تأثير السعر والاختلافات الديموغرافية للعملاء على نجاح ملکية العلامة التجارية القائمة على العميل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تعد العلامة التجارية من أهم الأصول التي تملکها الشرکات لأنها تبني وتملک للمستهلکين صورة تعکس جودة المنتجات أو الخدمات، مما يؤدي إلي التأسيس لعلاقة وطيدة بين المنتج والمستهلک. وتمثل العلامة التجارية وقود المشروع التجاري وجميع الجهود الإعلانية لترسيخ مکانة الشرکة في أذهان المستهلکين. يعتبر السعر والأختلافات الديموغرافية من أهم العوامل التي تؤثر علي نجاح ملکية العلامة التجارية القائمة علي العميل والتي يفتقر اليها نموذج (CBDBE)، لذلک فإن هذه الدراسة تهدف إلي توضيح أهمية السعر والعوامل الديموغرافية (جنسية العميل، المستوي التعليمي، الحالة الأجتماعية، العمر) وتأثيرها علي العلامة التجارية من وجهة نظر العميل. وتهدف الدراسة الي معرفة تأثير السعر والعوامل الديموغرافية علي نموذج (CBDBE) والخاص بملکية العلامة التجارية والمبنية علي رؤية العميل. وقد طبقت هذه الدراسة علي عينة سحبت عشوائيا وتکونت من 145 سائحا تم اختيارهم عشوائيا من مجتمع السائحين وتم توزيع المقياس عليهم بمدينتي الأقصر والغردقة، تم استعادة 135 استمارة وتم استبعاد 13 استمارة غير صالحة للتحليل أثناء ادخال البيانات وبذلک يکون مجمل الأستمارات القابلة للتحليل 122 استمارة فقط لمعرفة تأثير السعر والعوامل الديموغرافية علي نموذج (CBDBE). وقاما الباحثان باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية إصدار 19 (SPSS) لإختبار فروض الدراسة وقد نتج من التحليل تأثير السعر والذي يعتبر أحد مکونات القيم الملموسة لجودة العلامة التجارية وتأثيره على مواقف العملاء من جهة، کما يعتبر أحد عوامل قوة العلامة التجارية للفنادق للحفاظ علي مکانتها في السوق الفندقي، أيضا يوجد اختلافات جوهرية بين أفراد العينة فيما يتعلق بالوعي بالعلامة التجارية، الارتباطات الذهنية للعلامة التجارية، الجودة المدرکة للعلامة التجارية، الصورة الذهنية للعلامة التجارية، الثقة بالعلامة التجارية، الولاء للعلامة التجارية، قيمة العلامة التجارية، سعر خدمات العلامة التجارية المقدمة تبعاً لجنسية العميل. وأخيرا لا يوجد تاثير  في عاملي الجنس والمستوي التعليمي في العوامل الديموغرافية علي سعر الخدمات الخاص بالعلامة التجارية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية