أثر توافر متطلبات إدارة المعرفة على اتخاذ القرارات في شرکات السياحة فئة "أ" بالقاهرة
أحمد
صلاح
author
هناء
فايد
author
محمد
فراج
author
text
article
2019
ara
تعد عملية إتخاذ القرارات-بمختلف المستويات الإدارية- من أبرز العمليات داخل المنظمة والتي تعتمد على إدارة المعرفة والمعلومات بشکل واضح، إذ تتطلب هذه العملية توفير المعلومات اللازمة لصناعة وإتخاذ القرارات الفعالة والناجحة ذات الجودة العالية. وتتوقف جودة القرارات التي تُتَخذ في جميع المستويات الإدارية على مدى جودة المعلومات المتاحة ومدي دقتها وصحتها والتي يمکن الحصول عليها من خلال الأنظمة الحديثة التي تساعد في توفير البيانات وتحليلها وتخزينها وتوصيلها إلى متخذي القرار في الوقت المناسب، لذا تمثل الهدف الرئيسي للدارسة في التعرف علي اهم متطلبات إدارة المعرفة وأثر توافرها علي اتخاذ القرارات والتعرف علي التحديات التي تواجه تطبيقها. وفي سبيل الوصول إلى أفضل النتائج فقد اعتمدت الدراسة على المنهج الکمي وتجميع البيانات من مصادرها الثانوية وکذلک مصادرها الأولية التي شملت: الإستبيانات التي تم توزيعها على شرکات السياحة فئة"أ" بالقاهرة. وتوضح النتائج ان هناک عدد من المتطلبات اللازم توافرها لإدارة المعرفة والتي تؤثر على اتخاذ القرارات. بالإضافة الي ذلک تقدم الدراسة عدد من التوصيات التي يمکن اعتبارها خطوط ارشادية لتطبيق المعرفة والاستفادة منها في تحسين عملية اتخاذ القرارات.
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
2636-4115
13
v.
1
no.
2019
1
27
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_41350_4febbc1058c035edef401d71b5ae74f9.pdf
dx.doi.org/10.21608/jihtha.2019.41350
أثر تطبيق الإنفوجرافيک والخرائط الذهنية کاستراتيجة تعليمية على فاعلية التعليم السياحى
محمود
العزب
author
text
article
2019
ara
يشکل التواصل البصرى أحد أهم أدوات البيئة التعليمية والتدريسية التى تُستخدم بنجاح فى تصميم وإنتاج البرامج التعليمية. أصبحت استراتيجيات التعليم والتدريس القائمة على عدم تغيير محتوى المناهج الدراسية الحالية والحفظ والتلقين غير کافية، وعليه تسعى جميع الدول والمؤسسات التعليمية إلى إجراء تغييرات فى المناهج الدراسية والاستراتيجيات التعليمية والتدريسية التى تشجع الطلاب على التفکير الإبداعى والناقد ومهارات حل المشکلات من أجل إعدادهم لمواجهة تحديات المستقبل والتواصل مع عالمهم الحالى والمستقبلى. وتهدف الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الإنفوجرافيک والخرائط الذهنية کاستراتيجية تعليمية على فاعلية التعليم السياحى. تم تطبيق الاستراتيجية بتدريس المقررات الدراسية لطلاب الفرقتين الثالثة والرابعة بقسم الدراسات السياحية بکلية السياحة والفنادق- جامعة مدينة السادات. أظهرت النتائج أن استخدام الإنفوجرافيک والخرائط الذهنية له علاقة ذو دلالة إحصائية على تطوير فهم واستيعاب الطلاب وتحصيلهم الدراسى، وتطوير مهارات حل المشکلات، وتعزيز التفکير الإبداعى. کما أظهرت النتائج أن استخدام الإنفوجرافيک والخرائط الذهنية کاستراتيجية تعليمية ذو أثر فعال على التعليم السياحى. أوصت الدراسة بضرورة تخلى أعضاء هيئة التدريس بکليات ومعاهد السياحة والفنادق عن طرق التدريس التقليدية واستخدام استراتيجيات تعليمية جديدة مثل الإنفوجرافيک والخرائط الذهنية وغيرها من وسائل التواصل البصرى فى تدريس المقررات الدراسية لما توفره من قيمة کبيرة لعضو هيئة التدريس وللطلاب وللمقرر الدراسى .
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
2636-4115
13
v.
1
no.
2019
28
61
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_41353_337314f1fcd399cb0e2b883b71446e56.pdf
dx.doi.org/10.21608/jihtha.2019.41353
نقطتــا بوليــس الغرق وأبو کســاه بمديريـــة الفيوم خلال ثلاثينات القرن 20 الميلادي: دراســــة معمــاريــة وثــائقيــة
وليد
السيد
author
غدير
عفيفي
author
عاطف
عبدالدايم
author
text
article
2019
ara
تُعتبــر منشــآت الضبط من العمائر المهمــة بالمدن والقـرى المصــريـة إبان القـرن 19م والنصف الأول من القـرن 20م فهي منشآت حکوميــة تخضع وتُعبر عن القوانين والمعايير الإداريـة والتخطيطة والإنشائية للمؤسســة التصميمة للدولة متمثلة فى مصلحــة المباني الأميريــة، وتعکس مفرداتها المعماريــة والتشکيلية أبعاد أيدولوجيــة وسيکولوجيــة أعمق - لا يتعرض لها البحث - ويتناول البحث نقطتا بوليس بمديرية الفيــوم هما نقطة بوليس الغرق ونقطة أبو کساه وملاحقهما من خلال وثائق الترميمات سواء المذکرات التفسيريــة أو المقايسات التثمينية أو قوائم الکميات أو کشوف الأعمال ومحاضــر الاستلام بالإضــافة للرسومات الهندسيــة وبالتالي نشر ودراسة وتحليل عمارة تلک النقط لأول مـرة.
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
2636-4115
13
v.
1
no.
2019
62
85
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_41354_7cd81f6ec3d6b57e18e45be2ed90200e.pdf
dx.doi.org/10.21608/jihtha.2019.41354
أنماط الدعاية السياسية في مصر القديمة حتي نهاية عصر الدولة الحديثة ( ١٥٧٠- ١٠٧٠ ق.م)
ايفان
بولس
author
text
article
2019
ara
لقد مارس المصري القديم الدعاية السياسية کأحد الأنشطة الحيوية في کل مکان وزمان بغض النظر عن مکانته أو بيئته. وقد عرض البحث مفهوم الدعاية بشکل عام وخاصة السياسي منها وکيفية ممارسته في المجتمع المصري القديم ومدي التأثير الذي أحدثه بين جوانب وأرکان المجتمع المصري القديم. وترکز الورقة البحثية علي أهم أنماط هذه الدعاية السياسية والتي اتخذت أشکالاً کثيرة ولکن کنت تهدف إلي تعزيز سلطة وقوة الملوک آنذاک، حيث رکزت الورقة البحثية علي أهم أنماط الدعاية السياسية ومنها القصص الادبية والولادة الإلهية والفن بهدف إعطاء الملک الهيبة والقوة مع القدسيه، مثال تماثيل الملک تحتمس الثالث ورمسيس الثاني. وقد ناقش البحث أهم أنماط الدعاية السياسية التي سادت حتي نهاية الدولة الحديثة، منها الکتابات المختصرة والتعاويذ التي تحمل اسم الملک وألقابة التي انتشرت في کل العصور، ويأتي بعد ذلک نمط آخر من الدعاية السياسية تعتمد علي التقارير أو الأنشطة الملکية التي انتشرت علي بعض أثار الدولة القديمة، ونمط آخر يعرف بالسيرة الذاتية والتي ظهرت في عصر الدولة الوسطي. کما وجد نمط آخر من الدعاية السياسية للملوک وتطورت خلال عصر الدولة الحديثة عن طريق نحت التماثيل أو اللوحات، حيث تعد أحد أهم المؤثرات الدعائية التي تصل إلي الرأي العام وتقنعه ولکن سيرکز البحث علي نمطين فقط من الدعاية السياسية وهم الدعاية من خلال قصص الولادة الإلهية والدعاية من خلال فن النحت، وقد اتبع الباحث المنهج التاريخي الذي استطاع من خلاله قراءة لتاريخ الدعاية السياسية في مصر القديمة وأن يحدد أهم أنماط الدعاية السياسة الملکية في مصر القديمة ثم منهج تحليلي لقراءة ما بين السطور والترکيز علي الهدف من النص فهناک الکثير من النصوص الأدبية التي سردها الملوک بهدف معين غرضه في النهاية الدعاية سواء لحکمه أو لمن سيخلفه في الحکم أو تجديد حکمه. وفي النهاية يستنتج الباحث أن التاريخ المصري القديم ملئ بهذه النوعية من الدعاية غير المباشرة للملوک. ولقد لعبت الدعاية الملکية دوراً فعالاً في المجتمع المصري القديم، وقد عمد مستشاري البلاط الملکي إلي ابتکار أنماط من الدعاية السياسية والدينية التي تصب في مصلحة الملک بشکل مباشر أو غير مباشر.
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
2636-4115
13
v.
1
no.
2019
86
107
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_41355_ccc5e057df541eb93f27825defc230d6.pdf
dx.doi.org/10.21608/jihtha.2019.41355
التحديات الراهنة للمرشد السياحي الفلسطيني
ضرغام
فارس
author
عائشة
التهامي
author
وليد
شيخ العرب
author
text
article
2019
ara
يواجه المرشدون السياحيون الفلسطينيون العديد من الصعوبات والمعوقات أثناء مزاولتهم لمهنتهم، بعض تلک الصعوبات والمعوقات هي نتيجة مباشرة لسياسة الاحتلال تجاه المرشد السياحي الفلسطيني، والبعض الآخر منها يعود لأسباب داخلية ولکنها انعکاس غير مباشر لسياسة الإحتلال. وفي المحصلة أصبح المرشد السياحي الفلسطيني يعيش منافسة غير متکافئة مع المرشد الإسرائيلي.
وتهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على حقيقة ظروف العمل والمنافسة التي يعيشها المرشد السياحي الفلسطيني والتعرف على موقف کل من المرشدين السياحيين ووزارة السياحة والآثار والمجتمع المحلي والسياح الأجانب من تداول الروايات التوراتية من طرف المرشد السياحي الفلسطيني.
ارتکزت هذه الدراسة على إستقصاء لآراء أربعة عينات وهم المرشدين السياحيين المُرخصين المُصنفين "عام" و "ضفة غربية"، وموظفي وزارة السياحة والآثار، والمجتمع المحلي، والسياح الأجانب، بما مجموعه (705) مفردات، بالإضافة إلى تسعة مقابلات شخصية شملت مسؤولين في وزارة السياحة ونقابة المرشدين السياحيين وعدد من المرشدين.
وقد أظهرت هذه الدراسة أن المرشد السياحي الفلسطيني يعيش ظروفا سيئة بسبب الاحتلال الاسرائيلي، وأن تداول الروايات التوراتية من طرف المرشد السياحي غير مقبول من طرف غالبية المجتمع المحلي ومسؤولي وزارة السياحة وغالبية موظفيها، علماً بأن تکذيب الروايات التوراتية من جهة رسمية فلسطينية قد يمس بسلامة ووحدة النسيج الاجتماعي الفلسطيني الذي يضم مسيحيين وسامريين، بالإضافة الى أهمية تلک الروايات التي تُعتبر المادة الإرشادية الأساسية التي يقدمها المرشد السياحي الفلسطيني لمجموعات السياحة الدينية التي يرافقها، علماً بأن السياحة الدينية هي الميزة التنافسية للسياحة في فلسطين على مستوى العالم. کما بيَّنت هذه الدراسة أن السائح الأجنبي لا يشکل عقبة امام المرشد السياحي الفلسطيني ومنافسته للمرشد السياحي الاسرائيلي، مع الاخذ بعين الاعتبار ان السائح الاجنبي يفضل المهنية والمعرفة للمرشد بغض النظر عن دينه او جنسيته.
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
2636-4115
13
v.
1
no.
2019
108
128
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_41356_e1e685085d1c5b108b1082eff6e5aedd.pdf
dx.doi.org/10.21608/jihtha.2019.41356
مسجد الملک فاروق بأسوان: دراسة وثائقية أثرية سياحية
ابراهيم
غندر
author
هاني
يونس
author
text
article
2019
ara
يتناول هذا البحث أحد المعالم المعمارية والشواهد الأثرية الموجودة بمنطقة أسوان، وهي من أکثر المناطق الأثرية بمصر جذباً للسياحة، وهو مسجد الملک فاروق بمدينة أسوان ولم يتم نشره من قبل. ويعتبر المسجد محل الدراسة تحفة معمارية بکل تفاصيله ومميزاته المعمارية، والزخرفية، والفنية، کما أنه يحمل قيمة أثرية؛ حيث يرجع لفترة مهمة من تاريخ مصر وهي فترة العصر الحديث. ويتناول هذا البحث أهمية هذا المسجد أثرياً ومعمارياً، کما يستعرض البحث آليات توظيفه سياحياً ووضعه ضمن المعالم التي تساهم في استکمال المنظومة السياحية التراثية في المنطقة الموجود بها. کما يسعي البحث إلى إلقاء أضواء جديدة على المسجد من خلال تناول وثيقه تحدثت عنه ، وهي وثيقة تنشر لأول مرة، في محاولة لإضافة الجديد ضمن تراث مصر المعماري الإسلامي بصفة عامة وتراث منطقة أسوان على وجه الخصوص.
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
2636-4115
13
v.
1
no.
2019
129
152
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_41492_ba0f8a50dfac1e1e0b98644668dcf61a.pdf
dx.doi.org/10.21608/jihtha.2019.41492
دراسة تأثير سعر الخدمات والصورة الذهنية على ولاء العملاء للمقصد السياحي المصري
سمر
طلعت
author
سوزان
حسن
author
محمد
سليمان
author
text
article
2019
ara
يهدف هذا البحث إلى تحليل أثر سعر الخدمات السياحية المقدمة داخل المقصد السياحي المصري على ولاء السائحين. کما يهدف إلى تحليل مدى تأثر مستوى ولاء السائحين بالصورة الذهنية عن مصر کمقصد سياحي. ولکى يمکن تحقيق ذلک تم الاعتماد على المنهج الکمى لمناقشة نتائج الدراسة التى تم جمعها من خلال توزيع استمارة استبيان على عينة من زائري أهم المقاصد السياحية في مصر خلال الفترة من شهر نوفمبر 2017 حتى نهاية شهر مارس 2018. ولقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSSعبر مجموعة من المقاييس الإحصائية کالمتوسط الحسابي، والانحراف المعيارى، إلى جانب تحليل الانحدار لاختبار فرضيات الدراسة. ولقد توصلت الدراسة إلى أن هناک علاقة ذات دلالة معنوية بين سعر الخدمات وولاء العملاء للمقاصد السياحية في مصر. إلى جانب أن هناک علاقة ذات دلالة معنوية بين الصورة الذهنية وولاء العملاء للمقصد السياحى المصرى.
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
2636-4115
13
v.
1
no.
2019
153
168
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_41494_b35d90f73272b83b73bbb832464c6386.pdf
dx.doi.org/10.21608/jihtha.2019.41494
دراسة تحليلية لتأثير قيمة وجودة الخدمات السياحية على ولاء السائحين للمقصد السياحى المصرى
سمر
طلعت
author
سوزان
حسن
author
محمد
سليمان
author
text
article
2019
ara
يهدف هذا البحث إلى تحليل أثر جودة الخدمات السياحية على ولاء السائحين داخل المقصد السياحي المصري, وتأثير القيمة التي يدرکها السائح على مستوى ولائهداخل المقصد السياحى المصرى. ولکى يمکن تحقيق ذلک تم الاعتماد على المنهج الکمى لمناقشة نتائج الدراسة التى تم جمعها من خلال توزيع استمارة استبيان على عينة من زائري أهم المقاصد السياحية في مصر خلال الفترة من شهر نوفمبر 2017 حتى نهاية شهر مارس 2018. ولقد تم تحليل البيانات باستخدام مجموعة من المقاييس الإحصائية کالمتوسط الحسابي، والانحراف المعيارى، إلى جانب تحليل الانحدار لاختبار فرضيات الدراسة.. ولقد توصلت الدراسة إلى أن هناک علاقة ذات دلالة معنوية بين جودة الخدمة وولاء العملاء للمقاصد السياحية, إلى جانب هناک علاقة ذات دلالة معنوية بين جودة الخدمة والقيمة المدرکة , وهناک علاقة ذات دلالة معنوية بين القيمة المدرکة وولاء العملاء للمقصد السياحى المصرى.
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
2636-4115
13
v.
1
no.
2019
169
186
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_41495_0a1958cf5d15b735c0eae769151ca084.pdf
dx.doi.org/10.21608/jihtha.2019.41495
کيفية الارتقاء بجودة خدمات الاغذية والمشروبات واثرها علي رضاء العملاء: دراسة تحليلية علي خدمات الاغذية التي تقدمها دور الايتام بالقاهرة
text
article
2019
ara
هدفت هذه الدراسه الى تقييم جودة خدمات الاغذية والمشروبات المقدمه بدور الايتام بالقاهرة,حيث اطلعت الباحثة على عدد من المقايس لمستوى جودة الخدمات فى مجالات مختلفة مثل (Crick & Spencer, 2011; Cook and Thompson, 2001; Ladhari, 2008).( Wong. 1999) وهوکان اقرب مقياس اتبعته الباحثه مع تغير طفيف بما يولائم موضوع الدراسه وبعد ذلک قامت بتصميم أداة القياس لجودة الأغذية والمشروبات، وقد تکونت استمارة الاستقصاء في صورتها النهائية من (25) عبارة تندرج تحت ثلاثة أبعاد أساسية لجودة خدمات الاغذية والمشروبات المقدمة بدور الأيتام بالقاهرة (البعد الأول :الدليل المادى الملموس-البعد الثانى:جودة الأغذية والمشروبات - البعد الثالث :الادارة والعاملين) بما يناسب طبيعة الدراسة مصممة على مقياس ليکرت خماسى الأبعاد وتم تطبيق هذا المقياس على عينه من الأيتام المقيمين بدور الأيتام بالقاهرة وهى عينة مکونة من 300 يتيم وکانت من أبرز النتائج SPSS وقد تم معالجة المقياس بالطرق الأحصائيه.
انخفض تقييم الطلاب المراهقين لجودة الخدمات الکلية المقدمة لهم بدور الأيتام،لم يکن هناک التزام واضح ومحدد من قبل المسئولين والقائمين على هذه الدور بالمعايير الدولية المحددة للعناصر الواجب توافرها في الأغذية والمشروبات وفق کل مرحلة عمرية،وکان من توصيات الدراسه ضرورة الاهتمام بالجوانب المادية الملموسة للخدمات المقدمة للنزلاء مثل: کفاية الکميات المقدمة والتنويع في أصناف الأغذية والمشروبات والتسوية الجيدة للاطعمة وحفظها ساخنة، ضرورة الاهتمام بالمعايير الدولية المحددة للعناصر المعدنية والفيتامينات الواجب توافرها في الأغذية والمشروبات واختلافها وفق کل مرحلة عمرية (11-15/ 16-18)، التدريب الفعال والتقييم المستمر للعاملين فيما يتعلق بمستويات أدائهم ونظافتهم الشخصية وحسن معاملتهم وسرعة الاستجابة والاحترافية في الخدمة والتعامل بروح الفريق مع الزملاء والتزامهم بالزي الخاص والمظهر الخارجي
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
2636-4115
13
v.
1
no.
2019
187
206
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_41496_5e8ddaf58478ed1a43953ef31d80b8a1.pdf
dx.doi.org/10.21608/jihtha.2019.41496
تقييم المخاطر المحتملة للمشروعات السياحية فى مصر: نموذج مقترح
نهى
کامل
author
text
article
2019
ara
أصبح تقييم المخاطر المحتملة فى المشروعات السياحية بکافة أشکالها وأنواعها إحدى القضايا الهامة التى باتت تحظى باهتمام بالغ على صعيد الاقتصاد الوطنى. فلم يعد الأمر قاصرًا على اختيار فکرة المشروع السياحى وإعداد دراسة الجدوى اللازمة له, بل أصبح المستثمرين وأصحاب المشروعات السياحية بحاجة إلى تقييم المخاطر التى من المحتمل أن يواجهها المشروع السياحى فى المستقبل, لضمان استمراره وحمايته من الفشل والخسارة؛ لا سيما فى القطاع السياحى الذى يواجه العديد من التحديات المصحوبة بمخاطر مختلفة. ومن هنا, تعد هذه الدراسة محاولة لوضع نموذج استرشادى مقترح يهدف إلى تقييم المخاطر المتوقع حدوثها فى المشروعات السياحية فى مصر سواء قبل البدء فى تنفيذ فکرة المشروع أو في جميع مراحل دورة حياة المشروع الاستثمارى أثناء تشغيله وتطويره, والذى يمکن من خلاله عمل دراسة وافيه للمخاطر التى يمکن أن يواجهها أصحاب المشروعات السياحية بشکل يسهم فى تطوير منهجية إدارة المخاطر التى يعتمد عليها أصحاب المشروعات السياحية فى مصر. کما تسعى هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على واقع قيام أصحاب ومديرى المشروعات السياحية فى مصر بتقييم المخاطر المتوقعة فى مشروعاتهم وما هى أکثرها حدوثاً من وجهه نظرهم وکذلک التعرف على الاستراتيجيات المتبعة فى مواجهتها؛ وذلک من خلال إجراء مقابلات شخصية مع مجموعة من أصحاب ومديرى المشروعات السياحية فى مصر والذين تم اختيارهم بطريقة العينة الهادفة بما يتلاءم مع أهداف الدراسة. وقد أظهرت النتائج أن تقييم المخاطر المحتملة فى المشروعات السياحية فى مصر لا يتم وفق هيکيلة واضحة أو إجراءات ممنهجة ولکنه يتم من خلال رؤية وتصور عام لأصحاب ومديرى المشروعات من واقع خبرة العمل عما يمکن أن يحدث. کما خلصت الدراسة إلى تعدد مصادر المخاطر المحتملة فى المشروعات السياحية والتى تضمنت مخاطر مالية, سوقية, موارد بشرية, قانونية وغيرها. کما أوضحت النتائج اختلاف آراء أصحاب ومديرى المشروعات السياحية فى مصر تجاه استراتيجيات معالجة المخاطر, والتى جاء ترتيبها على النحو التالى: التقليل , التجنب, القبول, النقل. وأخيراً, خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التى قد تفيد أصحاب ومديرى المشروعات السياحية من خلال الترکيز على أحد الجوانب الرئيسية فى إدارة المشروعات وهو تقييم المخاطر المحتملة.
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
2636-4115
13
v.
1
no.
2019
207
227
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_41497_f8b4d312c5722e76c3aecb5430a8a92a.pdf
dx.doi.org/10.21608/jihtha.2019.41497
حورس يحتضن طهرقا من خلال أحد أنماط الملابس
هيثم
عفيفي
author
مفيدة
الوشاحي
author
تامر
فهيم
author
text
article
2019
ara
ابتکر الفنانين في البلاط الملکي أنماط من الملابس الملکية دمجوا فيها الفن والديانة وأصبحت ملابسهم تعبر عن بعض العقائد الدينية ومنها الملبس الذي يتعرض له البحث کأحد أنماط الملابس الجديدة التي تم ابتکارها خلال عصر الدولة الحديثة بالتحديد عصر الملک أمنحتب الثاني واستمر خلال عصر الرعامسة واختفي فترة ليعاود خلال فترة الأسرة الخامسة والعشرين وبالتحديد فى عهد الملک النوبى طهرقا، حيث ظهر الملک وهو يرتدى سترة أو صديرى على شکل جناحى صقر وهى تغطى منطقة الصدر، ويهدف البحث إلى إلقاء الضوء على هذا النمط من الملابس الذي يعد تطور لموضة الملابس عند المصريين القدماء حيث بدأ ظهوره خلال النصف الثانى من الأسرة الثامنة عشر مروراً بالأسرة التاسعة عشر ثم انقطع ظهوره فى الملابس الملکية خلال عصر الأسرة عشرين حتى عاود الظهور مرة أخرى خلال الأسرة الخامسة والعشرين. ويتبع الباحث المنهج الوصفي لمجموعة من المناظر والنقوش کعينة دراسة ثم مقارنتها بغيرها خلال عصر الدولة الحديثة وحتي نهاية العصر المتأخر للخروج بنتائج تفيد بتطوره من الناحية الفنية ودلالته الدينية التي يحملها. ويمکن أن نستنتج أن هذا النمط يحمل العديد من الدلائل الدينية أهمها هو ان الإله حورس يحتضن الملک لحمايته کما نجد مخالب حورس أسفل هذا الصديرى من الجهتين ممسکة بعلامة شن Sn رمز الأبدية والتي توحى برغبة الإله في ان يعيش الملک أبداً.
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
2636-4115
13
v.
1
no.
2019
228
246
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_41498_c16a6afcc9c936944929690b84eacff9.pdf
dx.doi.org/10.21608/jihtha.2019.41498
تحديات المشروعات السياحية الصغيرة وتأثيرها على صناعة السياحة: دراسة تطبيقية على محافظة الفيوم
اشرف
صوفى
author
هناء
فايد
author
مصطفى
ابوحمد
author
text
article
2019
ara
تناول البحث تعريف المشروعات الصغيرة والفرق بينها وبين المشروعات بالغة الصغر وقد عرض البحث أهمية المشروعات الصغيرة وتناول المشروعات الصغيرة فى مصر من حيث الوضع الراهن لها. کما تناول البحث أهم الصعوبات التى تعانى منها المشروعات الصغيرة بصفة عامة والسياحية منها بصفة خاصة، واقتراح بعض التوصيات لعلاج هذة الصعوبات. وانتهجت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى واعتمدت الدراسة على الإسلوب الکمى.
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
2636-4115
13
v.
1
no.
2019
247
266
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_41499_90dd6358c968db1024273a871957eb8d.pdf
dx.doi.org/10.21608/jihtha.2019.41499
هيئات الفيل في الفن المصري القديم في عصور ما قبل التاريخ ودلالتها الدينية
عبد الله
محمود
author
إيناس
عبد النعيم
author
وليد
شيخ العرب
author
text
article
2019
ara
مثلت الأفيال الأفريقية التي عرفت قديماً باسم Abw جزءاً من الحياة الحيوانية في مصر القديمة في عصور ما قبل التاريخ، وقد اختفي الفيل من البيئة المصرية نظراً للتغيرات المناخية في عصور ما قبل التاريخ (عمار،2011)، وربما اهتم المصري القديم بالفيل نظراً لضخامته، وأنيابه العاجية الثمينة، وقد ظهر الفيل على عدد من الأعمال الفنية مثل رسوم الفخار وعمال النحت کما ظهر الفيل واقفاً فوق ثعبانين أو ثعبان واحد، وکذلک ظهر أيضأ واقفاً فوق التلال مکوناً عنصرين فنيين.
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
2636-4115
13
v.
1
no.
2019
267
281
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_41500_94ca2e72bed69e2c8193d13583b01195.pdf
dx.doi.org/10.21608/jihtha.2019.41500
دور التراث الثقافى غير الملموس فى تنمية سياحة التراث: دراسة حالة لمحافظة الفيوم
سها
حسن
author
سوزان
حسن
author
سالى
خليل
author
text
article
2019
ara
تمثل سياحة التراث الثقافى أهمية کبيرة للعديد من الدول، الأمر الذى يستوجب ضرورة تنمية هذا النمط السياحى حيث أن التراث يمثل ذاکرة الأمم ومرآتها، وتأتى مصر فى مقدمة الدول التى تتوافر فيها العديد من مقومات سياحة التراث بکافة أنواعها الطبيعية والثقافية فى معظم المقاصد السياحية ومنها محافظة الفيوم وهى إحدى محافظات مصر التى تزخر بالعديد من مقومات التراث الثقافى الملموس وغير الملموس حيث أن لها تاريخ عريق قد مرت بها حضارات عبر العصور مما يعطيها طابعها وشخصيتها المتفردة ، وفى ضوء ذلک يهدف البحث إلى التأکيد على دور التراث الثقافى غير الملموس فى محافظة الفيوم کأداة لتنويع المنتج السياحى من خلال إلقاء الضوء على مقومات التراث الثقافى غير الملموس فى المحافظة والتعرف على دوافع تنمية سياحة التراث ودور الجهات المعنية فى دعم هذا الموروث الثقافى والتعرف على المعوقات التى تحد من الاستفادة من هذه الثروة الحضارية, وقد تم استخدام المنهج الوصفى التحليلى، وقد خلص البحث إلى أن محافظة الفيوم لديها مقومات للتراث الثقافى غير الملموس تعبر عن أصالتها وتاريخها، وتساعد فى تقديم منتج سياحى غير تقليدى إلا أن بعض المقومات مثل الحکايات والأساطير، وزيارة الأضرحة، والإحتفالات والمهرجانات الثقافية غير مستغلة بالشکل الأمثل، إضافة إلى عدم وجود خطط تنموية من جانب الجهات المعنية لدعم وتوثيق هذا التراث.وقد انتهى البحث بوضع توصيات ومقترحات لتنمية سياحة التراث بمحافظة الفيوم وحفظ الهوية الثقافية للمحافظة.
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
2636-4115
13
v.
1
no.
2019
282
302
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_41501_85271e4e88278a15db4f11c94ca3cb83.pdf
dx.doi.org/10.21608/jihtha.2019.41501
الظواهر السلبية بالشارع المصري وتأثيرها على الصورة الذهنية لمصر کمقصد سياحي
عبدالرحمن
عبدالغني
author
هبة الله
طه
author
text
article
2019
ara
تأتي هذه الدراسة للتعرف على أهم السلوکيات السلبية بالشارع المصري المتمثلة في ظاهرة أطفال الشوارع، ظاهرة التسول، ظاهرة العشوائيات، ظاهرة التحرش الجنسي، ظاهرة ابتزاز السائحين، ظاهرة الانفلات الأمني، ظاهرة التلوث، ومدى تأثيرها على استمتاع السائح برحلته في مصر، وقراره بتکرار الزيارة لها، وعلى الصورة الذهنية لديه عن مصر کمقصد سياحي، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد الاستقصاء وفقاً لمقياس ليکرت الثلاثي واعتماده کأداة للدراسة الميدانية، وتم توزيعه على عينة مکونة من 400 سائح وافد إلى مصر من مختلف الجنسيات، وقد تم استلام 381 استمارة صحيحة، وهو ما يمثل نسبة 95.25%، وتم تحليل البيانات المستخرجة منه باستخدام برنامج SPSS، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن الظواهر محل الدراسة تؤثر سلباً على الرضا العام للسائح وصورته الذهنية عن مصر کمقصد سياحي، علماً بأن ظاهرة الاستغلال والنصب والابتزاز کانت أکثر الظواهر التي أثرت بالسلب على الصورة الذهنية للسائح عن مصر، ومن ثم على على استمتاع السائح برحلته، وعلى قراره بتکرار الزيارة لها، کما قدمت الدراسة بعض التوصيات أهمها وضع برامج تدريبية تهدف لرفع الوعي السياحي للعاملين بالمنظمات السياحية، وتفعيل دور المؤسسات التربوية والدينية في زيادة الوعي السياحي للمواطنين، وضرورة وضع قواعد ضابطة للتعامل مع السائح تعلق داخل الأسواق السياحية، مع ضرورة توظيف المؤسسات الإعلامية لتحسين صورة مصر السياحية في الخارج.
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
2636-4115
13
v.
1
no.
2019
303
337
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_41764_ec7275297b35560cb5b8a3925680073b.pdf
dx.doi.org/10.21608/jihtha.2019.41764
تقييم لمدى صلاحية لوحة مرنبتاح کشاهد أثري على صحة رواية الخروج
ضرغام
فارس
author
عائشة
التهامي
author
وليد
شيخ العرب
author
text
article
2019
ara
تعتبر لوحة مرنبتاح شاهداً أثرياً مهماً بالنسبة للدارسين والمهتمين برواية خروج بني اسرائيل من مصر سواءً من وجهة نظر دينية أو تاريخية وآثارية. والسبب في اختيار موضوع البحث هو شيوع الترجمة لکلمة يسرِءار في لوحة مرنبتاح على أنها اسرائيل حيث أردنا من خلال هذه الدراسة تقديم کلمة (اسرائيل) بلفظها الحرْفي الصحيح ووضعها سياقها التاريخي الصحيح، حيث يُفترض أن الأسماء لا تُترجم، والاسم الذي ورد في لوحة مرنبتاح هو (يسرِءار) وقد تُرجم على أنه (اسرائيل) فقط تماشياً مع التسمية التوراتية، وهو اسم يَصِف مجموعة بدوية تقيم في أرض کنعان (فلسطين) قد تکون النواة لما عرف لاحقاً في النصوص التوراتية باسم اسرائيل. لکن نظراً لعدم وجود أي دليل أثري يؤکد وجود بني اسرائيل في مصر او خروجهم منها أو تيههم في الصحراء، بالاضافة إلى تناقض المعطيات الأثرية مع الوصف التوراتي لسيطرة يشوع بن نون على أرض کنعان، فقد توصلت الدراسة غلى أن کلمة (يسرِءار أو اسرائيل) في لوحة مرنبتاح لا يمکن أن تعتبر دليلاً على صحة رواية الخروج والإستيلاء على أرض کنعان التي کانت تحت سيطرة مصر في ذلک الوقت المُفترض لسيطرة بني اسرائيل عليها، بل ان حُکم مصر لأرض کنعان بدأ منذ منتصف القرن السادس عشر قبل الميلاد واستمر حوالي 400 عام.
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
2636-4115
13
v.
1
no.
2019
338
358
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_41765_363d9c417e549e6b3fbdb1a792664b0f.pdf
dx.doi.org/10.21608/jihtha.2019.41765