دور الأحداث الخاصة فى تسويق المقصد السياحى المصرى (بالتطبيق على مدينة الإسكندرية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد القاهرة العالى للسياحة والفنادق بالمقطم

المستخلص

تلعب الأحداث الخاصة دوراً هاماً فى تسويق المقاصد السياحية، فهى تعد من الأنشطة الترويجية الهامة فى تنشيط الحركة السياحية فى المناطق التى تنفذ فيها تلك الأنشطة وجذب أعداد كبيرة من السائحين نظراً لما تتضمنه من برامج ترفيهية، وثقافية، وفنية، واجتماعية، ورياضية، وفعاليات أخرى جاذبة تقام خلال فترة الحدث، كما تمثل الأحداث الخاصة فرصاً تسويقية كبيرة لقدرتها على جذب الكثير من الأموال إلى الدولة المنظمة بما ينعكس بصورة كبيرة وإيجابية على معدل التدفقات النقدية.
ونظراً لأهمية الأحداث الخاصة والدور الذى تلعبه فى جذب انتباه الجمهور سواء فى داخل الدولة   أو خارجها، وبالتالى المساهمة فى جعل مصر وجهة سياحية مميزة، فقد استهدف هذا البحث إلقاء الضوء على أهم الأحداث الخاصة فى مدينة الإسكندرية ودورها فى تسويق المقصد السياحى المصرى.
أما فيما يخص الدراسة الميدانية فقد تم توزيع 120 استمارة استبيان على بعض المسئولين والعاملين بإدارات التسويق بشركات السياحة فئة (أ) بمدينة الإسكندرية نظراً لطبيعة عملهم المباشر مع الأسواق السياحية الداخلية والخارجية، مما يجعلهم على دراية تامة برغبات ودوافع تلك الأسواق.
وقد أظهرت نتائج الدراسة الميدانية أن للأحداث الخاصة دور هام فى تنشيط الحركة السياحية للمناطق والمواقع المختلفة داخل المقصد المنظم من خلال الاهتمام بالمناسبات والأعياد على مدار السنة.
وقد أوصى البحث بالتعاقد مع أحد الشركات التسويقية الرائدة والمتخصصة لتسويق كافة الأحداث الخاصة التى تقوم بها الدولة فى الأسواق المصدرة للسياحة لضمان وصول وتسويق كافة المنتجات السياحية إلى كل الجهات المنوطة.

الكلمات الرئيسية