قياس تأثير تقديم الخدمات الأرضية بالمطارات على رضاء الرکاب "بالتطبيق على مطار القاهرة الدولي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

 

هدفت الدراسة إلي التعرف علي وجهات نظر الرکاب "المسافرين" بالمطار وبصفه خاصة رکاب مطار القاهرة الدولي کدراسة حالة وآرائهم المختلفة حول مدي رضاهم عن تقديم الخدمات الأرضية خلال رحلة الراکب داخل المطار وماتشمله تلک الرحلة من خدمات مختلفة منها ماهو متعلق بالإجراءات والوثائق الخاصة بالسفر ومنها بعض الخدمات الترفيهية إلى جانب بعض الخدمات والتسهيلات المقدمة داخل مبنى المطار والتي تقدم وفقاً لطبيعة المسافر والغرض من السفر ومدى تحقيق تلک الخدمات لرضى الراکب وتقييمه لها بالإيجاب او بالسلب حيث أن خدمات المطار تمثل اول خطوات الراکب داخل بلد الزيارة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع عدد 400 استمارة علي الرکاب المغادرين والقادمين من خلال مطار القاهرة الدولي. وتم جمع عدد 380 الاستمارات وبفحصهم وجد أن عدد الاستمارات الصالح للتحليل بلغ 320 استمارة بما يمثل نسبة 80% من إجمالي الاستمارات التي تم توزيعها. وقد أستخدمت الدراسة برنامجSPSS  الإصدار 16 لتحليل البيانات.
وقد أظهرت النتائج وجود بعض القصور في الخدمات المقدمة للرکاب خلال رحلتهم داخل مطار القاهرة الدولي وکان نتيجة لذلک عدم إدراجه ضمن أهم التصنيفات العالمية الصادرة عن کلاً من مجلس المطارات العالمي ACI وموقع SKAYTRAX سواء کان في تقييم أفضل المطارات العالمية أو من أفضل المطارات ضمن قارة أفريقيا أو منطقة الشرق الأوسط حيث تتم هذه التقييمات على أساس تقييم أراء الرکاب للمطارات حول العالم عن الخدمات المقدمة لهم داخل المطار، بالإضافة إلى طول فترات الإنتظار في المراحل التي يمر بها الراکب خلال رحلته بالمطار وتيسير وتسهيل الإجراءات الخاصة به لإتمام إجراءات رحلته. ونظراً لما يمثله مطار القاهرة من مکانة الصدارة في المطارات المصرية فعندما يتميز في تقديم إحدى الخدمات للرکاب فإن ذلک يساعد على إدراجة ضمن قائمة أفضل المطارات العالمية فذلک يعد من أهم العلامات التي تدل على تقدم صناعة الطيران المدني وإزدهار قطاع السياحة في مصر.
الکلمات الدالة: الخدمات الأرضية بالمطار، مطار القاهرة الدولي، الطيران المدني، النقل الجوي
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية