جودة الخدمات السياحية ودورها في تنشيط السياحة الوافدة لمصر بالتطبيق علي دول شرق وجنوب شرق آسيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم الدراسات السياحية، المعهد المصري العالي للسياحة والفنادق، مصر

2 أستاذ مساعد، المعهد المصري العالي للسياحة والفنادق، مصر

المستخلص

إن مستوى الاهتمام بجودة تقديم الخدمات السياحية للسائحين من قبل كافة المؤسسات والهيئات الحكومية غير الحكومية القائمة على القطاع السياحي سواء بشكل مباشر أو غير مباشر؛ يؤثر بشكل عام وكبير على زيادة أو نقص التدفقات السياحية للمقصد السياحي المصري وخصوصاً من السائحين القادمين من سوق دول شرق وجنوب شرق آسيا. حيث يعتبر سوق شرق وجنوب شرق آسيا من الأسواق الواعدة بالنسبة لمصر نظراً للقدرة الإنفاقية العالية لسائحي هذا السوق. لذا هدف البحث إلى دراسة دور جودة الخدمات السياحية المقدمة للسائحين من دول شرق وجنوب شرق آسيا والعمل على تحسين جودة الخدمات المقدمة لهم من أجل تنشيط الحركة السياحية للمقصد السياحي المصري والعمل على التغلب على العديد من المعوقات التي تعوق عملية التنشيط السياحي من هذا السوق الواعد مستقبلاً؛ ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي واعتمدت الدراسة الميدانية على توزيع عدد (178) استمارة استبيان على عينة عشوائية من المدراء والعاملين في شركات السياحة المصرية فئة (أ) وكذلك الخبراء السياحيين في وزارة السياحة والآثار المصرية وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة؛ وذلك للتعرف على آرائهم ووجهات نظرهم في موضوع البحث وتم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام برنامجV.26SPSS وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها أن الاهتمام برفع جودة الخدمات السياحية في المقصد السياحي المصري يساعد في تنشيط الحركة السياحية لمصر وخصوصاً من دول شرق وجنوب شرق آسيا، كما أوصى البحث بضرورة تكاتف كافة أوجه التعاون المثمر بين وزارة السياحة والآثار المصرية وأجهزتها المعنية وشركات السياحة المصرية وكافة الأماكن السياحية الأخرى بهدف توعيتهم بأهمية تحقيق مستوى عال من جودة الخدمات السياحية المقدمة للسائحين من دول شرق وجنوب شرق آسيا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية