مدى فاعلية الحافز المعنوي في رفع مستوى أداء العاملين بشركات السياحة المصرية فئة (أ) في ظل تداعيات جائحة الكرونا بالتطبيق على القاهرة الكبرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الدراسات السياحة – المعهد المصري العالي للسياحة والفنادق – شيراتون – مصر الجديدة - مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى القاء الضوء على مفهوم الحوافز وأنواعها وأهمية تطبيقها داخل شركات السياحة، مع الأخذ في الاعتبار بخصوص نظم حوافز العاملين المطبقة فعلياً داخل شركات السياحة، وذلك من خلال اعطاء صورة واقعية عن نظم الحوافز المطبقة داخل المؤسسات السياحية ومدى اهتمام الادارة العليا بتطبيق كافة بنودها. وفي نهاية الأمر اقتراح برنامج يتم من خلاله بقيام الادارة بتقييم نظم الحوافز المطبقة لديها والوقوف على نقاط القوة والضعف لدى سياسات التحفيز لديها. ثم اختيار عينة عشوائية من إجمالي عدد شركات السياحة فئة (أ) في القاهرة الكبرى والبالغ عددها 1256 (المصدر: غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة) حيث تم توزيع عدد 35 استمارة على المدراء وتم استرداد 25 استمارة بنسبة 2.5%من الاجمالي، وتوزيع200 استمارة على العاملين واسترداد 163 صالحة بهدف الحصول على النتائج المرجوة، ثم تحليل البيانات المتحصل عليها من استمارة الاستقصاء المعدة للمدراء والعاملين باستخدام الاصدار السادس عشر لبرنامج التحليل الاحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS16.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية