جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
12
2
2018
09
01
دراسة تحليلية لآثر تطبيق مبـادئ أخلاقيات المهنة على رضا وأداء العاملين بشرکات السياحة المصرية
1
21
AR
آلاء
عبد اللطيف
محمد
أبوشوق
0000-0002-5438-3268
نانسي
فوزي
10.21608/jihtha.2018.28257
أصبحت صناعة السياحة المحرک الأساسي لاقتصاديات العديد من دول العالم المتقدم والنامي علي حد سواء. وعلى الرغم مما شهدته الأنشطة السياحية من نمو مطّرد خلال العقود الثلاثة الماضية مما أهلها لتشکل صناعة قائمة بذاتها في مصر، إلا أن إطار تطور هذه الأنشطة والممارسات المرتبطة بهما لايزال بحاجة ملحة إلى تطبيق المبادئ والقواعد الأخلاقية داخل القطاع، لاسيما في ظل عولمة سياحية يجب أن تقوم على أساس الاحترام المتبادل بين أعضاء القطاع السياحي. ومن ثم يهدف هذا البحث إلى قياس أثر تطبيق أخلاقيات المهنة على الرضا الوظيفي والأداء الإداري للعاملين في شرکات السياحة المصرية فئة أ، فضلا عن قياس العلاقة السببية بين تحسن الرضا الوظيفي والاداء في بناء صورة وسمعة جيدة للشرکة. وقد خلص البحث الى وجود قصور في تطبيق بعض عناصر الأخلاقيات في شرکات السياحة المصرية بما قد يؤثر على رضا وأداء العاملين في هذه الشرکات. وأوصت بضرورة حث الشرکات على تفعيل تطبيق الأخلاقيات من خلال وثيقة معلنة للعاملين تتبناها ادارة الشرکة.
<strong>الکلمات الدالة: </strong>الأخلاقيات، شرکات السياحة، الأداء، الرضا الوظيفي، مصر
Ethics,Travel Agents,performance,Job Satisfaction,Egypt
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28257.html
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28257_9e89fd7aee40fbce40d887a63d7e6f47.pdf
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
12
2
2018
09
01
أثر تحرير سعر الصرف على اقتصاديات صناعة السياحة والفنادق في مصر
22
43
AR
محمد
سليمان
محمد
شديد
10.21608/jihtha.2018.28258
شهدت مصر خلال الآونة الأخيرة العديد من التطورات الاقتصادية على کافة القطاعات والمستويات، وذلک بعد قرار البنک المرکزي المصري بتحرير سعر صرف الجنيه المصري عام 2016، وترکه لحرکة العرض والطلب، وإعطاء مرونة للبنوک العاملة في السوق لتسعير شراء وبيع النقد الأجنبي. ووفقًا لآراء العديد من الخبراء الاقتصاديين، ستکون هناک العديد من الآثار الاقتصادية الإيجابية والسلبية لتحرير سعر صرف الجنيه على کافة القطاعات الخدمية في مصر ومن أهمها قطاعي السياحة والفنادق. ومن ثم يهدف هذا البحث إلى تحليل أثر تحرير سعر الصرف على الأداء الاقتصادي لقطاعي السياحة والفنادق في مصر. وفي سبيل تحقيق ذلک، تم الاعتماد علي المنهج الکمي لمناقشة نتائج الدراسة التي تم جمعها من خلال توزيع استمارة استبيان على عينة من مديري الشرکات السياحية فئة "أ" بالقاهرة، وکذلک مديري الفنادق السياحية فئة "الخمس نجوم" بالقاهرة، وتحليلها لمناقشة النتائج واختبار صحة فروض الدراسة. ولقد توصلت الدراسة إلي وجود عدة تأثيرات لتحرير سعر صرف الجنيه المصري على الأداء الاقتصادي لکل من شرکات السياحة فئة "أ" والفنادق السياحية فئة "الخمس نجوم" بالقاهرة، وذلک من خلال قياس التأثير على عدة مؤشرات إقتصادية مثل حجم المبيعات، وحجم التکاليف، والعمالة، والاستثمار السياحي والفندقي في مصر. وتعتبر هذه الدراسة ذات أهمية بالنسبة للمؤسسات السياحية والفندقية في مصر باختلاف طبيعة عملها وأنشطتها، لکي تستفيد بشکل فعال من تحرير سعر الصرف، إلى جانب ايجاد بدائل وحلول للتغلب على الآثار الاقتصادية السلبية التي تواجهها في سوق العمل المصري نتيجة هذا القرار.
<strong>الکلمات الدالة: </strong>تحرير سعر الصرف؛ الآثار الاقتصادية؛ شرکات السياحة، الفنادق، مصر
Exchange Rate Liberalization,economic impacts,Travel Agencies,Hotels,Egypt
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28258.html
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28258_6fc1ed4461babbf5b43853e1b2d5a201.pdf
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
12
2
2018
09
01
تطور تصميم مبنى الرکاب في ضوء تقديم الخدمات والتسهيلات للمسافرين بالمطار "بالتطبيق على مطار القاهرة الدولي
44
64
AR
نانسي
فوزي
اسلام
حسين
شيماء
عبد الوهاب
10.21608/jihtha.2018.28259
هدفت الدراسة إلي التعرف علي أهم نظم وتصميمات مباني الرکاب بالمطارات ومدي تطور الخدمات والتسهيلات المقدمة للمسافرين داخل مبنى المطار وبصفة خاصة رکاب مطار القاهرة الدولي کدراسة حالة وآرائهم المختلفة ووجهات نظرهم حول تحقيق تلک الخدمات للراحة والرفاهية المطلوبة خلال رحلة الراکب داخل المطار وماتشمله تلک الرحلة من خدمات مختلفة منها ماهو متعلق بإجراءات إنهاء وثائق السفر وأخرى تتعلق ببعض التسهيلات والخدمات الترفيهية والتي تتأثر بمدى تطور تصميم مبني الرکاب ومدى تحقيق تلک الخدمات لراحة ورضى الراکب وتقييمه لها بالإيجاب او بالسلب حيث أن هناک بعض المطارات العالمية والتي تحتل مراکز متقدمة ضمن التصنيفات العالمية للرکاب کأفضل المطارات نتيجة للتطور والتميز في تصميمها لمباني الرکاب بها.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع عدد 400 استمارة علي الرکاب المغادرين والقادمين من خلال مطار القاهرة الدولي ، وتم جمع عدد 380 الاستمارات وبفحصهم وجد أن عدد الاستمارات الصالح للتحليل بلغ 320 استمارة بما يمثل نسبة 80% من إجمالي الاستمارات التي تم توزيعها. وقد أستخدمت الدراسة برنامجSPSS الإصدار 16 لتحليل البيانات.
وقد أظهرت النتائج وجود بعض القصور في تحقيق عنصري الراحة والرفاهية للرکاب خلال رحلتهم داخل مطار القاهرة الدولي إلى جانب عدم تطبيق بعض الخدمات الترفيهية وکان نتيجة لذلک عدم إدراج المطار ضمن أهم التصنيفات العالمية الصادرة عن کلاً من مجلس المطارات العالمي ACI وموقع SKAYTRAX سواء کان في تقييم أفضل المطارات العالمية أو من أفضل المطارات ضمن قارة أفريقيا أو منطقة الشرق الأوسط حيث تتم هذه التقييمات على أساس تقييم أراء الرکاب للمطارات حول العالم عن الخدمات المقدمة لهم داخل المطار، بالإضافة إلى طول فترات الإنتظار في المراحل التي يمر بها الراکب خلال رحلته بالمطار وتيسير وتسهيل الإجراءات الخاصة به لإتمام إجراءات رحلته . في حين أنه أحتل المرکز الثامن ضمن أفضل المطارات بالعالم حسب المنطقة العالمية بقارة أفريقيا. وحيث أن مطار القاهرة يتصدر قائمة المطارات المصرية ففي حالة إدراجه ضمن قائمة أفضل المطارات العالمية أو ضمن أفضل المطارات التي تتميز في تقديم إحدى الخدمات بها فذلک يعد من أهم العلامات التي تدل على تقدم صناعة الطيران المدني وإزدهار قطاع السياحة في مصر.
<strong>کلمات دالة: </strong>تصميم مبنى الرکاب، الخدمات الترفيهية بالمطار، تسهيلات الرکاب بالمطار، مطار القاهرة الدولي، الطيران المدني، النقل الجوي
Passenger Terminal Design,Airport Facilities,Airport Passenger Facilities,Cairo International Airport,Civil Aviation,Air Transport
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28259.html
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28259_0519ae72d64db8a15ab03a150b2bc292.pdf
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
12
2
2018
09
01
قياس تأثير تقديم الخدمات الأرضية بالمطارات على رضاء الرکاب "بالتطبيق على مطار القاهرة الدولي
65
84
AR
نانسي
فوزي
اسلام
حسين
شيماء
عبد الوهاب
10.21608/jihtha.2018.28261
هدفت الدراسة إلي التعرف علي وجهات نظر الرکاب "المسافرين" بالمطار وبصفه خاصة رکاب مطار القاهرة الدولي کدراسة حالة وآرائهم المختلفة حول مدي رضاهم عن تقديم الخدمات الأرضية خلال رحلة الراکب داخل المطار وماتشمله تلک الرحلة من خدمات مختلفة منها ماهو متعلق بالإجراءات والوثائق الخاصة بالسفر ومنها بعض الخدمات الترفيهية إلى جانب بعض الخدمات والتسهيلات المقدمة داخل مبنى المطار والتي تقدم وفقاً لطبيعة المسافر والغرض من السفر ومدى تحقيق تلک الخدمات لرضى الراکب وتقييمه لها بالإيجاب او بالسلب حيث أن خدمات المطار تمثل اول خطوات الراکب داخل بلد الزيارة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع عدد 400 استمارة علي الرکاب المغادرين والقادمين من خلال مطار القاهرة الدولي. وتم جمع عدد 380 الاستمارات وبفحصهم وجد أن عدد الاستمارات الصالح للتحليل بلغ 320 استمارة بما يمثل نسبة 80% من إجمالي الاستمارات التي تم توزيعها. وقد أستخدمت الدراسة برنامجSPSS الإصدار 16 لتحليل البيانات.
وقد أظهرت النتائج وجود بعض القصور في الخدمات المقدمة للرکاب خلال رحلتهم داخل مطار القاهرة الدولي وکان نتيجة لذلک عدم إدراجه ضمن أهم التصنيفات العالمية الصادرة عن کلاً من مجلس المطارات العالمي ACI وموقع SKAYTRAX سواء کان في تقييم أفضل المطارات العالمية أو من أفضل المطارات ضمن قارة أفريقيا أو منطقة الشرق الأوسط حيث تتم هذه التقييمات على أساس تقييم أراء الرکاب للمطارات حول العالم عن الخدمات المقدمة لهم داخل المطار، بالإضافة إلى طول فترات الإنتظار في المراحل التي يمر بها الراکب خلال رحلته بالمطار وتيسير وتسهيل الإجراءات الخاصة به لإتمام إجراءات رحلته. ونظراً لما يمثله مطار القاهرة من مکانة الصدارة في المطارات المصرية فعندما يتميز في تقديم إحدى الخدمات للرکاب فإن ذلک يساعد على إدراجة ضمن قائمة أفضل المطارات العالمية فذلک يعد من أهم العلامات التي تدل على تقدم صناعة الطيران المدني وإزدهار قطاع السياحة في مصر.
<strong>الکلمات الدالة: </strong>الخدمات الأرضية بالمطار، مطار القاهرة الدولي، الطيران المدني، النقل الجوي
Airport Ground Services,Cairo International Airport,Civil Aviation,Air Transport
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28261.html
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_28261_0547684269bb0a093fb8c1892473227e.pdf
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
12
2
2018
09
01
تقييم تمثيل المرأة فى المجال السياحي دراسة حالة خريجى کلية السياحة والفنادق جامعة الفيوم
85
103
AR
هناء
ابراهيم
غادة
وفيق
مروة صلاح
قاعود
10.21608/jihtha.2018.30439
<span>تمثيل جيد فى المجال السياحي فلقد هدفت الدراسة التعرف إلى دور المرأة فى العمل السياحي عن طريق دراسة التحديات والمعوقات التى تحول دون عمل المرأة فى القطاع السياحي وکذلک العوامل المساعدة على عمل المرأة فى القطاع السياحي (الفرص والتحديات التى تواجه المرأة العاملة) حيث تکون مجتمع الدراسة من خريجات کلية السياحة والفنادق دفعات (1998-2016) وبلغ عددهن (1154) خريجة، وتکونت عينة الدراسة من230خريجة بنسبة(20%) بمعدل إستجابة 65.3% آى150 فرد .تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية البسيطة لتتناسب مع مجتمع الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفى التحليلي، واستخدم برنامجSPSS لتحليل البيانات، وتم استخدام أساليب الاحصاء الوصفي (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، التکرارات والنسب)، وقد خلصت الدراسة إلى أنه بتقييم تمثيل المرأة فى القطاع السياحى نجد أنها ممثله تمثيل ضعيف فى المجال السياحى حيث تشير احصائيات عام 2015 أن الاناث يمثلن ما نسبته 9.8% من إجمالى العاملين فى قطاع السياحة الحکومى والقطاع العام وهو أکبر قطاع لتوظيف الإناث وکانت نسبة الذکور 90.2%، تعددت معوقات التقدم المهني للمرأة العاملة فى القطاع السياحي وتبين أن تلک المعوقات منها ماهو مرتبط بطبيعة العمل السياحي ومنها معوقات اجتماعية ترتبط بالعادات والتقاليد والأعراف، وکما أن هذه المعوقات لها تأثير کبير بالسالب على درجة تمثيل المرأة فى القطاع السياحي</span>
عمل المرأة,معوقات اجتماعية ووظيفية,تمثيل,السياحة
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30439.html
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30439_8eef8ba2d5ee2e79e611840724a55f25.pdf
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
12
2
2018
09
01
دراسة مقارنة بين المنجلية ودکة القارئ فى العصرين المملوکى والعثمانى
104
133
AR
معتز
مرعي
نادر
سعد
10.21608/jihtha.2018.30440
<span>داخل دور العبادة المسيحية والإسلامية علي حد سواء، ولذلک يهدف هذا البحث إلي عمل دراسة تحليلية مقارنة بين کلا العنصرين من خلال إلقاء الضوء على أوجه التشابه والاختلاف فيما بين خصائصهما وأنماطهما وعناصرهما الفنية والزخرفية، وقد قدم البحث العديد من النتائج التى توضح مدى تأثر کل من المنجلية ودکة القارئ ببعضهما البعض خاصة فى زخارفهما الفنية وموقع کل منهما بالنسبة للمنشأة الدينية، هذا بالاضافة إلي وجود بعض الاختلافات فيما بينهما وخاصة فى تکويناتهما وأنماطهما المتعددة</span>
دکة المصحف والقارئ,المنجلية,المملوکي,العثماني,الإسلامى,القبطي,زخارف
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30440.html
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30440_36fb55b1d2434747bdba9ba6b478a7a6.pdf
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
12
2
2018
09
01
تبني التسويق الاليکتروني في شرکات السياحة المصرية: دراسة الضغوط البيئية، الفوائد، والتحديات
134
153
AR
محمود
سالم
10.21608/jihtha.2018.30441
نظرا<strong> </strong>للتطورات<strong> </strong>والتغيرات<strong> </strong>الهائلة التى احدثتها شبکة الانترنت واستخداماتها ومن اهمها التطورات التکنولوجية الحادثة سواء على مستوى الأسواق او التقدم فى تقديم وتوزيع وتسويق الخدمات على مستوي العالم، فقد اصبح تسويق المنتجات والخدمات اکثر تعقيدا وسرعة وانتشارا وکذلک باتت هناک صعوبة فى إرضاء العملاء وتلبية رغباتة واشباع احتياجاتهم. ولهذا لجأت المؤسسات الخدمية الى زيادة الاهتمام بالعميل کما سعت الى تطوير أساليبها التسويقية واتاحت للشرکات السياحية ان تقدم خدمتها بسرعة وکفاءة عالية استطاعت التواصل والتفاعل مع عملاؤها واضافت ايضا اتاحة استخدام ادوات التجارة الالکترونية مما ساهم فى اتمام الصفقات لطلب وتقديم البرامج والخدمات والنفاذ لکل الاسواق العالمية فى اسرع وقت وباقل تکلفة وتهدف هذه الدراسة الى تحديد الفوائد والتحديات الخاصة بتبني التسويق الاليکترونى فى شرکات السياحة المصرية وکذلک الضغوط البيئية التي تدفع الشرکات لتبني انشطة التسويق الاليکترونية. وتشير نتائج الدراسة الى ان هناک مجموعة من الفوائد والضغوط البيئية التي تدفع الشرکات السياحية الى تبني أنشطة التسويق الاليکتروني، وفي الوقت نفسه هناک مجموعة من التحديات التي تؤثر سلبيا على تبني شرکات السياحة لأنشطة التسويق الاليکتروني. وتقدم الدراسة مجموعة من التوصيات التي تساعد الشرکات في تبني أنشطة التسويق الاليکتروني.
التسويق الإليکتروني,شرکات السياحة المصرية,الضغوط البيئية,الفؤائد,التحديات,المشکلات
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30441.html
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30441_fc6ad314e9b9db06680483093a33b8a4.pdf
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
12
2
2018
09
01
الاقتصاد الأخضر بين الواقع والمأمول بالتطبيق على الاستثمار السياحي والفندقي بمنطقة حلايب وشلاتين
154
174
AR
أسماء
خلف
الفاطمة
على
10.21608/jihtha.2018.30442
ظهر مفهوم الاقتصاد الأخضر استجابة لأزمات متعددة، بهدف تحقيق تنمية إقتصادية عن طريق مشاريع صديقة للبيئة تستخدم التکنولوجيا الحديثة في مجال الطاقات المتجددة، وتغيير أنماط الإستهلاک غير المستدامة، وخلق فرص عمل جديدة تحد من الفقر، إلى جانب تقليل کثافة استخدام الطاقة واستهلاک الموارد وإنتاجها، وفي هذا الإطار تسعى الدول إلى وضع تصور لإطلاق اقتصاد مبني على استراتيجية الإنتقال إلى اقتصاد أخضر. تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أهمية وأهداف الاقتصاد الأخضر، وکيفية التحول للاقتصاد الأخضر السياحي، وما هو الحافز إلى الإنتقال للاقتصاد الأخضر بمثلث حلايب وذلک في ظل توجه الدولة بوضع خطط استراتيجية للتنمية. کما تهدف إلى تشجيع الاستثمار السياحي الأخضر وتوعية المجتمع المحلي بأهميته في الفترة الحالية والمستقبلية. واعتمدت الدراسة الميدانية على المنهج الوصفي التحليلى من خلال تصميم وتوزيع استمارات الإستبانة على عينة من المستثمرين السياحيين بمثلث حلايب ومسئولي جهاز شئون البيئة بمحافظة البحر الأحمر ممن توافرت لديهم خبرة کبيرة في العمل بمجال المحافظة على البيئة؛ وذلک لمعرفة رأي عينة الدراسة في مدى تطبيق الاقتصاد الأخضر على الاستثمار السياحي الفندقي بمثلث حلايب. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أهم القطاعات التي يمکن تطبيق الاقتصاد الأخضر بها هى مصادر الطاقة البديلة مثل طاقة الرياح-الطاقة الشمسية، ويوصى البحث تدخل الأجهزة الحکومية لمساندة مشروعات الاقتصاد الأخضر عبر تسهيل الإجراءات تأسيس هذه المشروعات، وصياغة القوانين المنظمة للنشاطات الاقتصادية الخضراء.
الاقتصاد الأخضر,السياحة البيئية,الفنادق الخضراء,مثلث حلايب
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30442.html
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30442_dbaa5cf351c3963d5e6b9a5fc9544f0c.pdf
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
12
2
2018
09
01
دور المواطنة البيئية وأثرها في حماية التراث لتحقيق الاستدامه: دراسة حالة مدينتى شرم الشيخ وسانت کاترين
175
205
AR
رشا
خليل
ريهام
عبده
10.21608/jihtha.2018.30443
إن المشارکة المجتمعية من أهم مبادئ الحفاظ علي التراث لضمان استدامته وذلک من خلال مؤسسات المجتمع المدني، و على الرغم من وجود العديد من القوانين والتشريعات فى صيانة البيئة والتراث وحمايتهما ، إلا أنه لا يمکن الاعتماد عليها وحدها ما لم يتم توعية المواطنين بحقوقهم ومسئولياتهم المتعلقة بالبيئة وأهمية انتمائهم لها، وهو ما يعرف بالمواطنة البيئية . ويهدف البحث إلى القاء الضوء على أهمية دور المواطنة البيئية فى حماية و صون التراث وذلک لتحقيق الاستدامة ، بالإضافة إلى التعرف على مدى تأثير مواقع التراث في نمط حياة المجتمعات المحلية . وقد اعتمدت الدراسة الميدانية على توزيع استمارات استقصاء على عينه عشوائيه من العاملين بالمحميات الطبيعيه وأماکن التراث بشرم الشيخ وسانت کاترين خلال الفتره من ابريل حتى يونيه 2018 وتم توزيع عدد 110 استماره استبيان صالحة للتحليل الإحصائي، وتم جمع 97 ستمارة صالحة للتحليل الاحصائي بعد استبعاد 13 استمارة غير صالحة للتحليل وبذلک تکون نسبة الإستجابة 88.1% ، کما تم أخذ عينة أخري من المدراء و المسئولين بمحميات شرم الشيخ وسانت کاترين حجمها 30 استمارة صالحة للتحليل الاحصائي وذلک لعمل الاختبارات اللازمة ، بالإضافة إلى إجراء عدد من المقابلات الشخصية مع رؤساء مجلس إدارات بعض من الجمعيات الأهلية المعنية بشئون حماية البيئة وحفظ التراث. و قد تبين من خلال نتائج البحث أن هناک علاقة ذات دلالة احصائية بين المواطنة البيئية وحفظ التراث من وجهة نظر مديري ومسئولي المحميات الطبيعية وأماکن التراث بشرم الشيخ و سانت کاترين والعاملين بها ، کما توجد علاقه بين مشارکة مؤسسات المجتمع المدني في ترسيخ مفهوم المواطنة البيئية وتحقيق الاستدامة ، و قد أوصت الدراسه على أهمية تنمية الوعي الحقيقي لدى المجتمع المدنى ومؤسساته بأهمية الحفاظ على التراث من خلال تشجيع المؤسسات المهنية والاکاديمية على إعداد کوادر متخصصة في مجالات الصيانة والزخرفة ووسائل البناء وتقنياته ، وضرورة العمل على تکامل دور الحکومات و المؤسسات الداعمة والقطاع الخاص، والمجتمع المحلي في مجال تنمية التراث العمراني والتوعية بالأهمية الثقافية والاقتصادية للتراث العمراني بين المؤسسات الحکومية لتفعيل مشارکتها في تسهيل الإجراءات إلى المحافظة على مناطق التراث واستثمارها.
المواطنة البيئية,حماية التراث,الاستدامه,شرم الشيخ,سانت کاترين
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30443.html
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30443_411c541b4ef629a06b0f687e292fb0f1.pdf
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
12
2
2018
09
01
البدائل لاستراتيجية المقترحة لتنويع المنتج السياحي المقدم بمنطقة سقارة الأثرية ضمن استراتيجية النمو باستخدام نموذج التحليل الرباعي SWOT
206
229
AR
عبد الله
دياب
ياسمين
عطيه
10.21608/jihtha.2018.30533
تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة الوصول إلى تقديم توصيات لبدائل استراتيجية مقترحة لتنويع المنتج السياحي المقدم في منطقة سقارة الأثرية، کأحد البدائل الاستراتيجية ضمن استراتيجية النمو التابعة لاستراتيجيات الإدارة في المقاصد السياحية. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، والذي تم من خلال أدواته وطرقه وصف الدراسة کميا وکيفيا، واعتمدت الدراسة على جمع البيانات من مصادرها الثانوية والأولية، والتي شملت استمارات استبيان تم توزيعها على ممثلي القطاع السياحي المعنيين بالمنطقة الأثرية، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية. کما تم الاعتماد على نموذج التحليل الرباعي SWOT لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات، باعتباره أهم أدوات التحليل الاستراتيجي وأکثرها انتشارا واستخداما في مختلف القطاعات الخدمية والصناعية. وقد أسهمت الدراسة في اقتراح عدد من التوصيات التي يمکن أن تساهم في تنويع المنتج المقدم في المنطقة.
منطقة سقارة – استراتيجية النمو – استراتيجية التنويع – تحليل سوات
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30533.html
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30533_f62701fe0296100a7bd63b426a676f36.pdf
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
12
2
2018
09
01
تأثير إدراک فاعلية القوة الناعمة في الترويج للمقصد السياحي المصري
230
252
AR
غادة
الامام
10.21608/jihtha.2018.30534
شهدت الفترة الأخيرة رکودا سياحيا في بعض مناطق العالم وخاصة بعد تفاقم الأزمة المالية 2009 ، وقد أدرکت الکثير من الدول السياحية فاعلية القوة الناعمة في الترويج لمقاصدها السياحية ومنها المقصد السياحي المصري، الذي تأثرت فيه السياحة تأثرا شديدا بالأزمات التي حدثت منذ ثورة يناير 2011 و ما تلاها من مشکلات، الأمر الذي أفقدها العديد من الأسواق السياحية الرئيسية ، ولهذا وجب التفکير في استخدام أساليب جديدة للترويج السياحي والتي من أهمها استخدام القوة الناعمة ممثلة في المشاهير من نجوم الفن والرياضة والسياسة والإعلام وغيرهم من نجوم المجتمع الدولي المحبوبين.
وتهدف الدراسة إلى التعريف بمفهوم القوة الناعمة وفاعليتها في الترويج السياحي لمصر وطرح بعض السلبيات لاستخدامها في الترويج والدعاية السياحية کارتفاع أسعار هذه الحملات، وکذلک توضيح إيجابياتها حيث تعمل على تصحيح الصورة السلبية لمصر، وقد تم توزيع 220 استمارة استبيان على بعض العاملين في المجال السياحي، وتشير نتائج الدراسة إلى التأثير الإيجابي الکبير الذي تحدثه عناصر القوة الناعمة في جمهور المستهلکين، وفاعلية نجوم الرياضة المصرية في التأثير على السائحين يليهم الفنانين العالميين، فظهور نجوم الرياضة و الفنانين في مقصد سياحي ما دليل على جودة الخدمات السياحية فيه.
القوة الناعمة,المقاصد السياحية,الترويج السياحي
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30534.html
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30534_43e0d44cc45b44b5754f66ff377183f0.pdf
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
12
2
2018
09
01
استخدام المقومات التراثية في تطوير علامة تجارية للفيوم کمقصد سياحي
253
280
AR
نانسي
فوزي
هاني
رشدي
10.21608/jihtha.2018.30535
أصبح التفرد والتميز مطلباً أساسياً في العلامة التجارية للمقاصد السياحية وتهدف هذه الدراسة الى دراسة امکانية استخدام الموارد المحلية الفريدة التي تنفرد بها المقاصد السياحية من أجل تحقيق التميز للعلامة التجارية للمقصد السياحي بالتطبيق على محافظة الفيوم. واتخذت محافظة الفيوم کدراسة حالة لتنوع الموارد الفريدة التي تتميز بها کمنطقة سياحية مثل "سواقي الهدير" أحد مقومات التراث، منطقة وادى الحيتان کمنطقة تراث طبيعي، بالإضافة الى الحرف التراثية ومنتجاتها لخلق العلامة التجارية للفيوم کمقصد سياحي متميز للسياحة البيئية والريفية، مع امکانية الاستفادة من هذه السمات المحلية الفريدة من خلال تضمينها في البرامج السياحية التي تخدم انماط سياحية تنفرد بها المنطقة واستخدام مقومات التراث الفريدة کمصدر للتميز في العلامة التجارية للمنطقة.
وتسعى الدراسة لتحقيق عدة أهداف منها: استخدام الموارد المحلية الفريدة في المحافظة ومقومات التراث المميزة بها لتمييز العلامة التجارية لها، توجيه الأنظار الى مقومات التراث الحضاري التي يجب الحفاظ عليها وعمل توثيق لها واستغلال هذا المقومات وتضمينها في البرامج السياحية والأنماط السياحية التي يمکن أن تنفرد بها المحافظة حتى يمکنها تحقيق ميزة تنافسية مقارنة بالمناطق السياحية الأخرى، فضلا عن تبنى استراتيجية واضحة ومحددة لخلق علامة تجارية مميزة للفيوم.
العلامة التجارية,التراث,الفيوم,الحرف التراثية,سواقي الهدير,وادي الحيتان
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30535.html
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30535_0f1bd00676e9a62cfd1cd27d5131143e.pdf
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
12
2
2018
09
01
دراسة تقييمية لآليات الجامعة في تنمية الوعى السياحى لدى الطلاب بالتطبيق على جامعة الفيوم
281
303
AR
منى
عبد الجواد
10.21608/jihtha.2018.30536
أصبح الاهتمام بالسياحة ظاهرة عالمية فهى من أبرز المقومات الاجتماعية والاقتصادية لما لها من آثار اقتصادية هامة سواء على المستوى العالمى أوعلى المستوى المحلى. ويأتى الاهتمام بتنمية الوعى السياحى لدى طلاب الجامعة لإيجاد جيل واعٍ سياحيًا، من خلال عدة وسائل منها:
1 – الأخبار: حيث تزويد الطلاب بالأخبار الداخلية والخارجية التى تهم المجتمع والوطن.
2- التفسير والتوجيه: إن الجامعة يجب عليها أن تقدم للطلاب المعلومات بصورة سهلة ومبسطة تسهيل عملية الفهم.
3 – التثقيف والتعليم: عن طريق بث الأفکار والقيم والمعلومات التى يمکن من خلالها التوعية بقضايا التنمية السياحية.
4 – الترفيه: يعد مادة أساسية فى معظم الجامعات تقدمة من خلال برامجها الطلابية .
5– الدعاية والإعلان: يمکن استغلال الجامعات فى عمليات الدعاية والإعلان عن الشرکات السياحية وبرامجها الموجهة للطلاب.
<strong>وهذه الوسائل تحققها الجامعة من خلال:</strong>
المقررات الدراسية: حيث ينبغى تضمين المناهج الدراسية بعض الموضوعات الخاصة بالسياحة ومردودها الثقافى والاجتماعى والاقتصادى.
الرحلات الجامعية: تنظيم رحلات الطلاب إلى بعض الأماکن والبيئات السياحية الممکن زيارتها، والتعرف عليها.
تنمية وعى أعضاء هيئة التدريس: عن طريق تنمية مفاهيمهم واتجاهاتهم ومدرکاتهم المتعلقة بالسياحة
وانتهت الدراسة لوضع تصور مقترح لدور التعليم الجامعى فى تنمية الوعى السياحى يتناول البُعد الخاص بتنمية الجامعة للوعى السياحى لدى الطلاب، کما تناول البُعد الخاص بآليات تفعيل دور الجامعة فى تنمية الوعى السياحى.
تنمية الوعى السياحى,الطلاب,جامعة الفيوم
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30536.html
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30536_9ba50f48a709b8f8a8e9d7c0d943ade5.pdf
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
12
2
2018
09
01
التنشيط السياحي لحى الظاهر: دراسة تطبيقية على المعابد اليهودية ومسجد الظاهر بيبرس وقصر السکاکيني
304
326
AR
نهال
الطيب
10.21608/jihtha.2018.30537
حي الظاهر حي من احياء القاهرة القديمة، وجاءت هذه التسمية نسبة إلى الظاهر بيبرس، وکان يسکنه قديما اليهود ويوجد به حتى الآن ثلاثة معابد اليهودية وهم معبد نسيم اشکناز، معبد کرايم، معبد حنان<strong> </strong> ومسجد الظاهر بيبرس الذي يعد من أکبر المساجد الموجودة في مصر، بالإضافة إلى قصر السکاکينى، حيث تعد جميع هذه المباني اثرية وبالرغم من ذلک لم يتم استغلالها حتى الان في التنشيط السياحي للمنطقة .هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن المناطق الأثرية الموجودة بمنطقة حي الظاهر وذلک للعمل على تنشيط السياحة الأثرية بها والتنشيط السياحي لحى الظاهر والنهوض به سياحيا لما يتضمنه من معابد ومسجد وقصر اثرى يمکن استغلالهما سياحيا في تنشيط السياحة إلى المنطقة . تم توزيع 145 استمارة استبيان على العاملين بشرکات السياحة بالقاهرة والإسکندرية واجراء مقابلات شخصيه مع العاملين بهيئة تنشيط السياحة بالقاهرة. وفى ضوء النتائج تم وضع توصيات للعمل على کيفية النهوض سياحيا بمنطقة الظاهر وذلک لان المنطقة تعد منطقة اثرية ويجب استغلالها استغلالا جيدا في جذب السياح المحليين والدوليين إليها.
التنشيط السياحي,السياحة الأثرية,حي الظاهر
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30537.html
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30537_1f246f698d22abfb1bf1a8d10fc80fd3.pdf
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
12
2
2018
09
01
الأبعاد السياسية والدينية لإضافات الأسرة الفلافية إلى معابد مصر العليا
327
357
AR
مروة
يوسف
منال
محمد
نجوى
زعير
10.21608/jihtha.2018.30538
عمد الکثير من الأباطرة الرومان إلى إضافة بعض المنشآت في المعابد المصرية؛ وذلک لإظهار احترامهم للديانة والآلهة المصرية؛ وقد کانوا يرمون من ذلک إلى تثبيت دعائم حکمهم في مصر. وقد استمر هذا النهج طوال الثلاث قرون الأولى، إلا أن القرنين الأول والثاني شهدا النشاط الأکبر للإنشاءات الرومانية في المعابد المصرية. وبالرغم من أن الأباطرة الرومان قد انتهجوا سياسية إنشائية مخالفة لمن سبقوهم من الملوک البطالمة، ألا وهي الترکيز على إنشاء المعابد في بعض المناطق الواقعة على أطراف الوادي، إلا أن ذلک لم يمنع البعض من إضافة إنشاءات في بعض المراکز الدينية ذات الأهمية الدينية الکبرى منذ أقدم العصور.
ويهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على الإضافات التي قام بها أباطرة الأسرة الفلافية في معابد مصر العليا، وذلک وفقاً لتقسيم مصر الإداري في ذاک العصر، حيث يتم الترکيز في کل معبد على تحديد مکان الإضافات مع تحليل الدلائل الأثرية التي تثبت إضافات هؤلاء الأباطرة، بالإضافة إلى شرح لبعض المناظر ذات الدلالات الدينية والسياسية. وتتلخص أهم نتائج البحث في تحديد السياسة الدينية لکل إمبراطور، من خلال تحليل النصوص والمناظر المسجلة له.
الأسرة الفلافية- معابد مصر العليا- السياسة الدينية
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30538.html
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30538_5677dc16fbee111cb1177b6943898b09.pdf
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
12
2
2018
09
01
أبعاد جودة الحياة الوظيفية وتأثيرها على تحسين أداء العاملين فى الشرکات السياحية
358
384
AR
هبة الله
عاطف
رشا
خليل
10.21608/jihtha.2018.30539
يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على مفهوم جودة الحياة الوظيفية و أبعادها و معوقات تطبيقها بالشرکات السياحية حيث أن جودة الحياه الوظيفية والاهتمام بأبعادها سيؤدى إلى زيادة الإنتاجية والارتقاء بمستويات ومعدلات الرضا والأداء الوظيفى فى منظمات الأعمال وقد اعتمدت الدراسة الميدانية على توزيع استمارات استقصاء على عينه من العاملين بشرکات السياحة المصريه فئه (أ) فى القاهرة، وقد تبين من خلال نتائج البحث أن هناک معتقدات خاطئة لدى الإداره العليا والعاملين فى مدى إدراکهم لمفهوم جودة الحياة الوظيفية وقد أوصت الدراسة بضرورة تحسين جودة الحياة الوظيفية من خلال الترکيز على الأمان الوظيفى، فرص الترقية، الأجور والمکافات ورفاهية العاملين، کما يجب وضع معايير واضحة فى مجال نظم الأجور والحوافز وربط الأجر بالإنتاجية ومستوى الأداء والبعد عن التحيزات الشخصية.
جودة الحياة الوظيفية,أبعاد جودة الحياة الوظيفية,أداء العاملين,الشرکات السياحية
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30539.html
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30539_c9751b9f947163d8acfb31ae7c731a0e.pdf
جامعة الفيوم، کلية السياحة والفنادق
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4123
12
2
2018
09
01
دور إدارة التغيير في تشکيل الصورة الذهنية للجودة بالتطبيق على المعاهد العليا للسياحة والفنادق بجمهورية مصر العربية
385
401
AR
أحمد
الطوبجي
10.21608/jihtha.2018.30540
يعد نشر ثقافة الجودة بمثابة الأساس الذي يجب أن يرتکز عليه نجاح المنظمات التعليمية عند التحول من أنظمة العمل التقليدية إلى آليات عمل أنظمة الجودة, إلا أن أهم المشکلات التي تقف عائقاً أمام بناء ونشر هذه الثقافة هي تکوين الأفراد لصورة ذهنية سلبية حول أنظمة الجودة تحول دون تحقيق النجاح. ومن ثم فإن هذا البحث يهتم بتقديم نموذجاً عملياً لإدارة التغيير نحو تطبيق آليات عمل نظام الجودة يرتکز على التحکم في کافة مصادر تشکيل الصورة الذهنية لدى الأفراد المعنيين بالتطبيق بحيث يضمن عدم وجود تباين بين الصورة المرغوب فيها من قبل المنظمة وبين الصورة المدرکة من قبل الأفراد. وبناء على ذلک تم عمل دراسة ميدانية استهدفت المعاهد العليا للسياحة والفنادق والتي أسفرت في أهم نتائجها عن أن عدم التحکم في مصادر تشکيل الصورة الذهنية للجودة لدى أعضاء هيئة التدريس يؤدي إلى نقل وتبادل صورة سلبية تحول دون التفاعل الايجابي بينهم وبين المنظمة.
الصورة الذهنية,الجودة,أعضاء هيئة التدريس,إدارة التغيير
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30540.html
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_30540_de736019a21c7a73c4b511de46a6142a.pdf