@article { author = {الجندي, سالي and بکري, سوزان and فوزي, نانسي}, title = {دراسة لتأثير سمات التخطيط داخل شرکات السياحة العائلية في مصر على أدائها بإستخدام بطاقة الأداء المتوازن}, journal = {المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة‎}, volume = {12}, number = {1}, pages = {1-47}, year = {2018}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق}, issn = {2636-4115}, eissn = {2636-4123}, doi = {10.21608/jihtha.2018.28231}, abstract = {  نظرًا للدور الفعال الذي تلعبه الشرکات العائلية في إقتصاديات الدول فقد تزايد في الآونة الأخيرة الإهتمام بالجوانب التنظيمية والإدارية لهذه الشرکات فى الدول العربية شأنها شأن عديد من دول العالم التى تهتم بهذه الشرکات بصورة واضحة بإعتبارها الرکيزة الأساسية لإقتصاديات هذه الدول نظرًا لما تتسم به الشرکات العائلية من سمات خصائص تميزها عن غيرها من الشرکات غير العائلية, وتنعکس على ظروف وبيئة أعمالها ممايجعلها منفردة فى بيئة الأعمال, وهذا الإنفراد يتطلب أساليب إدارية خاصة بها وغير تقليدية سواء مايتعلق بالهياکل التنظيمية – التخطيط - القيادة - سياسات وأنظمة التعيين والترقية والتحفيز والتدريب والتقاعد وغيرها من الوظائف الإدارية, وتحمل هذه الخصائص فى طياتها مقومات نجاحها وتدعيم قوتها وبقائها ونموها, وفي نفس الوقت قد تحمل عوامل فشلها وضعفها وإندثارها. والتخطيط أول وظائف الإدارة داخل الشرکة وهو من الوظائف الأساسية المطلوبة بإستمرار من جميع المستويات الإدارية داخل الشرکة حيث يتم إتخاذ القرارات فى الإدارة على ضوء التخطيط الفعال, وبما أن الشرکات العائلية لها أهداف وإستراتيجيات وبنية مختلفة ناتجة عن إنخراط العائلة فى الشرکة, فهذا يتطلب تخطيط داخل الشرکات العائلية مختلف يتجانس مع طبيعة هذه الشرکات. تناولت هذه الدراسة رصد لسمات عملية التخطيط داخل الشرکات العائلية العاملة بالقطاع السياحي فى مصر, وتأثير هذه السمات على أدائها, وذلک من خلال تقييم أداء هذه الشرکات والتعرف على الوضع الراهن لها بإستخدام أنظمة معاصرة لتقييم الأداء تعمل على الجمع بين مقاييس الأداء المالي ومقاييس الأداء غير المالية, على عکس النظم التقليدية والتى ترتکز على قياس الأداء المالي فقط, ومن أمثلة هذه الأنظمة هو نموذج " بطاقة الأداء المتوازن" وهو يرکز على أبعاد تمثل في مجملها الأداء العام للشرکة. ويرجع السبب في إختيار بطاقة الأداء المتوازن في عملية تقييم الأداء إلى أن هذا المفهوم هو خير ما أنتج العقل البشري حتى الآن في مجال تقييم الأداء, فضلاً عن أن غالبية المؤسسات والشرکات العالمية تطبق هذا المفهوم, وأخيرًا لأن البطاقة تمثل نظامًا متکاملًا ومتوازنًا في الإدارة وتقييم الأداء وصوغ أهداف محددة تترجم إلى مقاييس لتقييم الأداء المؤسسي. وقد تم إستخدام المنهج الکمي لرصد أهم سمات التخطيط لشرکات السياحة العائلية في مصر وتأثيره على الأداء المتوازن لهذه الشرکات بالإعتماد علي إستمارات الإستبيان لجمع البيانات من شرکات السياحة العائلية (أعضاء الإدارة العليا) وذلک للتعرف علي مختلف الجوانب التنظيمية الخاصة بعملية التخطيط لتلک الشرکات ومدى تأثيرها على أداء هذه الشرکات, وأوضحت النتائج الواقع الفعلي لعملية التخطيط الذي تعکسه الطبيعة التى تنفرد بها شرکات السياحة العائلية, والواقع الفعلى لأداء هذه الشرکات من خلال الأبعاد الأربعة لبطاقة الأداء المتوازن. الکلمات الدالة: الشرکات العائلية ، التخطيط ، بطاقة الأداء المتوازن ، شرکات السياحة.  }, keywords = {Family Business,Planning,Balanced Scorecard,tourism companies}, url = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28231.html}, eprint = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28231_450ad8bad98eb5f2754e87ef8f4c46bb.pdf} } @article { author = {سعد, عمرو and محمد, رشا and أحمد, ابراهيم}, title = {مناظر صانعى الذهب خلال عصر الدولة القديمة تطبيقاً علي مقابر أفراد سقارة والجيزة}, journal = {المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة‎}, volume = {12}, number = {1}, pages = {48-64}, year = {2018}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق}, issn = {2636-4115}, eissn = {2636-4123}, doi = {10.21608/jihtha.2018.28238}, abstract = {  مناظر صانعى الذهب من أهم المناظر التي ظهرت خلال عصر الدولة القديمة، وقد إختار الباحث منطقة سقارة والجيزة لتکون محل الدراسة خلال عصر الدولة القديمة حيث کثُرت مناظر صانعى الذهب بمقابر أفراد سقارة والجيزة خلال الفترة السابق ذکرها وإعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى حيث أنه يعطى رؤية واضحة عن مجتمع البحث وخصائصه، فقد تمتع صانع الذهب بأهمية بالغة خلال عصر الدولة القديمة حيث کان يتعامل مع معدن نفيس ذات قدسية خاصة فضلاً عن إستخدامه في کثير من الأمور في حياته اليومية کالزينة سواء الزينة الشخصية المتمثلة في القرط والأساور وغيرها أو الأثاث بمختلف أنواعه وهذه المناظر تمثل واقعاً يصور بطبيعته ما يحدث أثناء العمل، ومن خلال النقوش يمکن التوصل إلى طريقة التصنيع داخل هذه الورش وترتيب مراحل الصناعة في هذه الحرفة الهامة والأدوات المستخدمة وأنواع قطع الحلى الشائع تصنيعها وتتبع لأوضاع الصُناع السائدة خلال کل مرحلة من مراحل الصناعة والتي ظهرت في هذه المقابر من خلال المناظر والنقوش فکان المصرى القديم يقوم بوزن الذهب قبل التصنيع بواسطة ميزان له کفتين کالموازين التي نرى مثلها حتي الأن وکان هناک کاتب يقوم بتسجيل الذهب الموزون ثم يتم صهره في موقد في العراء وحول الموقد عدد من الرجال ينفخون في أنابيب طويلة لزيادة لهيب النار ثم صب الذهب المصهور من قالب الصهر إلى أوانى کبيرة الحجم بعد ذلک يتم طرق الذهب المصهور وأخيراً تشکيل وصياغة الذهب وغالباً مرحلة التصنيع هي التي تسود کل المناظر التي ظهرت في سقارة الجيزة والتي غالباً ما يکون صُناعها من الأقزام فيما إشترک الأقزام والأفراد العاديين في صياغة الذهب بمقبرة مرروکا بسقارة.  الهدف: يهدف البحث الي تسليط الضوء علي أحد أهم فئات الصُناع خلال عصر الدولة القديمة ومعرفة کيفية العمل داخل الورش، کذلک تتبع الخطوات التسلسلية لصناعة الذهب ومعرفة الأوضاع السائدة والصحيحة التي استخدمها الصُناع في کل مرحلة من مراحل الصناعة. الکلمات الدالة: صانع، مراحل الصناعة، مقابر الأفراد، الأقزام.  }, keywords = {Stages of Industry,Maker,Private tombs,Dwarfs}, url = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28238.html}, eprint = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28238_baf1caa78d0c72fe89bdb166c557b1b3.pdf} } @article { author = {عبد الهادي, مرفت and نجم, عبد المنصف and رشدي, هاني and عبد الظاهر, أحمد}, title = {الطعام والشراب من خلال تصاوير المخطوطات الإسلامية}, journal = {المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة‎}, volume = {12}, number = {1}, pages = {65-82}, year = {2018}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق}, issn = {2636-4115}, eissn = {2636-4123}, doi = {10.21608/jihtha.2018.28239}, abstract = {إن حديث الرحالة العرب والمسلمون يمکن أن  يعطنا الکثير من المعلومات والايضاحات عن اوجه الحياة المختلفة من اقتصاد واجتماع وثقافة تلک المجتمعات والأقوام التي کتبوا عنها، وهذا في واقع الحال يسلط الضوء على اهمية الطعام والحديث عنه في المجتمع العربي، فالکرم علاقة تقديم المأکولات والضيافة لا تکتمل إلا بطعام أو شراب الکلمات الدالة تصوير، مخطوطات، الطعام والشراب، الاحتفالات، الولائم.  }, keywords = {Photography,manuscripts,food and drink,celebrations,banqueting}, url = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28239.html}, eprint = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28239_a303af2499f4794580f55ad400432384.pdf} } @article { author = {حسن, محمد and عبد العاطي, عزة}, title = {استخدام العملاء المحليين لتطبيقات الهواتف الذکية في حجز الغرف الفندقية}, journal = {المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة‎}, volume = {12}, number = {1}, pages = {83-109}, year = {2018}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق}, issn = {2636-4115}, eissn = {2636-4123}, doi = {10.21608/jihtha.2018.28240}, abstract = {  تهدف الدراسة إلي تحديد مدى استخدام عملاء الفنادق المحليين لتطبيقات الهواتف الذکية في حجز الفنادق، حيث تم تطبيق نموذج  TAM والمعدل من قبل الباحثين لهذا البحث والذى يستخدم بشکل عام لمعرفة مدي استعداد العملاء لاستخدام التکنولوجيا الحديثة. وتم أستهداف عملاء الفنادق من الشباب في الفئة العمرية من 18 سنة وحتى 45 سنة کشريحة مستهدفة لهذا البحث لأنهم الأکثر معرفة ودراية  واستخداما للتکنولوجيا والتي منها تطبيقات الهواتف الذکية. وتتمثل ندرة الدراسة في حداثة الموضوع وعدم وجود الکثير من الدراسات والأبحاث التي تختص وتبحث في مجال تطبيقات الهواتف الذکية ومدى توظيفها کوسيلة لحجز الفنادق ودورها في نشر وتوزيع الخدمات الفندقية، على الرغم من التأثير المباشر لهذه التطبيقات على العملاء المستخدمين لها وسرعة وصولها للعملاء في الوقت الراهن إلا أن استخدامها من قبل العملاء المحليين لم يصل إلي درجة عالية. وبالتالي تتمثل أهمية الدراسة الحالية في کونها من الدراسات التي تبحث في مجال تطبيقات الهواتف الذکية ومدي استخدام العملاء المحليين لها کوسيلة لحجز الفنادق مما قد يساعد الإدارة الفندقية والعملاء المحليين في زيادة استخدامهم لتطبيقات الهواتف الذکية في حجز الفنادق, وأظهرت النتائج أنه على الرغم من أن سلاسل الفنادق الکبرى لها تطبيقات علي الهواتف الذکية لحجز الفنادق، فقد أجاب أکثر من نصف المبحوثين بأنهم لم يستخدموا تطبيقات الهواتف الذکية في حجز الفنادق. ومع ذلک فقد أظهرت النتائج أيضاً أن محوري الفوائد والمنافع المدرکة وسهولة الاستخدام لتطبيقات الهواتف الذکية لها تأثيراً کبيراً على أستعداد العملاء لاستخدم هذه التطبيقات في حجز الفنادق. الکلمات الدالة: العملاء المحليين ؛ تطبيقات الهواتف الذکية ؛ حجز الغرف الفندقية ؛ نموذج  TAM.  }, keywords = {Local customers,smart phone applications,Hotel rooms' reservation,TAM model}, url = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28240.html}, eprint = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28240_26c4dfb70d67322ba5dd6bc09d8c452c.pdf} } @article { author = {العزب, محمود}, title = {السياحة وأطفال التوحد: استکشاف العلاقة ما بين التعاطف والمسئولية الاجتماعية والحق فى السياحة}, journal = {المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة‎}, volume = {12}, number = {1}, pages = {110-140}, year = {2018}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق}, issn = {2636-4115}, eissn = {2636-4123}, doi = {10.21608/jihtha.2018.28241}, abstract = {الإعاقة هى جزء من تنوع المجتمعات البشرية. اضطراب طيف التوحد هو الحالة الأسرع نمواً فى العالم. يواجه معظم أطفال التوحد فى حياتهم أشکالاً متنوعة من التمييز والرفض والاستبعاد الاجتماعى. وتأتى أهمية الدراسة فى محاولة لتوجيه الانتباه لتلک الفئات فى المجتمع وإبراز الدور الإنسانى للسياحة فى التعامل معهم. ومن خلال الدراسة الميدانية تم إجراء مجموعة من المقابلات الشخصية شبة المُقننة مع الأطراف ذوى العلاقة المباشرة بأطفال التوحد من أمهات وآباء، متخصصين وأطباء، متطوعين ومقدمى رعاية، خبراء ومديرى شرکات سياحة. وقد أظهرت نتائج الدراسة العديد من المواقف الحياتية والمشاعر العاطفية التى يتعرض لها أطفال التوحد وأسرهم أثناء الرحلات السياحية. يعانى أطفال التوحد وأسرهم من بعض صور التعاطف السلبى من الأفراد أو المؤسسات عند قيامهم برحلة سياحية أو أى نشاط ترفيهى، الأمر الذى يفرض على جميع الأفراد فى المجتمع معاملتهم بنوع من المسئولية الاجتماعية، وإتاحة النشاط السياحى والترويحى لهم کحق أصيل. فضلاً عن ضرورة قيام الدولة والحکومة بمسئولياتها تجاههم، والعمل على توفير حياة کريمة لهم تمکنهم من العيش والإحساس بجودة الحياة. الکلمات الدلة: السياحة، التوحد، أطفال التوحد، اضطراب طيف التوحد، التعاطف، المسئولية الاجتماعية، الحق فى السياحة.  }, keywords = {tourism,autism,Children of Autism,Autism Spectrum Disorder “ASD”,Empathy,social responsibility,The right to Tourism}, url = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28241.html}, eprint = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28241_aa3fbd2043115c0e83b61a931fc21c2e.pdf} } @article { author = {رزيقي, سامية and زعير, نجوى and فهيم, تامر}, title = {طرق ربط ملابس السيدات في مصر منذ الدولة القديمة حتى نهاية العصر البطلمي}, journal = {المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة‎}, volume = {12}, number = {1}, pages = {141-161}, year = {2018}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق}, issn = {2636-4115}, eissn = {2636-4123}, doi = {10.21608/jihtha.2018.28242}, abstract = {  لقد احتلت المرأة مکانة کبيرة في الحضارة المصرية القديمة، وقد استمر ذلک خلال العصر الهللينستي، ولعل الثياب التي ترکتها لنا کلتا الحضارتين تبين المکانة التي احتلتها المرأة فلم تکن أقل قدر من الرجل، وهنا يتحدث الباحث عن طرق ربط الملبس الخاص بالسيدات في مصر القديمة حتى نهاية العصر البطلمي، فقد تنوعت طرق الربط وتفنن النساجين في عمل الأحزمة والحمالات وکذلک الشيلان التي ظهرت على الثياب التي تخص السيدات، وتقدم الباحثة عن طريق عينة دراسة من التماثيل والنقوش للسيدات أهم طرق الربط التي تخص الملابس وکيف تطورت خلال کل فترة تاريخية حتى نهاية العصر البطلمي، وکيف أن کل حضارة کان لها سمات فنية مميزة، وأن الحضارة البطلمية قلدت الکثير من الحضارة المصرية القديمة مع الإحتفاظ بالشخصية اليونانية. في النهاية يمکن أن نستنتج أن الفنان المصري استطاع أن ينوع في أدوات الربط الخاصة بملابس السيدات في مصر القديمة، والتي استمرت خلال العصر البطلمي ولعل أبرزها الحزام العريض حول الوسط مع إضافة حمالات في الثياب الضيقة کما تم استخدام الشيلان کأحد أهم أدوات الربط على جانب الملبس حيث يتم ربطها على أحد الکتفين. الکلمات الدالة: مصر، الدولة القديمة، العصر البطلمي، ملابس، شيلان، حمالات، العصر اليوناني، ثوب.  }, keywords = {ancient Egypt,old kingdom,Ptolemaic period,Clothing,Shawls,Greek}, url = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28242.html}, eprint = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28242_d21c4c95964a46efddd1e949cd2c47d8.pdf} } @article { author = {عبد الفتاح, معتز and حسن, سوزان and حسين, اسلام}, title = {التسويق للإنماط السياحية الحديثة فى مصر وأثره على الجذب السياحى بمحافظة الفيوم}, journal = {المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة‎}, volume = {12}, number = {1}, pages = {162-187}, year = {2018}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق}, issn = {2636-4115}, eissn = {2636-4123}, doi = {10.21608/jihtha.2018.28244}, abstract = {  يعتبر التسويق السياحى عملية مستمرة وفعالة ومنتظمة فى المجال السياحى لترويج المنتج السياحى بمناطقه الجاذبة بهدف بناء الصورة الذهنية الايجابية للبلد کمقصد سياحى ، وتعتبر السياحة من أهم الصناعات التى تقوم عليها العديد من الدول فهى مصدر للدخل القومى ولها أهميه کبيرة حيث أنها توفر فرص عمل وفرصه کبيرة لتبادل الثقافات، لذا يجب الاستفادة من علم التسويق بأساليبه المختلفة فى تنشيط و تنمية السياحة. لذا تناولت هذه الدراسة التسويق للانماط السياحية الحديثة فى مصر واثره على الجذب السياحى بمحافظة الفيوم حيث تضم الفيوم العديد من الانماط السياحية الحديثة ومنها سياحه المهرجانات تلک السياحة التى  بدأت فى الأونه الأخيرة ومنها مهرجان تونس للخزف والحرف اليدوية ومهرجان تعامد الشمس على قدس الاقداس بمعبد قصر قارون وتقام على هامش هذه المهرجانات معارض للمنتجات البيئية التى تشتهر بها محافظة الفيوم مثل منتجات النخيل والخزف ومنتجات السجاد اليدوي، بالاضافة إلى سياحة مراقبه الطيور وسياحة التخييم التى تقام بمنطقة وادى الريان، بالاضافة الى امتلاک الفيوم العديد من المحميات الطبيعية مثل محميه وادى الريان ومحمية بحيرة قارون ومنطقه وادى الحيتان التى أعلنتها منظمة اليونسکو منطقة تراث طبيعى عالمى فى عام. 2005 کل هذا جعل الفيوم تتميز بتعدد الأنماط السياحية الحديثة التى تعتبر هدف ومصدر جذب للعديد من السائحين، إلا انها لا تزال تفتقر إلى خطط التسويق الجيدة التي تضع الفيوم على الخريطة السياحية. وهدفت الدراسة الى دراسة مفاهيم وأسس التسويق السياحى وأهميته للأنماط السياحية الحديثة وأکثر الأدوات الترويجية تأثيراً في تنشيط الحرکة السياحية لها و کذلک حصر الأنماط السياحية الحديثة بمحافظة الفيوم و إيضاح وسائل الترويج لها ودور الجهات الحکومية للتسويق السياحى للمحافظة. وقد تم توزيع 90 استمارة استبيان على المسؤولين عن النشاط السياحي والمحميات الطبيعية في الأجهزة الحکومية الرسمية في محافظة الفيوم وهي الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بمحافظة الفيوم, الهيئة العامة للتنمية السياحية بالفيوم, منطقة اثار الفيوم, إدارة المحميات الطبيعية بالفيوم وايضا الخبراء والأکاديميين المتخصصين في المجال السياحي بمحافظة الفيوم. وکذلک المرشدين البيئيين والقائمين على انماط السياحة الحديثة و اصحاب الفنادق البيئية بقرية تونس. وبلغ معدل الاستجابة 67 استمارة صالحة للتحليل واعتمدت الدراسة على العينة الطبقية، وتم تحليل الاستمارات باستخدام برنامج التحليل الاحصائىspss 23. واوضحت النتائج وجود عدة معوقات توثر سلبياً على تسويق وجذب السائحين المهتمين بالانماط السياحية الحديثة للمحافظة. ومنها عدم وجود وسائل مواصلات وبشکل منتظم لمقاصد الأنماط السياحية الحديثة وضعف دور الجهات المعنية بالسياحة في محافظة الفيوم في وضع خطة لتسويق الأنماط  السياحية الحديثة بالمحافظة. کما اوضحت النتائج ايضا ان التسويق الجيد للانماط السياحية الحديثة يؤثر تاثيرا ايجابيا على الجذب السياحى لمحافظة الفيوم کمقصد سياحى ومنها زيادة حجم الحرکة السياحية الى محافظة الفيوم و تشجيع الاستثمار السياحي بمحافظة الفيوم. الکلمات الدالة: التسويق السياحى، الانماط السياحية الحديثة، محافظة الفيوم، المزيج الترويجي، المعوقات، سائح الانماط الحديثة.  }, keywords = {marketing,new tourism patterns,tourist attraction,Fayoum Governorate}, url = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28244.html}, eprint = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28244_498ae5c613c83d9d1fcfd5f05b06fb6c.pdf} } @article { author = {توفيق, هويدا and وفيق, غادة and عبد الحميد, محمد}, title = {دور السياحة في تدعيم السلام بين الشعوب: من منظور المجتمعات المستضيفة بالتطبيق على القاهرة الکبرى}, journal = {المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة‎}, volume = {12}, number = {1}, pages = {188-209}, year = {2018}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق}, issn = {2636-4115}, eissn = {2636-4123}, doi = {10.21608/jihtha.2018.28245}, abstract = {  ظل الاتجاه السائد خلال التاريخ الإنساني وعلى مر العصور بأن الطريق لتحقيق السلام يکون من خلال الدين, أو العلوم السياسية, أو العلوم الجغرافية بما تتضمنه من حدود للدول والأقاليم, أو عن طريق العلوم الإقتصادية أو الإجتماعية, إلا أنه في الآونة الأخيرة تم الانتباه إلى السياحة کوسيلة قادرة على جعل العالم أکثر انسجاماً واستقراراً في سياق السلام الذي يتضمن علاقات جيدة وتنوع وتبادل ثقافي بين الشعوب, وکذلک بناء علاقات جيدة بين السائحين والبيئة الطبيعية. ويتلخص موضوع الدراسة في کيفية الاستفادة من صناعة السياحة کأداة لدعم وتحقيق السلام والتفاهم المتبادل بين الشعوب والمجتمعات ذات المعتقدات والخصائص المتباينة. ومن ثم يهدف هذا البحث إلى دراسة التأثيرات الإقتصادية والإجتماعية والثقافية وکذلک السياسية والبيئية لصناعة السياحة, وقياس تأثيرها في تحقيق السلام بين المجتمعات المحلية والسائحين في مصر. وکذلک تحليل دور السياحة في دعم التفاهم المتبادل بين السائحين والمجتمع المحلي بما يساعد في تحقيق السلام. وتشتمل منهجية الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لمناقشة نتائج الدراسة  التي تم جمعها من خلال توزيع عدد 320 استمارة استبيان على مجموعة من أفراد المجتمع المحلي العاملين وغير العاملين بالنشاط السياحي بالقاهرة الکبرى. ثم تم تحليل البيانات باستخدام مجموعة من المقاييس الإحصائية کالمتوسط والانحراف المعياري, وإجراء اختبار T   والانحدار لاختبار فروض الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى أنه يوجد العديد من التأثيرات الإيجابية للسياحة قد تساعد على تدعيم السلام بين المجتمعات المحلية والسائحين في مصر. الکلمات الدالة: تأثيرات صناعة السياحة – السلام السلبي- السلام الإيجابي- التنمية المستدامة- السياحة المسئولة.}, keywords = {Tourism impacts,negative peace,positive peace,Sustainable Development,Responsible tourism}, url = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28245.html}, eprint = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28245_7092697c1aa3c5cecf9daa710141d381.pdf} } @article { author = {الجندي, سالي and حسن, سوزان and فوزي, نانسي}, title = {أثر المناخ التنظيمي على الإبداع الإداري داخل المؤسسات العائلية: دراسة تطبيقية على شرکات السياحة فى مصر}, journal = {المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة‎}, volume = {12}, number = {1}, pages = {210-246}, year = {2018}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق}, issn = {2636-4115}, eissn = {2636-4123}, doi = {10.21608/jihtha.2018.28246}, abstract = {تعتبر المؤسسات العائلية هى المحرکات الإقتصادية التى تحرک وتدفع جميع الإقتصاديات التى تنتمي إلى آليات السوق والأساس الذي تبنى عليه ثروة الأمم , وهي ليست بظاهرة جديدة فى المجال الإقتصادي بل يمکن القول أنها هي البداية والنواة الحقيقية للمؤسسات الإقتصادية بکافة أنواعها , وتتسم المؤسسات العائلية بمجموعة من السمات والخصائص التى تميزها عن غيرها من المؤسسات , وتنعکس على ظروف وبيئة أعمالها ممايجعلها منفردة فى بيئة الأعمال, وهذا الإنفراد يعمل على خلق مناخ تنظيمي وأساليب إدارية خاصة بها وغير تقليدية سواء مايتعلق بالهياکل التنظيمية أو القيادة الإتصال أو إتخاذ القرار أو سياسات وأنظمة التعيين والتحفيز وغيرها من الجوانب التنظيمية والإدارية. وفي ظل الدور المهم الذي تلعبه المؤسسات العائلية في الإقتصاد القومي , وبالرغم من أن مجال البحث والدراسة الخاصة بتلک المؤسسات قطع خطوات واسعة فى المتجمعات الغربية للتعرف على خصائصه وأبعاده وجوانبه العلمية المختلفة إلا أن سماتها الإدارية وسبل تطويرها لا زالت غير واضحة المعالم في العالم العربي , وفي مصر يندر وجود الابحاث والدراسات الخاصة بمثل هذا النمط من المؤسسات بشکل عام , وينعدم فى قطاع السياحة بشکل خاص , وبناءًا على ماتقدم فکان من الضروري إجراء المزيد من الدراسات لوضع إطار متکامل للمناخ التنظيمي داخل الشرکات العائلية العامله فى القطاع السياحي فى مصر , لذلک هدفت هذه الدراسة إلى القاء الضوء على المناخ التنظيمي الخاص بشرکات السياحة العائلية ومختلف تأثيراته على الإبداع داخل تلک الشرکات , والتعرف على العوامل التنظيمية التى تعکسها خصائص وسمات هذا النمط من الشرکات والتى تساعد فى تحقيق وخلق الإبداع الإداري داخلها , بالإضافة إلى العوامل التى تعوق الإبداع الإداري داخل هذا النمط من الشرکات. وقد تم إستخدام المنهج الکمي وذلک لرصد أهم سمات المناخ التنظيمي لشرکات السياحة العائلية في مصر المتمثل في (الهيکل التنظيمي – القيادة والإتصال – إتخاذ القرار) وتأثيره على الإبداع الإداري بها بالإعتماد علي إستمارات الإستبيان لجمع البيانات من شرکات السياحة العائلية (أعضاء الإدارة العليا) وذلک للتعرف علي مختلف الجوانب التنظيمية لتلک الشرکات ومدى تأثيرها ومساهتمها في خلق الإبداع الإداري بداخلها , وأوضحت النتائج الواقع الفعلي للمناخ التنظيمي الذي تعکسه طبيعة التى تنفرد بها شرکات السياحة العائلية والسمات الإدارية الخاصة ب (الهيکل التنظيمي – القيادة والإتصال – إتخاذ القرار) , بالإضافة إلى الواقع الفعلي لسمات الإبداع الإداري داخل شرکات السياحة العائلية. الکلمات الدالة: المناخ التنظيمي , الإبداع الإداري , الشرکات العائلية.  }, keywords = {Organizational Climate,Management Innovation,Family Businesses}, url = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28246.html}, eprint = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28246_611db2cf326ad8a96558b4122c6d6c78.pdf} } @article { author = {محمود, أسامة and نورالدين, عبد الحليم and عمران, رشا and فهيم, تامر}, title = {الباب الوهمي للمدعو إبي والباب الوهمي للمدعو مري بإهناسيا: دراسة مقارنة}, journal = {المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة‎}, volume = {12}, number = {1}, pages = {247-260}, year = {2018}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق}, issn = {2636-4115}, eissn = {2636-4123}, doi = {10.21608/jihtha.2018.28247}, abstract = {الباب الوهمي هو أحد أهم مکونات المقبرة في مصر القديمة، وهو نقطة التقاء الأموات والأحياء، أي کانت هناک علاقة بينهما من خلال الابواب الوهمية وکان يوجد منها عدة نماذج، وکان يظهر صاحب الباب الوهمي على اللوحة جالسًا على کرسي ناحية اليمين، وأمامه مائدة القرابين والتي تحمل الخبز والجعة واللحم والطيور والألبستر والملابس والتي سوف تتحول بفضل التراتيل إلى طعام حقيقي يتغذى عليه صاحب الباب الوهمي في العالم الآخر، ويرتدي صاحب الباب الوهمي النقبة القصيرة التي تمتد غالبًا حتى الرکبة، ويرتدي الشعر المستعار وهو أما يمتد حتى الکتفين ويغطي الأذنين أو يکون الشعر قصيرا  ويظهر منه الأذنين، وکان يوضع الباب الوهمي خارج المقبرة، وکان يصنع من الحجر الجيري أو من الخشب، کما کانت النقوش الهيروغليفية تزين الباب الوهمي، وکانت تحمل في الغالب صيغة الحتب دي نيسو htp di nsw الخاصة بتقديم القرابين يتبعها أنواع القرابين المختلفة ثم اسم صاحب الباب الوهمي، وقد تناولت الدراسة الباب الوهمي لشخص يدعى إبي والباب الوهمي لشخص آخر يدعى مري وهما من الشخصيات المهمة بإهناسيا خلال عصر الانتقال الأول وتهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على بعض نماذج الأبواب الوهمية المکتشفة حديثاً بإهناسيا للتعرف على خصائص الأبواب الوهمية بها وکذلک ترجمة بعض النصوص الهيروغليفية الموجودة على البابين لأول مرة وذلک لمعرفة اسماء والقاب أصحابهما حيث ظهر لقب المبجل على الباب الوهمي للمدعو إبي  ولقب الآوزيري على الباب الوهمي للمدعو مري .  الکلمات الدالة: الباب الوهمي، مائدة القرابين، الأبدية، العتب، الکورنيش، إهناسيا.   }, keywords = {False door,Ehnasya}, url = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28247.html}, eprint = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28247_67eee410c3ccff8f9d9f783127ee7023.pdf} } @article { author = {محمود, شيماء and عمر, ناجح and وزيري, أيمن and Littman, R}, title = {أيديولوجية الإحلال والإدماج بين المعبود أوزير والمعبودات الأخرى حتى نهاية العصرين اليوناني والروماني}, journal = {المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة‎}, volume = {12}, number = {1}, pages = {261-285}, year = {2018}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق}, issn = {2636-4115}, eissn = {2636-4123}, doi = {10.21608/jihtha.2018.28248}, abstract = {  تتناول هذه الدراسة توضيح ماهية ومفهوم ومظاهر أيديولوجية الإحلال والإدماج بين المعبود أوزير والمعبودات الأخرى في المعتقدات المصرية القديمة حتى نهاية العصرين اليوناني والروماني، ويکتنف موضوع الدراسة بعض المفردات التي ترتبط به ارتباطاً عميقاً بتلک الفکرة المنبثقة عن مفهوم ومظاهر الاحلال والإدماج في العقيدة الأوزيرية بأکملها، حيث تتمثَّل تلک المفردات في مفاهيم الإحلال والإبدال، فضلاً عن مفاهيم التجسيد والتجسد، بالإضافة إلى مفاهيم الکونية ومظاهر العالمية، ولقد هيمن أعضاء العقيدة الأوزيرية وفرضوا طابعهم العقائدي على بعض المعبودات الأخرى مما أدى لوجود شواهد توضح المظاهر الکامنة في مفهوم الإحلال والإدماج وبالتبعية في الأيديولوجية الفکرية الکامنة في نظرية التجسد والتجسيد ومن ثَّم فصار واضحاً مفهوم ومظاهر العالمية التي تميزت بها العقيدة الأوزيرية. أهداف الدراسة: تتمثّل أهداف الدراسة في تفسير وتفنيد وتحليل المعطيات والشواهد الأثرية المُتعلقة بالعقيدة الأوزيرية، وتحديداً بمفهوم ومظاهر الاحلال والادماج بين المعبود أوزير والمعبودات الأخرى في المُعتقدات المصرية القديمة حتى نهاية العصرين اليوناني والروماني. الکلمات الدالة: أيديولوجية، إحلال، إدماج، تجسيد، العقيدة الأوزيرية، الکونية، العالمية.  }, keywords = {أيديولوجية,إحلال,إدماج,تجسيد,العقيدة الأوزيرية,الکونية,العالمية}, url = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28248.html}, eprint = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28248_e3818167c91d5db3433550bc33764e9e.pdf} } @article { author = {سعيد, هبة}, title = {قياس إدراک واتجاه طلاب الدراسات السياحية نحو العمل في شرکات السياحة في مصر}, journal = {المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة‎}, volume = {12}, number = {1}, pages = {286-305}, year = {2018}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق}, issn = {2636-4115}, eissn = {2636-4123}, doi = {10.21608/jihtha.2018.28249}, abstract = {تتناول هذه الدراسة قياس إدراک طلاب قسم الدراسات السياحية واتجاهاتهم نحو العمل في شرکات السياحة، حيث ترکز على مدى  إدراک الطلاب لجوانب العمل السياحي المختلفة وهي: طبيعة العمل والفوائد المالية وفرص الترقي و طبيعة العلاقة مع الزملاء والمديرين و ظروف بيئة العمل وتوافق السمات الشخصية مع متطلبات العمل. کما تتناول  تأثير هذا الإدراک على الاتجاه نحو العمل في شرکات السياحة وهي دراسة استطلاعية تعتمد على الاستبيان کأداة للدراسة. وقد جاءت نتائج هذه الدراسة إيجابية من حيث إدراک واتجاه الطلاب نحو العمل فى المجال السياحى. وتتمثل أهمية الدراسة فى ضرورة التعرف على اتجاه ومدى ادراک الطلاب للعمل فى شرکات السياحة بصفة خاصة، نظرا لأنهم النواة الاساسية للعمالة السياحية المؤهلة لتطوير وتنمية القطاع السياحى خلال العقدين التاليين. لذا يهدف البحث الى تحديد أهم العوامل التي تشکل إدراکهم للترکيز على تهيئة هذه العوامل لجذب هؤلاء الطلاب للعمل التخصصى وتطوير الاداء بشکل عام فى شرکات السياحة. وتعتمد الدراسة على المنهج التحليلى حيث تم تصميم استبيان بهدف قياس ادراک الطلاب للجوانب الختلفة للعمل السياحي واتجاههم نحو هذا العمل. وتم توزيع الاستبيان الکترونيا على طلاب قسم الدراسات السياحية بکلية السياحة و الفنادق جامعة الاسکندرية ومجموعهه 180 طالب، وتم الرد على 168 استبيان تم تحليلهم بواسطة برنامج spss23  للوصول إلى النتائج الوصفية، ثم تم عمل تحليل لعوامل الانحدار واختبارANOVA ، واختبارT  لتحديد العلاقة بين المتغيرات المستقلة التي تشکل الادراک و المتغير التابع وهو الاتجاه نحو العمل في شرکات السياحة، و لتحديد الوزن النسبي لکل عامل من العوامل المستقلة في تشکيل الاتجاه. وقد أثبتت النتائج أن طلاب قسم الدراسات السياحية کلية السياحة و الفنادق جامعة الاسکندرية لديهم ادراک ايجابي نحو جوانب العمل المختلفة في شرکات السياحة وإن إدراکهم لبعض هذه العوامل له تأثير في تشکيل اتجاها ايجابيا نحو العمل في شرکات السياحة. وهذه العوامل بالترتيب هي؛ توافق سماتهم الشخصية مع متطلبات العمل في هذه الشرکات، يليها العلاقة مع المديرين ثم نظرة المجتمع للعمل في شرکات السياحة و أخيرا العائد المادي المرتبط بالعمل في شرکات السياحة. وتأتي قيمة هذه الدراسة من قياس اتجاه طلاب قسم الدراسات السياحية تجاه العمل في شرکات السياحة بصفة خاصة بعکس الدراسات الأخرى التي قامت بدراسة ادراک واتجاه طلاب السياحة والفنادق تجاه العمل في صناعة السياحة بصفة عامة. حيث أن العمل في شرکات السياحة له طبيعة خاصة تختلف عن طبيعة العمل في المجالات السياحية الأخرى. إلا أنه من الصعب تعميم نتائج البحث على طلاب الدراسات السياحية في الکليات الأخرى و لکنها تعتبر مصدر هام للمعلومات ونموذج للقياس  لاتجاه وادراک الطلاب نحو العمل بشرکات السياحة والتى يمکن ان يتم تطبيقها على نطاق واسع . الکلمات الدالة: الادراک، الاتجاه، شرکات السياحة، الطلاب.  }, keywords = {perception,Attitude,Travel Agencies,Students}, url = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28249.html}, eprint = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28249_e6539841b64fdf2f03961fa0fddf1111.pdf} } @article { author = {عبانه, سامر and فايد, هناء and عطاالله, فاروق}, title = {دراسة تقييمية لأثر السياحة على المجتمع المحلى بالتطبيق على عجلون بالمملکة الأردنية الهاشمية}, journal = {المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة‎}, volume = {12}, number = {1}, pages = {306-322}, year = {2018}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق}, issn = {2636-4115}, eissn = {2636-4123}, doi = {10.21608/jihtha.2018.28250}, abstract = {  هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر النشاط السياحي على المجتمع المحلي بالتطبيق على عجلون بالمملکة الأردنية الهاشمية، ولتحقيق ذلک تم جمع البيانات من خلال استبانة تم إعدادها والتأکد من صدقها وثباتها, ومن ثم تم ترميزها وإدخالها للحاسوب ومعالجتها إحصائياً باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ((SPSS، حيث تم تصميم إستبانة تکونت من (20) فقرة موزعة على الأبعاد التالية (الأثر الإجتماعي والثقافي للنشاط السياحي, الأثر الإقتصادي للنشاط السياحي, الأثر البيئي للنشاط السياحي), وذلک من خلال استطلاع وجهة نظر عينة من أبناء المجتمع المحلي في عجلون بلغت (496) مستجيباً. أظهرت النتائج بأن النشاط السياحي له أثر إجتماعي إقتصادي بيئي على أبناء المجتمع المحلي في محافظة عجلون. أوصت الدراسة إلى ضرورة الإستعانة بأبناء المجتمع المحلي عند وضع الخطط والإستراتيجيات المتعلقة بالشأن السياحي في محافظة عجلون, تشجيع أبناء المجتمع المحلي في الإستثمار بالنشاط السياحي من خلال زيادة الدعم المادي وتسهيل الإجراءات الخاصة بتنفيذ المشروعات, جعل مقرر صناعة السياحة من ضمن المساقات الإجبارية لجميع التخصصات في المدارس والجامعات وذلک لزيادة وعي أبناء المجتمع المحلي بأهمية القطاع السياحي. الکلمات الدالة: المجتمع المحلي، السياحة، الأثر الإجتماعي والثقافي للنشاط السياحي، الأثر الإقتصادي للنشاط السياحي، الأثر البيئي للنشاط السياحي.}, keywords = {Community,tourism,Social and cultural impact of tourism activity,economic impact of tourism activity,environmental impacts of tourism activity}, url = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28250.html}, eprint = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28250_984edf4e9683997af68272fe9740e79d.pdf} } @article { author = {توفيق, منال and وهدان, شريف}, title = {استراتيجية مقترحة لتطوير الحفاظ على التراث الاثرى ودعم الضيافة بواحة سيوة}, journal = {المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة‎}, volume = {12}, number = {1}, pages = {323-346}, year = {2018}, publisher = {جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق}, issn = {2636-4115}, eissn = {2636-4123}, doi = {10.21608/jihtha.2018.28251}, abstract = {  تعد واحة "سيوة" أحد المحميات الطبيعية والمواقع الأثرية المميزة فى مصر، وتمثل نموذجاً من النظم البيئية ذات الأهمية التي تسعى الدولة إلى حمايتها والحفاظ عليها من عوامل التدهور مع العمل على رفع کفاءتها کقاعدة وطيدة للتنمية والسياحة والاستثمار المتواصل، فهى إحدى واحات مصر الخمس وتقع فى القسم الشمالي من الصحراء الغربية، وتتبع محافظة مطروح ، وتعتبر مدينة سياحية من طراز فريد لما تتمتع به من مقومات سياحية متميزة والتى تتمثل في السياحة الأثرية – السياحة الإستشفائية – سياحة السفاري - السياحة البيئية التى تجذب السائحين من جميع أنحاء العالم. وفي ظل تنامي السياحة البيئية التي اصبحت نمطاً مهماً من الأنماط الحديثة في السياحة التي استقطبت اهتمام کثير من الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، بدأ يتضح بشدة أهمية تأهيل المحميات الطبيعية باعتباره عاملاً مهماً من عوامل الجذب السياحي، خاصة إذا اقترن بأنواع أخرى من السياحة، وتعد سيوة نموذجاً مثالياً وذلک لطبيعتها االخلابة التي تتميز بالتراث الأثرى والثقافي والمقومات الطبيعية وتنوع الغطاء النباتي الناتج عن التباين الجغرافى والمناخي، وتنوع التربة واختلاف ترکيبها الجيولوجي، بالإضافة إلى الاختلافات الواضحة في تضاريسها الطبيعية. ونظرًا لأهمية الحفاظ على المناطق التراثية لما تمثله هذه المناطق من ثروة قومية وماتحمله من قيم تاريخية وثقافية واقتصادية واجتماعية، ومع تزايد الاتجاه العام لصناعة السياحة وماتحققه من عوائد اقتصادية، أصبحت ضروريه لإيجاد توازن بين حماية التراث الأثرى والبيئى وبين التنمية السياحية، لذا تناولت هذه الدراسة قضية الحفاظ على التراث الأثرى لتحقيق التنمية السياحية المستدامة، وزيادة معدل الإشغال الفندقى من الناحيتين النظرية والتطبيقية، فتم عمل استمارة استقصاء وتحليل النتائج باستخدام مقياس ليکرت وبناء عليه تم وضع مخطط استراتيجى يتضمن المهام الاساسية لاعداد استراتجية تعمل على تحسين الحفاظ على التراث الاثرى فى واحة سيوة من اجل زيادة عدد الغرف الفندقية البيئية بالواحة وبالتالى تحسين معدلات الاشغال الفندقى. الکلمات الدالة: التراث الأثرى والحضارى، التراث البيئى، واحة سيوه، الفنادق البيئية، التنمية المستدامة.  }, keywords = {heritage,Eco-Heritage,Siwa Oasis,Eco-lodge,Sustainable Development}, url = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28251.html}, eprint = {https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28251_d4fda071a6bffc884f6fd2aef262a022.pdf} }