الآلات الموسيقية الهندية من خلال تصاوير الرّاجامالا دراسة نماذج من ألبوم رقم W.669 بمتحف ووالترز للفنون بنيويورك ق (12هـ /18م) دراسة أثرية فنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

تتناول الدراسة رسوم الآلات الموسيقية من خلال تصاوير الراجامالا فى مدرسة الدكن القرن  (12هـ /18م) ، وهى أحد مدارس التصوير الهندي ، والتى من خلالها أكدت الدراسة على أنواع تلك الآلات ، ومنها الآلات الوترية ، والآلات الإيقاعية ، الآلات النفخ الهوائية .
وذلك فى ضوء تصاوير ألبوم رقم  W.669 بمتحف ووالترز للفنون بنيويورك ، وتمكنت الدراسة من نشر عدد خمس لوحات من ذلك الألبوم
ويتناول البحث تعريف الآلات الموسيقية ، ومفهوم مصطلح الراجامالا ، والإشارة إلى  مدرسة الدكن ،  وقد تمكنت الدراسة من وصف وتحليل تلك الآلات من خلال التصاوير ، بأختلاف أنواعها ، ومنها الفينا والطنبور ،  والمريدانجا ، والرق ، والمزمار . وأهتمام المصور من إبراز أهمية تلك الآلات في تصاوير الراجامالا .  وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج المهمة الجديدة فى مجال التصوير الإسلامي .

الكلمات الرئيسية