رياضة الصيد والقنص في مصر الإسلامية من العصر الفاطمي وحتى نهاية العصر المملوکي (358-923هـ/969-1517م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

لکل شعب من الشعوب وسائل التسلية الخاصة به التي يقبل عليها في أوقات فراغه والتي کثيرا ما تتلائم مع عادات أهله وتتشاکل مع أخلاق أمته , ورغم اختلاف هذه الوسائل من حيث الشکل والمضمون وحسب الزمان والمکان , إلا أنها تتفق عاده من حيث الغرض إلا وهو تريض العقول والأبدان .
 وعلي ذلک فلم يکن حظ العرب من وسائل التسلية  اقل من غيرهم من الشعوب إذ أبدعوا في إيجاد الوسائل التي شغلوا بها أوقات فراغهم , بعض هذه الوسائل کانت لديهم في الجاهلية مثل مجالس الشعر والأدب  ومجالس الشراب والطرب والصيد والسباق , إلا أنهم اخذوا بعض وسائل التسلية الأخرى عن الشعوب التي احتکوا بها بعد الفتح الإسلامي کاللعب بالکره والصولجان والرمي بالبندق واللعب بالنرد والشطرنج وغيرها من الألعاب ([i]).
وتعتبر رياضة الصيد من أهم وأمتع وسائل التسلية التي مارسها العرب في الجاهلية , واستمرت  في الإسلام واتسع نطاقها وانتشرت على مر العصور فأصبحت في العالم الإسلامي تشکل رياضه الصيد جزء لا يتجزأ من مفهوم الفروسية الذي يجمع بين العلوم والمعرفة النظرية والتطبيقية المتعلقة بمجالات مختلفة مثل رکوب الخيل والطب البيطري والنشاطات الحربية والفنون العسکرية , وهذه الرياضة أبصر النور لها خلال العصر العباسي وارتبطت بالطبقة الحاکمة وکانت مقوماتها تعد من العناصر الأساسية التي تدخل في تربيه المطالبين بکرسي الخلافة ([ii]) .
و لرياضة الصيد  فضائل جمة وملاذ ممتعه ومحاسن بينه وخصائص في تهذيب النفس ونزاهتها وجلاله المکاسب وطيبها کثيرة به يستفاد النشاط الأرياحيه والمنافع الظاهرة والباطنه والمران والرياضة والخفوف والحرکة وانبعاث الشهوة واتساع الخطوة وخفه الرکاب وامن من الاوصاب مع ما فيه من الآداب البارعة والأمثال السائرة ومسائل الفقه الدقيقة والإخبار المأثورة ([iii]).



[i]- احمد عبد الرازق , وسائل التسلية عند المسلمين , دراسات في الحضارة الإسلامية بمناسبة القرن الخامس عشر الهجري ، المجلد الأول ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة ، 1985م ، 45 .


[ii]- AL-Sarraf , S., Evolution du concept de Furusiyya et de sa Literature chez les Abbassides et les Mamlouks , in chevaux et cavaliers Arabs dans les arts d`orient et d`occident,  (institute du monde arabe, paris,2002 (,67-72.


[iii]- ابن الحسين ، ( أبي عبد الله الحسن بن الحسين ت 386هـ) ، البيزره ، تحقيق محمد کرد علي ، مطبوعات المجمع العلمي العربي , دمشق ، 1952م ، 18 .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية