دراسة العلاقة بين تطبيق إستخدام التكنولوجيا الذاتية ورفع مستوى الخدمة لزيادة رضاء عملاء المطاعم في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالى للسياحة و الفنادق وترميم الآثار، أبو قير، الأسكندرية، جمهورية مصر العربية

2 المعهد العالي للسياحة والفنادق بالأقصر (إيجوث)، جمهورية مصر العربية

المستخلص

مع التقدم التكنولوجى هذه الأيام من المؤكد أنه فى المستقبل ستدفع التكنولوجيا عملية التقدم الداخلى للمطعم لتقدم أفضل أداء للعميل المتواجد. الطلبات التكنولوجية تطلب من العميل إجراء طلب إلكترونى ذاتى وذلك بإستخدام القوائم الإلكترونية أو قوائم الأجهزة اللوحية (التابلت) الموجودة على طاولة كل طعام بالمطعم، وكذلك إستخدام وسائل التكنولوجيا الذاتية الأخرى. هدف الدراسة: دراسة العلاقة بين تطبيق إستخدام التكنولوجيا الذاتية ورفع مستوى الخدمة لزيادة رضاء عملاء المطاعم في مصر. المنهجية: تم إسترجاع عدد من المراجع التى تناولت إستخدام التكنولوجيا الحديثة فى مجتمع الدراسة المطاعم الموجودة في مصر تم اختيار عينة الدراسة  في 4 من المدن المصرية الكبري  " القاهرة – القاهرة الجديدة – الجيزة - مدينة أكتوبر "  وذلك لموقعهاالمتميز وتمثل عاصمة مصر ومركزها واكثر الاماكن انتشارا للمطاعم  وبها اكبر عدد من فروع المطاعم وكذلك المولات التجارية والتي تحتوي علي فروع لسلاسل المطاعم  . وتم أخذ عينة عشوائية  مكونة من 20 مطعم من مطاعم الوجبات السريعة وكذلك المطاعم التقليدية  وتم توزيع 800 استبيان علي  روادى مطاعم العينة وبعد تجميع النتائج تم عمل التحليل الإحصائى لها. النتائج: أظهرت النتائج أن معظم الأجهزة اللوحية (التابلت) تساهم بطريقة معنوية فى إرضاء العميل. وكذلك أظهرت أن استخدام التكنولوجيا تظهر كمؤشر أساسى لرضاء العميل من خلال عدة محاور. تكشف هذه الدراسة أيضًا أن قابلية الاستخدام التكنولوجي تظهر لتكون المؤشر الرئيسي لرضا العملاء فيما يتعلق بطلب قائمة الخدمة الذاتية للكمبيوتر اللوحي. الخلاصة والتوصيات: أوضحت النتائج عدة تطبيقات نظرية و عملية للدراسات المستقبلية لمديرى المطاعم التى تستخدم تكنولوجيا الخدمة الذاتية أو فى طريقها لاستخدامها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية