يتناول هذا البحث زخرفة المونوجرام وشارة الملک وشعار المملکة على تماثيل وتحف أسرة محمد علي بمتاحف القاهرة والأسکندرية. حيث تم في البداية توضيح الفرق بين المصطلحات الثلاثة: فالمونوجرام هو الرمز الشخصي الذي يمثل الحرفين الأول والثاني من اسم الشخص دون أن يعلوه التاج، في حين أن التاج کان ضروريا بالنسبة لشارة الملک. أما شعار المملکة فکان يتکون من العرش الملکي متوجاً بالتاج وبداخله النجوم والأهلة، ومن ناحية أخرى تم إلقاء الضوء على ما اشتملته هذه العناصر من وحدات زخرفية أخرى مثل التاج، النجوم والأهلة، والزخارف النباتية والکتابية.
ثم قدم الباحث نماذج من القطع المعروضة بمتاحف القاهرة والأسکندرية والتي اشتملت على زخارف المونوجرام، شارة الملک، وشعار المملکة، وتنوعت ما بين عمائر، تماثيل، تحف معدنية، أدوات زينة، مجوهرات، علب حلوى، أدوات مائدة....، وغيرها، وفي النهاية تم عرض أهم نتائج البحث.
محمد على غباشى, أحمد. (2020). زخرفة المونوجرام وشارة الملک في ضوء مجموعة من تماثيل وتحف أسرة محمد علي المحفوظة بمتاحف القاهرة والأسکندرية. المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة, 14(2), 159-187. doi: 10.21608/jihtha.2020.140599
MLA
أحمد محمد على غباشى. "زخرفة المونوجرام وشارة الملک في ضوء مجموعة من تماثيل وتحف أسرة محمد علي المحفوظة بمتاحف القاهرة والأسکندرية". المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة, 14, 2, 2020, 159-187. doi: 10.21608/jihtha.2020.140599
HARVARD
محمد على غباشى, أحمد. (2020). 'زخرفة المونوجرام وشارة الملک في ضوء مجموعة من تماثيل وتحف أسرة محمد علي المحفوظة بمتاحف القاهرة والأسکندرية', المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة, 14(2), pp. 159-187. doi: 10.21608/jihtha.2020.140599
VANCOUVER
محمد على غباشى, أحمد. زخرفة المونوجرام وشارة الملک في ضوء مجموعة من تماثيل وتحف أسرة محمد علي المحفوظة بمتاحف القاهرة والأسکندرية. المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة, 2020; 14(2): 159-187. doi: 10.21608/jihtha.2020.140599