تقييم رضاء الطلاب عن المقررات العملية في المعاهد العليا للسياحة والفنادق: بالتطبيق على قسم الدراسات الفندقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص





يعتبر تدريس المقررات العملية من أهم الصعوبات التى تواجه مؤسسات التعليم العالى بمصر وخاصة المعاهد العليا للسياحة والفنادق والتى تستحق المزيد من البحث والدراسة نظراَ لأهميتها ولإستفادة الطلاب وإکسابهم المهارات المهنية اللازمة التى يحتاجها سوق العمل الفندقى. تهدف الدراسة إلى تقديم تقييم شامل عن مدى فاعلية وإستفادة الطلاب من المقررات العملية فى المعاهد العليا للسياحة والفنادق بمصر والوقوف على نقاط الضعف الحالية والتعرف على مشکلاتها والوصول إلى حزمة من التوصيات لتطوير وتحديث هذه المقررات.  لتجميع البيانات الأولية، تستند الدراسة على إستمارة إستقصاء تم توزيعها على عينة من الطلاب وصلت إلى 700 طالباَ فى مراحل دراسية مختلفة إبتداء من السنة الدراسية الثانية حتى السنة الدراسية الرابعة والتى يتم تدريس المواد العملية من خلالها بالتطبيق على شعبة الدراسات الفندقية بأربع معاهد عليا للسياحة والفنادق فى مصر تقع فى مناطق جغرافية مختلفة. وقد تم تحليل 565 إستمارة صالحة لتظهر مدى إرضاء الطلاب على العملية التعليمية من مختلف المحاور بالترکيز على المقررات العملية ومدى الإستفادة الکلية التى عادت عليهم بعد تدريسها.
وقد أوضحت نتائج الدراسة وجود قصور ملحوظ فى 26 عنصراَ من 34 من عناصر التقييم والذى لا يتعدى 75% من رضاء الطلاب والذى أبرزت فى عدم وجود الإمکانيات التعليمية اللازمة لتدريس المقررات العملية وعدم کفاءة الأجهزة والمعدات المطلوبة بأماکن التدريب وعدم مواکبة التطور التکنولوجى وضعف المناهج بالمقررات العملية والتى لا ترقى إلى إکساب الطالب المهارات الفنية المطلوبة بسوق العمل. وقد طرحت الدراسة مجموعة من التوصيات للجهات الحکومية المعنية بالتعليم العالى السياحى والفندقى والتى تتلخص أهمها فى ضرورة وضع منظومة تعليمية متکاملة لتفعيل أنظمة الجودة فى تدريس المقررات العملية والتعرف على الطرق المستحدثة فى تدريب الطلاب وعمل شراکات مع مؤسسات القطاع الخاص بهدف تطوير التدريب العملى للطلاب. وقد تم إستعراض بعض المقترحات لإدارات المعاهد العليا للسياحة والفنادق فى مصر والتى برزت أهميتها فى تزويد المکتبات بالحزم التدريبية اللازمة للتدريب العملى للطلاب وتحفيز الطلاب على تقبلهم ودراستهم للمقررات العملية ووضع مقاييس معيارية لإختيار أعضاء هيئة التدريس القائميين على تدريس الساعات العملى.
الکلمات الدالة: رضاء الطلاب، المقررات العملية، المعاهد العليا للسياحة والفنادق، قسم الدراسات الفندقية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية