الکتابات والزخارف بدير الأنبا متاؤس الفاخوري بإسنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

 

تعد دراسة الکتابات والزخارف علي الآثار القبطية من الموضوعات المهمة التي يجب أن لا يغفلها الباحث في علم الآثار القبطية 0 وإن هذه الدراسة تکشف عن الکثير من الغموض في هذا المجال ، فمن خلالها يمکن أن نتعرف علي ما تحويه القطع الأثرية من موضوعات هامة.
وتضم الأديرة القبطية و الکنائس و بعض المعابد  والمقابر الفرعونية أيضا ، التي هرب إليها العديد من الأقباط أثناء القرون الأولي للمسيحية خوفا من الاضطهاد وخاصة في فترة حکم الإمبراطور الروماني ديقلديانوس ( 284- 305م ) لکي يحتموا فيها من هذا الاضطهاد وأقاموا بها الصلوات الخاصة بهم، لذا قاموا بتسجيل العديد من الموضوعات القبطية  من خلال النقوش والزخارف والکتابات القبطية واليونانية علي الحوائط أو الأعمدة ......إلخ
ومن السمات العامة لهذه الآثار ، منها ما احتوى على عدة أنماط من الزخارف والرموز التي ارتبطت بالعقيدة المسيحية منها الصليب بأشکاله المتعددة وزخارف نباتية ،زخارف هندسية ، طيور ، صور للسيد المسيح والسيدة العذراء وصور قديسين مرسومة بالفرسکو. کما احتوت علي بعض النصوص القبطية واليونانية . ويعتبر  دير الأنبا متأؤس " الفاخوري بجبل أصفون – إسنا (محل الدراسة ) من أهم الأديرة بالمحافظة لما يتضمنه من کتابات وزخارف .
الکلمات الدالة: الکتابات، النقوش، الزخارف، فرسکو، دير الأنبا متاؤس الفاخوري، إسنا، الأقصر.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية