الأسواق الشعبية ودورها فى زيادة الحرکة السياحية إلى مصر " بالتطبيق على سوق الغورية السياحى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعد الأسواق الشعبية رکيزة هامة فى تنمية وتنشيط السياحة، فهى تعکس حياة الشعوب بعادتها وتقاليدها وعبق التاريخ. وتعتبر الأسواق الشعبية من المواقع السياحية التى تجذب عدداً کبيراً من الزائرين والسائحين لاقتناء الصناعات اليدوية، والتعرف على تراث المنطقة.
     وتتميز مصر بکثرة أسواقها الشعبية المملؤة بالحرف والصناعات اليدوية التراثية الکثيرة والمتنوعة، التى تعکس التراث الاجتماعى والثقافى، ونتيجة للتحولات الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، التى شهدتها مصر عانت تلک الأسواق من الاهمال طوال الفترة الماضية، مما کان له الأثر البالغ فى تراجعها.
     ويحرص معظم السائحين على زيارة سوق الغورية ضمن برامجهم السياحية، واقتناء الصناعات اليدوية، التى تتميز بها عن غيرها من الأسواق السياحية الأخرى. وقد تحولت منطقة الغورية بأدوات بسيطة من البيئة المحلية إلى موقع بارز على الخريطة السياحية.
     ويستهدف هذا البحث التعرف على الأسواق الشعبية، ومدى أهميتها، ودورها المؤثر فى تنمية وتنشيط السياحة، ووضع إستراتيجية مقترحة لتطوير الأسواق الشعبية القائمة فى مصر، وإعادة تأهيلها. کوجهة اقتصادية، وثقافية، وسياحية، للوصول الى المنافسة العالمية.
      وقد تم استخدام المنهج الوصفى فى هذا البحث عن طريق جمع البيانات عن الظاهرة وتحليلها، واستنباط الاستنتاجات منها بشأن مشکلة البحث. کما تم إختيار أحد أنواع هذا المنهج وهو الدراسة المسحية، التى تؤکد على دراسة المشکلة من جميع جوانبها، وإستخدام أسلوب تحليل المحتوى کأداة من الأدوات، التى يستخدمها المنهج الوصفى، وذلک لتحليل إستمارات المقابلات الشخصية.
      وقد أوصى البحث بوضع کافة البيانات والمعلومات عن الأسواق الشعبية فى مواقع إنترنت خاصة بها، وربط هذة المواقع بمواقع الشرکات السياحية، ووزارات السياحة بدول العالم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية