تنمية مهارات العاملين بقسم الاغذية والمشروبات بالفنادق السياحية بمحافظة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى القاء الضوء على أهم الآليات والطرق التى تساعد على رفع مهارات العاملين بقسم الاغذية والمشروبات بفنادق الفيوم السياحية .
اقتصرت هذه الدراسة على الفنادق السياحية بمحافظة الفيوم ، وتمثلت عينة البحث فى مجموعة من عملاء الفنادق ( 200) وأخرى من مديرى الفنادق ( 45)  محل الدراسة وتم توجيه إستمارة إستبيان لکل فئة بناءا على الدراسات السابقة. وخضعت الدراسة لمجموعة من التحليلات الإحصائية بإستخدام برنامج SPSS حيث شملت ( التکرارات والمتوسطات والإنحرافات المعيارية وإختبار T  وإختبار F  وايضا إختبار الأنحدار المتعدد.
وجائت نتائج الدراسة تؤکد العلاقة القوية بين التدريب ورفع مهارات العاملين بفنادق الفيوم ومن ثم زيادة نسبة الرضا الوظيفى للعاملين ، أما تأثير التدريب على جودة الخدمة المدرکة بأبعادها السبعة من خلال نتائج تحليل الأنحدار المتعدد  فإنه لم يکن معنويا طبقاً لأراء عينة مديرى الفنادق محل الدراسة. کما أن تقييمات العملاء لأبعاد جودة الخدمة المدرکة بإستخدام مقياس (  ( SERVQUAL بعد تقديم الخدمة إنحصرت مابين قيم 2.5 الى 3 والتى تبين حيادية رأي العملاء فى تحديد مستوى جودة الخدمة المقدمة لهم .
وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التى تهم قطاع الفنادق فى محافظة الفيوم وأيضا مجموعة من التوصيات التى تخدم اغراض البحث الأکاديمى. وتوصى الدراسة بعمل مزيد من الابحاث العلمية حول مسببات رضا العاملين وتأثير ذلک على جودة الخدمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية