أثر الذكاء التسويقي على الميزة التنافسية المستدامة لشركات الطيران: الدور المعدل للبراعة التسويقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات السياحية - المعهد العالي للسياحة والفنادق – مدينة السادس من أكتوبر - مصر

المستخلص

ازدادت أهمية الذكاء التسويقي والبراعة التسويقية في مختلف الشركات التي تسعي لضمان استدامة ميزتها التنافسية خاصة في بيئة العمل سريعة التغيير وشديدة التنافسية، نظراً لدورهما في دعم قدرات تلك الشركات في استغلال الفرص المتاحة، وتحقيق التفوق على المنافسين. هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر الذكاء التسويقي على كل من البراعة التسويقية والميزة التنافسية المستدامة في شركة مصر للطيران، وكذلك تقييم الدور المعدل للبراعة التسويقية في العلاقة بين الذكاء التسويقي والميزة التنافسية المستدامة. لتحقيق أهداف الدراسة؛ تم توزيع 397 استمارة استبانة على عينة عشوائية من العاملين في شركة مصر للطيران وفروعها بمحافظة القاهرة، بينما تم تحليل 432 استمارة صالحة. وقد أبرزت نتائج الدراسة وجود تأثير معنوي وإيجابي للذكاء التسويقي على كل من البراعة التسويقية والميزة التنافسية المستدامة في شركة مصر للطيران. كما أبرزت نتائج الدراسة أن البراعة التسويقية تؤثر معنوياً وإيجابياً في الميزة التنافسية المستدامة. وأخيراً أوضحت نتائج الدراسة أن البراعة التسويقية تلعب دوراً معدلاً في زيادة أثر الذكاء التسويقي على الميزة التنافسية في شركة مصر للطيران.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية