متطلبات تطبيق إدارة المعرفة في شرکات السياحة المصرية فئة أ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص




أصبحت ادارة المعرفة من الإستراتيجيات الهامه التي تتبناها المنظمات اليوم فإدارة المعرفة الفعالة يمکن أن تساعد المنظمة لتحسين العمليات الداخلية، وخدمات العملاء والمنتجات ولذا يهدف البحث الحالي إلى تسليط الضوء على متطلبات تطبيق إدارة المعرفة في شرکات السياحة المصرية فئة (أ) والتعرف الى مدى توافر متطلبات إدارة المعرفة في هذه الشرکات وکذلک دراسة العلاقة بين متطلبات ادارة المعرفة (لثقافةالتنظيمية، القيادة الادارية، الموارد البشرية، وتکنولوجيا المعلومات) وواقع تطبيق إدارة المعرفة في في شرکات السياحة المصرية فئة (أ).اعتمدت هذه الدراسة على تصميم استمارة استبيان للعاملين بتلک الشرکات. وتمثلت عينة الدراسة في عدد 200 عامل داخل الشرکات السياحية. تم تحليل البيانات الکمية التي تم جمعها باستخدام spss (20) وأظهرت الدراسة وجود علاقة إيجابية بين متطلبات ادارة المعرفة (لثقافة التنظيمية،القيادة الادارية، الموارد البشرية، وتکنولوجيا المعلومات) وتطبيق ادارة المعرفة بشرکات السياحة المصرية (أ)، قدمت الدراسة عده توصيات مثل ضرورة العمل على نشر ثقافة ادارة المعرفة بين العاملين بالشرکات السياحية المصرية ، وإبراز الثقافات التنظيمية التي تساعد على الإبداع الوظيفي، تدريب العاملين من خلال اعطائهم دورات تدريبية تتلائم مع متطلبات الوظيفة ولتزويدهم بالمهارة اللازمة لمعرفة احتياجات المستفيدين والقدرة علي القدرة على حل المشکلات، زيادة الاهتمام بالقيم الإيجابية التي ُتسهم في زيادة مستوى الکفاءة الإدارية، الترکيز علي البنية التحتية والتکنولوجيا بشرکات السياحة المصريةالکلمات الدالة: إدارة المعرفة، الثقافة التنظيمية، المواردالبشرية، القيادة الادارية، تکنولوجيا المعلومات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية