دور الذاکرة التنظيمية في تعزيز الأداء الإستراتيجي لشرکات السياحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي قياس تأثير توافر الذاکرة التنظيمية وأبعادها (الذاکرة التنظيمية الفنية، والذاکرة التنظيمية الإدارية، والذاکرة التنظيمية الثقافية) علي الأداء الإستراتيجي وأبعاده (الأداء المالي، والأداء التشغيلي، والأداء التنافسي)، وذلک من خلال التطبيق علي عينة مکونة من 212 فرد من مديري ورؤساء الأقسام بشرکات السياحة فئة "أ" بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واستمارة الاستقصاء، وبرنامج SPSS لتجميع بيانات الدراسة وتحليلها. توصلت نتائج الدراسة إلي أن هناک تأثير معنوي وإيجابي للذاکرة التنظيمية بأبعادها الثلاثة المتمثلة في الذاکرة التنظيمية الفنية، والذاکرة التنظيمية الإدارية، والذاکرة التنظيمية الثقافية في تعزيز الأداء الإستراتيجي وأبعاده الثلاثة المتمثلة في الأداء المالي، والأداء التشغيلي، والأداء التنافسي في شرکات السياحة. وقد أوصت الدراسة شرکات السياحة بضرورة الاهتمام بشکل مستمر ببناء وتحديث وتطوير ذاکرتها التنظيمية، والاعتماد عليها بشکل مستمر عند اتخاذ القرارات، ووضع الإستراتيجيات، ومواجهة التغيرات والتحديات في بيئة العمل، وتدريب وترقية العاملين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية