2024-03-29T16:08:34Z
https://jihtha.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=6762
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4115
2017
11
العدد 4 (عدد خاص)
تطبيق التسويق متعدد الحواس في محال العاديات والسلع السياحية في مصر
دعاء
حزة
يثير التسويق متعدد الحواس إهتمام المسوقون حالياً؛ حيث تؤثر الحواس بطريقة کبيرة في المشاعر؛ الأمر الذي يؤثر بدوره على صنع القرار. إن اللمس والشم والتذوق والصوت والنظر للمنتج؛ لکل منهم دوره الحيوي في تشکيل إدراک العميل وإتجاهاته تجاه المنتجات والخدمات. ذلک أن استخدام حاسة محددة کتکتيک تسويقي لم يعد مؤثراً في الوقت الحالي (Kumar, 2013). وتتمثل مشکلة البحث في انخفاض حرکة البيع في محال العاديات والسلع السياحية بمدينة شرم الشيخ نتيجة للعديد من العوامل کالتأثيرات السلبية لنظام الرحلات الشاملة، وانخفاض أعداد السائحين الوافدين منذ عام 2011، وعلى الأخص عقب حادث الطائرة الروسية أکتوبر 2015؛ الأمر الذي ييرز الحاجة إلى تحديث إستراتيجياتهم التسويقية وتحفيز السائحين على الشراء عن طريق المداخل الحديثة للإتصالات التسويقية؛ کالتسويق متعدد الحواس. هذا ويهدف البحث إلى: 1- التعريف بالتسويق متعدد الحواس وأنماطه وتأثيره في سلوک المستهلک السياحي. 2- إلقاء الضوء على تطبيقات التسويق متعدد الحواس في قطاع الخدمات السياحية. 3- تقييم تطبيق محال العاديات والسلع السياحية في مدينة شرم الشيخ للتسويق متعدد الحواس وأثر ذلک في السلوک الشرائي للسائح. کما يرتکز البحث على فرض مغزاه: "وجود علاقة بين تطبيق التسويق متعدد الحواس في محال العاديات والسلع السياحية وبين تحفيز السلوک الشرائي للمستهلک السياحي". ويعتمد البحث على المنهج الوصفي "نمط الدراسات المسحية"، حيث تم تصميم استمارة استقصاء وتوزيعها على عينة من محال العاديات والسلع السياحية في مدينة شرم الشيخ في الفترة من يوليو حتى أکتوبر من عام 2017؛ للتعرف على مدى استخدامها لآليات التسويق متعدد الحواس. هذا وقد توصل البحث للعديد من النتائج والتوصيات.
التسويق متعدد الحواس- محال العاديات والسلع السياحية- التجربة السياحية متعددة الحواس
2017
10
01
1
36
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_43090_61a762b9a3b3636f9bcef54c42bb20e6.pdf
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4115
2017
11
العدد 4 (عدد خاص)
تطبيق إدارة التنوع في الجهاز السياحي الحکومي وأثره في الأداء التنظيمي
رانيا
عبد الرحمن
دعاء
حزٌه
إن بيئة الأعمال المعقدة والديناميکية تتطلب تفاعلاً بين العاملين ذوي الخلفيات والثقافات المتنوعة، فضلاً عن أن قاعدة العملاء أصبحت أکثر تنوعاً. هذا وتتعرض صناعة السياحة في القرن الحادي والعشرين للعديد من التحديات والتي من أبرزها ما يتعلق بالعمالة المتنوعة غير المتجانسة (Nowak, 2008)، وفيما يتعلق بالقطاع السياحي الحکومي في مصر؛ غالباً ما يکون العاملون مفروضين على المدير، الأمر الذي يحتم عليه إدارة مجموعة متنوعة من العاملين. وعليه يهدف البحث إلى التعريف بإدارة التنوع ومميزاتها وأساليب تطبيقها في المنشآت السياحية. کذلک التعريف بالأداء التنظيمي والعلاقة بينه وبين إدارة التنوع في قوى العمل. وتقييم مدى وعي المديرين والعاملين بوزارة السياحة بمصطلح إدارة التنوع، ومدى قبولهم للتنوع في قوى العمل، ومدى تلاؤم بيئة العمل مع تطبيق هذا المدخل الإداري. کذلک تقييم العلاقة بين تنوع العاملين والأداء التنظيمي بوزارة السياحة المصرية.
تم تطبيق موضوع البحث على قطاع الشرکات السياحية والمرشدين السياحيين بوزارة السياحة المصرية. هذا ويرتکز البحث على المنهج الوصفي "نمط الدراسات المسحية"؛ حيث تصميم إستمارة استقصاء وتوزيعها على عينة من الجهاز الإداري بالقطاع موضوع الدراسة من مختلف المستويات الإدارية؛ في الفترة من يوليو وحتى أکتوبر من عام 2017. هذا وقد توصل البحث للعديد من النتائج؛ من أبرزها، أنه لا يتم تطبيق أي أسس علمية لإدارة التنوع بوزارة السياحة في مصر، وأن الأمر يتم وفق اجتهادات فردية لکل مدير على حدا لتسيير الأعمال والنهوض بإدارته. کما قدم البحث العديد من التوصيات، لعل أبرزها؛ التوصية بقيام الإدارة العامة للتدريب بوزارة السياحة بتنظيم برامج تدريبية إلزامية لمستوى الإدارة العليا والوسطى "رئيس قطاع، رئيس إدارة مرکزية، مدير عام" في وزارة السياحة عامةً والقطاع محل الدراسة خاصةً، لزيادة وعيهم بالمداخل المختلفة لإدارة التنوع، وکيفية وفوائد تطبيقها.
إدارة التنوع في المنشآت السياحية
الأداء التنظيمي
وزارة السياحة المصرية
2017
10
01
37
71
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_43091_77cfc70c6946658efa35ea991d846941.pdf
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4115
2017
11
العدد 4 (عدد خاص)
کيف يمکن إدارة الشکاوى السياحية؟ دراسة للعوامل المؤثرة في استجابة الشرکات السياحية لشکاوى العملاء
هبه
زيدان
في ظل المتغيرات العالمية الحديثة، تهتم معظم المؤسسات الخدمية بالحصول على رضاء عملائها وولائهم الدائم (خاصة فى مجال شرکات السياحة). ومن هنا تعتبر الشکاوى المقدمة من العملاء السياحيين وألية التعامل معها من اهم المعلومات التي تحصل عليها الشرکات السياحية، حيث أنها تتيح الفرصة للتصحيح المباشر لمعوقات تقديم الخدمات السياحية، کما أنها توفر أفکار بناءه لتطوير الخدمات المقدمة. و يتطلب ذلک من المديرين مراجعة نظام آلية التعامل مع الشکاوى والمقترحات المقدمة بانتظام فى إطار علاقتها بالاستجابات (الردود) التنظيمية للشرکة على شکاوى العملاء. بناء عليه، أهتمت الدراسة البحثية أولاً بتوضيح عملية إدارة الشکاوى والمراحل التي تمر بها داخل شرکات السياحة، ثانيا إبراز أهم العوامل المؤثرة على الاستجابات التنظيمية لشکاوى العملاء بشرکات السياحة فئة (أ) بمدينة الإسکندرية، ثالثا تقديم مقترح أو اطار تنظيمي لعملية إدارة الشکاوى داخل شرکات السياحة کدليل استرشادي يستخدمه المديرين کمقياس للأداء وکوسيلة لتحسين الخدمة المقدمة.
وفى سبيل تحقيق ذلک على المستوى التطبيقي تم الاستعانة بمجموعة من الأساليب الإحصائية القائمة على المقابلة الشخصية والاستبانة فضلا عن استخدام مقياس ليکرت الخماسي فى توجيه الأسئلة لشريحة المديرين وذلک على عدة مستويات فيما يتعلق بتحديد اعداد الشکاوى اليومية، أهمية وجود کيان تنظيمي داخلي قادر على استيعاب نظام للشکاوى، مدى استعداد العنصر البشرى اوالعاملين على التعامل مع الشکاوى المقدمة، فضلا عن استخدام تحليل الانحدار الإحصائي لاختبار العلاقات بين فروض البحث. حيث اعتمدت الدراسة على إلقاء الضوء على معنوية ارتباط وآثر عدة متغيرات مستقلة (7 متغيرات) على المتغير التابع للدراسة (استجابة شرکات السياحة لشکاوى عملائها) للترکيز عليها وتحليلها ومواجهة نقاط الضعف المرتبطة بتأثيراتها. وقد أکدت الدراسة على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإدارة الشکوى بشکل سليم، ذلک لان وجود نظام وآليه ممنهجة لإدارة الشکوى وقنوات متنوعة للاستقبال تعتبر من العناصر الاستراتيجية الداعمة لنجاح عمليه إدارة الشکوى داخل الشرکات.
الشکاوى السياحية
إدارة الشکاوى
الاستجابات التنظيمية لشکاوى العملاء
آليات ونظم التعامل مع الشکاوى
2017
10
01
72
108
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_43092_8ace60a8accea785ea25dbe77003e5c0.pdf
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
2636-4115
2636-4115
2017
11
العدد 4 (عدد خاص)
موقع خريبة السوق الروماني بين الماضي والحاضر
سائدة
عفانة
سناء
شقوارة
سناء
البحيصي
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى الأهمية الأثرية والتاريخية والسياحية لموقع خريبة السوق والمعالم السياحية الموجودة في الموقع والذي من المحتمل انه خصص لطبقة الحکام او القادة. لتحقيق أهداف الدراسة تم إجراء دراسة تاريخية وصفية لوضع الموقع بشکل عام وعرض المشاکل التي تواجه هذا الموقع, وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الاهتمام في هذا المعلم السياحي والأثري الهام معدوم نهائياً من قبل الجهات المختصة.وکان مستوى إهمال الجهات المختصة لأهمية هذا الموقع واضح وذلک من خلال اجراء المقابلات وطرح الأسئلة على ذوي الاهتمام. وتوصي الدراسة إلى ضرورة إيجاد حل جذري ملائم للإهتمام بالقيمة الأثرية النادرة والسياحية لهذا الموقع من قبل الجهات المختصة والتعاون فيما بينها لترميم الموقع واستغلاله سياحيا والإهتمام به والمحافظة عليه والترويج له وبيان قيمته الأثرية والسياحية. وزيادة الوعي لدى السکان المحليين بأهمية هذا الموقع وتشجيعهم بالإهتمام والمحافظة على هذا الموقع.
المعالم ذات القيمة الاثرية
موقع أثري
الأثر
التراث
الترميم
الصيانة
الحفاظ على الاثار
2017
10
01
109
135
https://jihtha.journals.ekb.eg/article_43093_abbd558e914abf424bd9be563416e3bc.pdf