسي لها مثل "قفط" و"أخميم" و"الصحراء الشرقية". ولقد ارتبط بالمعبود "حور" فهو ابن "إيزيس" أو رفيقها. وقد ارتبط "مين" بالمعبود "أوزير" من خلال علاقة "مين" بالمعبودة "إيزيس" لکونه الزوج والابن, ومن ناحية أخري علاقة بالمعبود "حور" کتجسيد له.
فيتناول هذا البحث تصوير المعبود مين علي اللوحات الملکية بالمتحف المصري منذ عصر الدولة القديمة وحتى نهاية عصر الدولة الحديثة, ومن خلال هذا البحث يتم حصر ووصف المجموعة التي تضم (7 لوحات) منها واحدة عصر الدولة القديمة, وثلاثة عصر انتقال ثاني, وثلاثة عصر الدولة الحديثة.
ويهدف البحث إلي حصر لمجموعة اللوحات الملکية المصور عليها المعبود "مين" بالمتحف المصري بالقاهرة, ووصف المناظر والطقوس والشعائر التي ارتبطت بالمعبود "مين" من خلال تلک اللوحات محل الدراسة, وما تحمله من دلالات فنية ودينية.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77552_bde2ab72674487240cf0528fd5866f9e.pdf
مين
لوحة؛ قفط
أبيدوس
قربان
الخس
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
262
280
10.21608/jihtha.2019.77554
77554
Original Article
دور التسويق الداخلي الالکتروني في تحسين أداء العاملين بالشرکات السياحية في مصر
الشيماء نشأت
1
سوزان بکرى
2
محمد عبد الرؤف
3
تم تقديم مفهوم التسويق الداخلي لأول مرة منذ أکثر من أربعين عاماً، وتحديداً من خلال بيري وآخرون سنة 1976، کأحد الحلول للمشاکل المتعلقة بتقديم خدمات ذات جودة مرتفعة وتتصف بالتماثل والتناسق في نفس الوقت وعلى الرغم من ظهور مفهوم التسويق الداخلي إلا أن القليل جداً من المنظمات قد قامت بالفعل بتطبيق ذلک المفهوم في مماراساتها، وقد يرجع السبب في ذلک إلى عدم وجود إتفاق بصورة عامة على مفهوم موحد لما يعنيه التسويق الداخلي (أبو النجا، 2008)، وبناء على ماسبق تترکز مشکلة الدراسة في عدم دراسة تطبيق هذا المفهوم بشکل الکتروني، وعدم ترکيز معظم الشرکات على دور التسويق الداخلي واهميته لتحسين الاداء، کما تتمثل أهداف الدراسة في أثر التسويق الداخلي على أداء العاملين في الشرکات السياحية المصرية، ومدى امکانية تطبيق التسويق الداخلى بشکل الکترونى داخل الشرکات السياحية في مصر، وتقوم الدراسة على إختبار الفروض التالية تتبنى شرکات السياحة وسائل الکترونية متعددة لتحقيق أنشطة التسويق الداخلي، يؤثر تطبيق التسويق الداخلي الالکتروني على تحسين الاداء داخل الشرکات السياحية في مصر، وفيما يتعلق بمنهجية الدراسة، فقد اعتمدت الدارسة على إستخدام المنهج الکمي (بإستخدام إستمارة الإستبيان)، وذلک من أجل تحقيق أهداف الدراسة وإختبار الفروض، حيث وجدت أنه أکثر ملائمة لمشکلة الدراسة، حيث يستخدم المنهج الکمي لحصر الظواهر وربطها ببعضها البعض، ويستخدم هذا المنهج أسلوب العينة العشوائية بإستخدام إستمارة الإستبيان، وقامت الباحثة أيضاً بإجراء مقابلات شخصية معتمدة على استمارة استبيان، وتم الاستعانة ببرنامج التحليل الاحصائي SPSS (V-16) في تحليل البيانات المتحصل عليها من عينة الدراسة، ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة أن أغلب الشرکات السياحية المصرية تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي مثل مجموعة العمل عبر الواتس اب ثم يليها )الانترنت( شبکة الحواسيب الداخلية والمنتديات الخاصة بالشرکة forums والتي تشمل جميع الأعضاء في الشرکة ثم استخدام البريد الالکتروني في تبادل المعلومات واخيراً الأقراص المضغوطة التي تحفظ عليها البيانات ويتم تداولها بين المستويات الإدارية المختلفة في أنشطة التسويق الداخلي الالکتروني.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77554_f778a7444454803f5d2be353a0cbcd12.pdf
التسويق الداخلي الالکتروني
الاتصال
أداء العاملين
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
281
300
10.21608/jihtha.2019.77555
77555
Original Article
دور التسويق الداخلي الالکترونى في تطوير أنشطة التسويق الخارجي وتحسين رضا العاملين بشرکات السياحة المصرية
الشيماء نشأت
1
محمد أبوشوق
2
سوزان بکرى
3
يرکز التسويق من الناحية التقليدية على عمليات التبادل بين المنظمة والعملاء، إلا أن طبيعة الدور الذي يلعبه العاملين بالمنظمة فى تحديد مستوى الجودة ومدى رضاء العميل عن العرض التسويقي قد وجه النظر إلى شکل آخر من أشکال التبادل، وهو ما يمکن أن يتم بين المنظمة والعاملين بها. وتتمثل مشکلة الدراسة في اهتمام العديد من البحوث والدارسات في العقود الثلاثة الأخيرة بتطوير الخدمات الجديدة، وتحليل حاجات العملاء والتي تشکل الأساس لتقديم الخدمات والحصول على رضا العميل وولائه، الا أن موضوع التسويق الداخلي ودوره في تحسين رضا العاملين وادائهم خاصة في القطاع السياحي عامة وشرکات السياحة خاصة لم يتم تناوله رغم أهميته. وعليه تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مفاهيم التسويق الداخلي وأهميته وقياس أثره على رضا العاملين في الشرکات السياحية المصرية، وفي سبيل تحقيق أهداف الدراسة، تم تحديد فرضيين أساسيين هما مدى مساهمة التسويق الداخلي في تطوير أنشطة التسويق الخارجي لشرکات السياحة المصرية، بالاضافة الى قياس تأثير تطبيق التسويق الداخلي الالکترونى على تحسين رضا العاملين داخل الشرکات السياحية في مصر.
وإستخدمت الدارسة المنهج الکمي لاختبار فرضياتها وشملت عينة الدراسة 275 موظف من العاملين بشرکات السياحة (أ) الموجودة فى منطقة القاهرة الکبرى تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية البسيطة من خلال توزيع استمارة استبيان للتعرف على آرائهم في دور التسويق الداخلي في دعم أنشطة التسويق الخارجي وتحسين رضا العاملين بشرکات السياحة. ومن أهم النتائج التي تم التوصل اليها أن أکثرمن نصف الشرکات السياحية المصرية لديهم ممارسات التسويق الداخلي الالکتروني وأن هذه الممارسات تساهم بفعالية في تحسين رضا العاملين بما يتعکس على دورهم التسويقي الخارجي لشرکاتهم. وتقدم الدراسة مجموعة من التوصيات لشرکات السياحة المصرية لتطوير ممارسات التسويق الداخلي خاصة الاليکترونية منها.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77555_33ddb4ee03124fc110eedd227328e2fe.pdf
التسويق الداخلي
مشارکة المعرفة
رضا العاملين
شرکات السياحة
مصر
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
301
331
10.21608/jihtha.2019.77556
77556
Original Article
تقييم الأداء واثرها على تطوير المؤسسات الرياضية: دراسة حاله إدارة تقييم الموظفين في استاد الجوهرة بمدينه جده
وائل خليفة
1
خالد عبدالرحمن
2
المورد البشري من أهم العوامل المؤثرة على قدرة المنظمات على تحقيق أهدافها المختلفة، فالمورد البشري الکفء من أهم الموارد التي تتميز به المنظمات الناجحة في عصرنا الحالي. ومن المهم دراسة المديرين الحصول على أفضل أداء من مرؤوسيهم في ظل مستويات وجودة المخرجات المحددة، مما يستلزم الاهتمام بتحفيز وتشجيع المرؤوسين ليعملوا بکفاءة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمنظمة، ويساعد المديرين في تحقيق ذلک تصميم نظم توفر للعاملين تغذية مرتدة عن أدائهم (Foot& Hook, 2011: 225 )، فتعد نظم تقييم الأداء من أکثر الأدوات التي يمکن أن تستخدمها المنظمات لتحقيق معدلات الإنتاجية أو زيادتها، وتسهيل التحرک نحو تحقيق الأهداف الاستراتيجية(Bohlander et al, 2007 : 318 )، والمنظمات التي تبحث عن الحصول على ميزة تنافسية من خلال العاملين بها يجب أن تکون قادرة على إدارة سلوک ونتائج العاملين بها ، ويعد نظام تقييم الأداء الوسيلة الأساسية لإدارة أداء العاملين (Noe et al, 2011 : 276 ) .
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77556_914419dc620a330b73b6196c2fb00d0b.pdf
المورد البشرى
المؤسسات الرياضية
جدة
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
332
340
10.21608/jihtha.2019.77557
77557
Original Article
عناصر مصرية على عملة رومانية من عهد الإمبراطور هادريان
عمرو خيرى
1
شغلت آثار مصر الفرعونية فکر ووجدان الحکام فى العصر الروماني، حيث ظهر التأثير المصري واضحاً على العملات الرومانية، وقد لفت نظر الباحث إحدى العملات ترجع لعهد الإمبراطور هادريان تحمل بعض العناصر المصرية وهى الصرح والإلهة إيزيس والهيئة المستديرة للثعبان، الأمر الذى دفع الباحث إلى دراسة تلک العناصر الفنية والتى تُعد بمثابة تأريخ لبعض الأحداث التي عاصرت الإمبراطور هادريان.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77557_bccb68fb35b1c25dbb4a50528ddbe0ee.pdf
عملة
صرح
إيزيس
ثعبان
هادريان
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
341
360
10.21608/jihtha.2019.77558
77558
Original Article
عصرية مقومات السياحة التقنية ودورها في تطور السياحة الترفيهية
عصام المخادمة
1
محمد الخصاونة
2
سامر عبابنه
3
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور عصرية مقومات السياحة التقنية في تطور السياحة الترفيهية، واعتمدت على المنهج الوصفي، وتم استخدام استبانة لجمع البيانات، وتکونت عينة الدراسة من (220) سائح محلي، و(171) سائح أجنبي، و(20) مرشد سياحي في الأردن. أظهرت النتائج أن مستوى عصرية المقومات السياحية التقنية لتطوير السياحة الترفيهية جاءت بدرجة مرتفعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى عصرية المقومات السياحية التقنية لتطوير السياحة الترفيهية بالنسبة للسياح تعزى لمتغيرات الجنس، والدخل الشهري، ووجود فروق دالة في مستوى عصرية المقومات السياحية التقنية لتطوير السياحة الترفيهية بالنسبة للسياح تعزى لمتغيري الجنسية والعمر لصالح الجنسية العربية والفئة العمرية (60 فما فوق)، في حين لم تظهر فروق في مستوى عصرية المقومات السياحية التقنية لتطوير السياحة الترفيهية بالنسبة للمرشدين السياحيين تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي، والتخصص، والخبرة العلمية، والعمر.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77558_0ca21dff9be5a4a00aadca1fdcc1198e.pdf
العصرية
السياحة التقنية
السياحة الترفيهية
السياحة الإلکترونية
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
361
382
10.21608/jihtha.2019.77559
77559
Original Article
تنمية مهارات العاملين بقسم الاغذية والمشروبات بالفنادق السياحية بمحافظة الفيوم
أحمد سالم
1
أشرف عبد المعبود
2
نبيل بدران
3
يهدف هذا البحث إلى القاء الضوء على أهم الآليات والطرق التى تساعد على رفع مهارات العاملين بقسم الاغذية والمشروبات بفنادق الفيوم السياحية .
اقتصرت هذه الدراسة على الفنادق السياحية بمحافظة الفيوم ، وتمثلت عينة البحث فى مجموعة من عملاء الفنادق ( 200) وأخرى من مديرى الفنادق ( 45) محل الدراسة وتم توجيه إستمارة إستبيان لکل فئة بناءا على الدراسات السابقة. وخضعت الدراسة لمجموعة من التحليلات الإحصائية بإستخدام برنامج SPSS حيث شملت ( التکرارات والمتوسطات والإنحرافات المعيارية وإختبار T وإختبار F وايضا إختبار الأنحدار المتعدد.
وجائت نتائج الدراسة تؤکد العلاقة القوية بين التدريب ورفع مهارات العاملين بفنادق الفيوم ومن ثم زيادة نسبة الرضا الوظيفى للعاملين ، أما تأثير التدريب على جودة الخدمة المدرکة بأبعادها السبعة من خلال نتائج تحليل الأنحدار المتعدد فإنه لم يکن معنويا طبقاً لأراء عينة مديرى الفنادق محل الدراسة. کما أن تقييمات العملاء لأبعاد جودة الخدمة المدرکة بإستخدام مقياس ( ( SERVQUAL بعد تقديم الخدمة إنحصرت مابين قيم 2.5 الى 3 والتى تبين حيادية رأي العملاء فى تحديد مستوى جودة الخدمة المقدمة لهم .
وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التى تهم قطاع الفنادق فى محافظة الفيوم وأيضا مجموعة من التوصيات التى تخدم اغراض البحث الأکاديمى. وتوصى الدراسة بعمل مزيد من الابحاث العلمية حول مسببات رضا العاملين وتأثير ذلک على جودة الخدمة.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77559_f402d0b5555df9c6fe315c79163beee0.pdf
مهارات العاملين
التدريب
جودة الخدمة المدرکة
مقياس جودة الخدمة
محافظة الفيوم
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
383
408
10.21608/jihtha.2019.77561
77561
Original Article
دور المحاسبة الإدارية البيئية في دعم القرارات الاستراتيجية بالمنشآت الصناعية السعودية: دراسة حالة
محمد الزايدى
1
محمد مفتى
2
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تطبيق مدخل المحاسبة الإدارية البيئية على دعم القرارات الاستراتيجية بالمنشآت الصناعية السعودية، ولتحقيق الهدف الرئيسي من الدراسة تم تقسيمها لقسمين رئيسيين، تناول القسم الأول التعريف النظري لمدخل المحاسبة الإدارية البيئية وأسباب نشأتها وتطورها، باعتبارها فرعاً متطوراً ومتخصصاً من المحاسبة الإدارية التقليدية، يهدف إلى التخصيص الدقيق للتکاليف البيئية، کما تناول التعريف النظري للقرار الاستراتيجي باعتباره القرار الأهم في سلسلة القرارات الإدارية باختلاف مستوياتها، وبعدها تم توضيح العلاقة بين تطبيق مدخل المحاسبة الإدارية البيئية وبين عملية دعم القرارات الاستراتيجية بالمنشآت الصناعية عينة الدراسة.
وفي القسم الثاني من الدراسة تم توجيه عدد من الأسئلة المفتوحة (8 أسئلة) موزعة على محورين رئيسيين، لثلاثة مديرين ماليين ممثلين لثلاث منشآت صناعية سعودية، عاملة في کل من قطاعات البتروکيماويات والإسمنت والأغذية، وبعد تحليل الإجابات توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها أن جميع المنشآت محل الدراسة تطبق مدخل المحاسبة الإدارية البيئية للتحکم في التکاليف البيئية، ولاستخدام المعلومات التي توفرها -سواء مالية أو غير مالية- عند اتخاذ القرارات الاستراتيجية، والتي تتسم بکونها قرارات مهمة طويلة المدى تتعلق بمستقبل المنشأة ککل، کما تتصف بقدرتها على التأثير على القرارات الأقل أهمية منها، مثل القرارات التشغيلية، والإدارية قصيرة ومتوسطة المدى.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77561_2264f2e0aec33ab127fda4d25d031147.pdf
المحاسبة الإدارية البيئية
التکاليف البيئية
القرارات الاستراتيجية
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
409
427
10.21608/jihtha.2019.77562
77562
Original Article
قرية القصر الاسلامية بواحة الداخلة " دراسة اثرية سياحية
عائشة التهامي
1
راندا حنا
2
سليم فاروق
3
تعد من أول المدن الاسلامية التي أستقبلت القبائل الاسلامية من عام 50هجريه وتعتبر نموذجاً فريداً للأثار الاسلامية في الواحات خاصًة وفي جمهورية مصر العربية عامة حيث تضم اکثر من عنصر معماري اسلامي ،وقد شيدت على نظام المدن الاسلامية في العصور الأولى (المجلس الأعلى للآثار، 1993) يعود انشاؤها الى ما بين " 637-646هـ " "1240 -1249م" في عهد الصالح أيوب بن الکامل (حنفي، 2012)، لقد ابدع البناء القصري في تخطيط شوارع بلدة القصر و الاسلوب المتضام للمباني کأحد الوسائل الدفاعية ولمنع تعرض واجهاتها للعوامل الجوية مثل أشعة الشمس ورياح الخامسين المحملة بالرمال وهذا يؤدي الى انخفاض درجة الحرارة ، تحتوي القرية على المنشآت المدنية کعصارة الزيتون والحوانيت والطواحين والمقاعد ومدرسة ومحکمة القصر وافران الفخار، والمنشآت الدينية کجامع الحمية ومسجد الشيخ نصر الدين و جامع ضاح ،وتحتوي القرية على متحف الدکتورة علية فهو متحف أثنوجرافي تم افتتاحه رسميا عام 2002 بحضور رئيس المجلس الأعلى للاثار، فالمعرض مقام بمنزل الشريف أحمد وهو کنز قومي للثقافة المادية واللامادية للواحات عبر التاريخ (السعيد، 2003) ،کما تحتوي القرية أيضًا على معرض للصناعات البيئية في القصر أقامه الأستاذ ماهر عز الدين وهو من أبناء القصر المهتمين بجمع کل المقتنيات الخاصة بالأواني المستخدمة في الأزمنة القديمة بالقرية.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77562_b5003d7a621e2fc76af33738e6d7737d.pdf
قرية القصر الاسلامية
واحة الداخلة
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
428
452
10.21608/jihtha.2019.77563
77563
Original Article
فاعلية برامج ربوتات الدردشة التفاعلية (الشات بوت) فى قطاع الفنادق من منظور العملاء: دراسة باستخدام تقنية (الأهمية- الأداء)
هشام سعد
1
مايسة عبد اللطيف
2
ربوتات الدردشة التفاعليةChatbots هى برنامج تقوم بمحادثة العملاء عبر وسائط متعددة تستخدم عادة لأغراض عملية مثل خدمة العملاء، أو جمع المعلومات، أو تقديم خدمات مختلفة، کما أنها ساعدت على تحقيق الفعالية، وزيادة ولاء العملاء، وزيادة المبيعات وتحسين الصورة الذهنية وبناء علاقات طيبة مع العملاء وتحقيق ميزة تنافسية للمؤسسات. وعلى الرغم من أهميتها الا أن هناک فجوة فى الدراسات والأبحاث الحالية التي تهتم بهذه البرامج و خاصة وأنه لا يزال استخدامها فى قطاع الفنادق إتجاهاً حديثاً وعليه فهذه الدراسة تهدف الى سد هذه الفجوة فى البحث الأکاديمى. هدف الدراسة: التعرف على مدى فعالية برامج ربوتات الدردشة التفاعلية في قطاع الفنادق من منظور العملاء. منهجية الدراسة: أعتمدت على تقنية تحليل الأهمية والأداء، تم توزيع إستمارة إستبيان الکترونية على عينة ميسرة قوامها 200 عميل ممن کانوا لهم تجربة مع ربوتات الدرشة للفنادق محل الدراسة. ملخص النتائج: خلصت الدراسة الى رضا العملاء بصفة عامة عن برامج الدردشة فى الفنادق محل الدراسة، کما أن هناک خصائص تحتاج اهتمامًا إداريًا فوريًا بالتحسين وهى توفير القدرة على فهم وإدراک الحالة النفسية للعميل ، الإستجابة العاطفية سواء باللفظ أو الإشارة تتوافق مع کل حالة العميل، إتاحة تحويل النصوص إلى کلام للتعبير عن المشاعر، بناء هوية تعبر عن العلامة التجارية للفندق، إظهار روح الدعابة وحس الفکاهة أثناء التفاعل. وأظهرت النتائج بأن لخصائص (القدرة على إظهار العاطفة؛ بناء هوية أو شخصية؛ القدرة على المحادثة؛ الکفاءة) تأثير إيجابى على رضا العملاء وأن هنالک فروق ذات دلالة إحصائية بين العملاء فيما يخص الرضا يعزى الى عاملى النوع والسن. قدمت الدراسة عدة توصيات بحثية وتطبيقية.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77563_0c3be3e41692196aa67ca8a9a2b95eed.pdf
ربوتات الدردشة
الذکاء الإصطناعى
تقنية الأهمية والأداء
جودة خصائص الربوتات
قطاع الفنادق
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
453
475
10.21608/jihtha.2019.77564
77564
Original Article
زاويـــة وضريح الشيــخ سعد الله الحسني بخط الدرب الأحمر وأوقافهم دراســـــــــة تسجيلية في ضــوء الوثائق
وليد السيد
1
لا تزال الوثائق مصدرًا مهمًا للدراسات الآثرية، وقد اعتمدتها الدراســة مصدرًا أساسيًا لتأريخ وتوثيق مسجد وضــريح الشيخ سعد الله الحسنى بالدرب الأحمر، تلک المنشــأة العثمانية المُجددة کُليًا حاليًا، فتعرضت لتاريخ المنشــأة والمراحل التى مرت بها منذ العصر الفاطمى، وصولًا إلى منتصف القرن 20 الميلادي، وبينت حدودهـا، ومقاساتها، ورسوماتها من خلال جداول الحصر، بالإضــافة لبيان موقوفات الــزاوية والضريح، وطريقة استغلالها، وأهميتها فى الــرصيد المالي للمنشــأة.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77564_29e016638da9b1defee78268278516ad.pdf
زاويـــة
ضريح
سعد الله الحسني
الدرب الأحمــر
ربع
سبيل
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
476
490
10.21608/jihtha.2019.77565
77565
Original Article
دور المرشدين السياحين في تنمية الوعي بأهمية المحافظة على الأماکن السياحية
ماهر الشمايلة
1
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن دور المرشدين السياحين في تنمية الوعي بأهمية المحافظة على الأماکن السياحية وأثر متغيري الخبرة والمؤهل العلمي في ذلک الدور. ولتحقيق هذا الهدف تم بناء مقياس الوعي والمکون من (15) فقرة، وبعد التأکد من صدقه وثباته تم تطبيقه على عينة عشوائية مکونة من (56) مرشد سياحي في محافظات شمال الأردن، وتم إدخال البيانات إلى برنامج(SPSS) تمهيدا لتحليلها. وقد کشفت النتائج أن دور المرشدين السياحين في تنمية الوعي بأهمية المحافظة على الأماکن السياحية کان متوسطا، ومن جهة أخرى کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور المرشدين السياحين في تنمية الوعي بأهمية المحافظة على الأماکن السياحية تعزى لمتغيري المؤهل العلمي، والخبرة.
وفي ضوء النتائج السابقة أوصى الباحث بضرورة اعداد دليل يعزز مهارات المرشدين السياحيين في اليات حماية الأماکن السياحية. وضرورة إجراء دورات تدريبية لزيادة کفاءة معارف ومهارات المرشد السياحي لتعزيز الوعي بأهمية المحافظة على الأماکن السياحية.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77565_df7501cf0b92dbcaa1a2cd762484b8bb.pdf
الوعي السياحي
المرشدين السياحين
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
491
515
10.21608/jihtha.2019.77566
77566
Original Article
التحول الرقمي في السياحة المصرية (المفهوم- التحديات– المتطلبات)
غادة على محمد
1
أصبح مفهوم التحول الرقمي واحدا من أکثر المفاهيم نموا وانتشارا حول العالم في الوقت الراهن، خاصة في ظل التطورات المتلاحقة في مجال الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات، وفي هذا الاطار أصبح الاستثمار في التحول الرقمي جزء لا يتجزأ من صناعة السياحة، وذلک من خلال الاعتماد على التقنيات التکنولوجية الحديثة مثل الذکاء الاصطناعي، المنصات الرقمية، السياحة الافتراضية، توفير البيانات الضخمة، ونظام تحديد المواقع الجغرافية، وغيرها من التقنيات التکنولوجية الحديثة.
JFTH, Vol. **, Issue ** (2019)
ISSN: 2314-7024
وتستهدف الأجهزة السياحية الرسمية في مصر تنشيط السياحة الدولية الوافدة اليها من معظم دول العالم وتحسين جودة خدماتها واستعادة مکانتها السياحية، وهو ما يتطلب ضرورة مواکبة التقنيات التکنولوجية الحديثة في إدارة وتسويق وتنمية النشاط السياحي في مصر من خلال تزايد الاعتماد على السياحة الالکترونية بمختلف تطبيقاتها وتطبيق التحول الرقمي على السياحة المصرية.
ولتحقيق هذا الهدف فقد اعتمدت منهجية الدراسة على استخدام:(1) المنهج الوصفي التحليلي (2) منهج دراسة الحالة، وتوصلت الى نتائج هامة تتمثل في: امکانية تطبيق التحول الرقمي على السياحة المصرية اذا ما تم التغلب على التحديات التي تواجهها في هذا الشأن، ضرورة الاستفادة من التجارب الناجحة في هذا المجال ومحاولة تطبيقها، ضرورة تنفيذ آليات فعلية لتطبيق التحول الرقمي على السياحة المصرية بشکل متکامل في ضوء التوصيات التي انبثقت عنها الدراسة.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77566_bbb0352078cf0155b9f5896110af090d.pdf
التحول الرقمي
المنصات الالکترونية
الذکاء الاصطناعي
السياحة المصرية
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
516
539
10.21608/jihtha.2019.77567
77567
Original Article
المهن السياحية فى الدراما المصرية: دراسة وصفية
أيمن صافى
1
تامر عيسى
2
نانسى فوزى
3
تلعب الدراما المعروضة فى السينما أو التليفزيون دوراً حيوياً فى جميع المجتمعات نظراً لما لها من دور کبير فى التأثير على فئات المجتمع المختلفة وبالأخص فئة الشباب، لقد صورت العديد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية المصرية فى المناطق السياحية ، کما عرضت العديد من من المهن السياحية مثل المرشد السياحي ومهن داخل الفنادق والمنتجعات السياحية وکذلک شرکات السياحة والطيران، وعلى الرغم من کثرة الأبحاث التى تناولت تأثير الدراما على السياحة وتنشطيها لمقاصد ووجهات سياحية معنية فى دول عديده الا أنه لا توجد دراسة أکاديمية متعمقة عن کيفية معالجة وعرض المهن السياحية فى الدراما المصرية ، وعليه فهذه الدراسة تهدف الى سد هذه الفجوة فى البحث الأکاديمى حول المهن السياحية المختلفة فى الدراما المصرية.
هدف الدراسة: حصرووصف محتوى مشاهد المهن السياحية فى الدراما المصرية.
منهجية الدراسة: اتخذت الدراسة من المنهج الوصفىَQualitative منهجاً لها، حيث تم الإعتماد على تفريغ محتوى المشاهد التى عرضت الوظائف السياحية وکيفية المعالجة الدرامية لها فى المسلسللات والأفلام فى عينة ميسرة قوامها 70 عملاً درامياً(60 فيلماً و10مسلسلات).
ملخص النتائج: خلصت الدراسة الى المشاهد والقطات الخاصة بالمهن والوظائف السياحية التى حصرتها الدراسة فکانت 316 مشهداً، بنسب 80.5% منها لوظائف الفنادق والضيافة مثل الطهاة ومقدمى الخدمة، والمضفيين الجويين، 11.7% منها لوظائف الإرشاد السياحى، وأخيراً 7.9% منها لمهن السياحة وأعمال المکاتب والشرکات السياحية مثل موظفى الحجز ومنظمى الرحالات والـTour Leader، أما بالنسبة للعدد الوظائف حسب التخصص فکانت کلآتى : 12 وظيفة لتخصص الضيافة والفنادق، مثل: الشيف- الويتر- المضيف الجوى- نادل البار ..الخ، وفى 5 وظائف مثل Tour leader ، Tour operator فى حالة تخصص السياحة وأعمال الشرکات فکان عدد الوظائف، وختاماً 4 وظائف متعلقة بتخصص الإرشاد السياحى . قدمت الدراسة عدت توصيات بحثية وآکاديمية و تطبيقية للعاملين فى الصناعة والآکاديمين فى الجامعات .
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77567_cd91fb9f4c9841c135454a4c113a4fa5.pdf
المهن السياحية
مصر
الدراما
الأفلام
المعايير الأکاديمية
المسلسلات
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
540
556
10.21608/jihtha.2019.77568
77568
Original Article
تطور فکرة الخلــــود فى العصرين اليونانى والرومانى
مروة بدوي
1
يلقى البحث الضوء على ظهور وتطور فکرة الخلود خلال العصرين اليونانى والرومانى، والتى تم تشخيصها باسم الإلهة أثناسيا فى العصر اليونانى القديم، ثم الإلهة أيترنيتاس فى العصرين الرومانيين الجمهورى والإمبراطوري، ثم بعد ذلک يتناول طرز الإلهة أيترنيتاس على النقود الرومانية الإمبراطورية، ويعرض هذه الطرز بمزيد من الوصف والشرح والتوضيح، ويعرض أهم العبارات التى نقشت على نقود الإلهة أيترنيتاس.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77568_db6c58c011e1e53b374bf111f4d935a9.pdf
فکرة الخلود
العصرين اليونانى والرومانى
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
557
574
10.21608/jihtha.2019.77569
77569
Original Article
استراتيجية المحيط الازرق في تسويق المنتج السياحي الثقافي لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة
وليد أباظة
1
رشا خليل
2
يعتبر التسويق للمنتج السياحي الثقافي المصري نشاط شامل ومتکامل يشمل جميع الجهود التي تبذلها الدولة والأجهزة المعنية داخلها لجذب انتباه السائحين الدوليين والمحليين لزياره المناطق السياحية داخلها ، ونظراً للتطورات في عالم الاعمال الذي تتسم بالتغيرات السريعة والديناميکية وتعقدها في مختلف المجالات ، اصبح من الضروري العمل علي إيجاد طرق و اساليب جديده للتسويق من اجل تحقيق الميزة التنافسية المستدامة ، ومن هنا تأتي استراتيجية المحيط الازرق کأسلوب حديث في مجال الإدارة الاستراتيجية حيث تلجأ المؤسسات المعنية الي الاستناد الي التفکير الابداعي والابتکاري لتحقيق التميز ، وذلک من خلال تبني استراتيجية تسعي الي ابتکار القيمة بدلا من الاستراتيجيات التي تبحث عن البقاء والاستمرار في السوق عن طريق اضافه القيمة، لذلک يهدف البحث إلي القاء الضوء علي اهميه استخدام استراتيجية المحيط الازرق في اداره الاعمال التسويقية مما يحقق التميز التنافسي المستدام لمصر کمقصد سياحي ثقافي فريد ومتميز ، وقد تم عمل مقابلات شخصيه لبعض المسئولين في هيئه التنشيط السياحي ووزارة السياحة ، اهم النتائج التي تم التوصل اليها هناک اهميه في تنويع اساليب التسويق السياحي ما بين الاساليب العاطفية والوظيفية للوصول الي شرائح واسواق جديده ومتنوعه من السائحين ذوي التوجه الثقافي
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_77569_b495c84b04520ca99e49992a8c771c5e.pdf
استراتيجية المحيط الازرق
التسويق السياحي بالابتکار
الميزة التنافسية المستدامة
السياحة الثقافية
ara
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
2019-09-01
13
2
575
591
10.21608/jihtha.2019.84088
84088
Original Article
الممارسات الإدارية الأخلاقية فى صناعة الفنادق المصرية وأثرها فى أداء العاملين.
إبراهيم السيد رمضان
1
تسعى المؤسسات الخدمية للوصول إلى رضاء العميل لزيادة أرباحها وتحقيق أهدافها، وذلک لن يحدث إلا عن طريق تحسين أداء العاملين داخل الفنادق المصرية. ومن الطرق والأساليب التى تساعد على تحقيق ذلک هى معرفة دور الممارسات الإدارية الأخلاقية لزيادة کفاءة الأداء للعاملين في الفنادق المصرية. ولتحقيق هدف الدراسة تم توزيع 187 إستمارة استقصاء على العاملين فى الفنادق فئة خمس نجوم فى محافظة القاهرة الکبرى واسترداد 166 استمارة مؤهلة للتحليل بمعدل استجابة (88.7٪). وتم أيضا توزيع 7 نماذج استبيان علي مديري الفنادق المختارة لتمثيل العينة بنسبة (21٪) من إجمالي مجتمع البحث الذي يمثل 34 فندقًا هم فئة خمس نجوم فى محافظة القاهرة الکبرى. وتوصلت نتائج البحث أن هناک تأثيرًا معنويًا لممارسات الإدارة الأخلاقية على کفاءة أداء العاملين بالفنادق، وتظهر النتائج أن لدي الإدارة معرفة کافية بالقوانين التي تحکم العمل في الفنادق. وهناک إتفاق بين أفراد العينة على أن الفنادق تعمل على تحسين العلاقة مع الموظفين و زيادة المهارات المطلوبة لهم من خلال تصميم برنامج تدريبى للمديرين والممارسين الأخلاقيين.
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_84088_40ab34dc514317d70083cfa57f4b4bf8.pdf
الممارسات الإدارية الأخلاقية
إستجابة العاملين
أداء العاملين
رضاء العميل
الفنادق المصرية