کيفية الارتقاء بجودة خدمات الاغذية والمشروبات واثرها علي رضاء العملاء: دراسة تحليلية علي خدمات الاغذية التي تقدمها دور الايتام بالقاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت هذه الدراسه الى تقييم جودة خدمات الاغذية والمشروبات المقدمه بدور الايتام بالقاهرة,حيث اطلعت الباحثة على عدد من المقايس لمستوى جودة الخدمات فى مجالات مختلفة مثل (Crick & Spencer,  2011; Cook and Thompson, 2001; Ladhari, 2008).( Wong. 1999)  وهوکان اقرب مقياس اتبعته الباحثه مع تغير طفيف بما يولائم موضوع الدراسه وبعد ذلک قامت بتصميم أداة القياس لجودة الأغذية والمشروبات، وقد تکونت استمارة الاستقصاء في صورتها النهائية من (25) عبارة تندرج تحت ثلاثة أبعاد أساسية لجودة خدمات الاغذية والمشروبات المقدمة بدور الأيتام بالقاهرة (البعد الأول :الدليل المادى الملموس-البعد الثانى:جودة الأغذية والمشروبات - البعد الثالث :الادارة والعاملين) بما يناسب طبيعة الدراسة مصممة على مقياس ليکرت خماسى الأبعاد وتم تطبيق هذا المقياس على عينه من الأيتام المقيمين بدور الأيتام بالقاهرة وهى عينة مکونة من 300 يتيم وکانت من أبرز النتائج SPSS  وقد تم معالجة المقياس بالطرق الأحصائيه.
انخفض تقييم الطلاب المراهقين لجودة الخدمات الکلية المقدمة لهم بدور الأيتام،لم يکن هناک التزام واضح ومحدد من قبل المسئولين والقائمين على هذه الدور بالمعايير الدولية المحددة للعناصر الواجب توافرها في الأغذية والمشروبات وفق کل مرحلة عمرية،وکان من توصيات الدراسه  ضرورة الاهتمام بالجوانب المادية الملموسة للخدمات المقدمة للنزلاء مثل: کفاية الکميات المقدمة والتنويع في أصناف الأغذية والمشروبات والتسوية الجيدة للاطعمة وحفظها ساخنة، ضرورة الاهتمام بالمعايير الدولية المحددة للعناصر المعدنية والفيتامينات الواجب توافرها في الأغذية والمشروبات واختلافها وفق کل مرحلة عمرية (11-15/ 16-18)، التدريب الفعال والتقييم المستمر للعاملين فيما يتعلق بمستويات أدائهم ونظافتهم الشخصية وحسن معاملتهم وسرعة الاستجابة والاحترافية في الخدمة والتعامل بروح الفريق مع الزملاء والتزامهم بالزي الخاص والمظهر الخارجي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية