تقييم الصورة الذهنية لکليات السياحة والفنادق بالجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 
تعد الصورة الذهنية لکليات السياحة والفنادق مصدر الميزة التنافسية لها بين التخصصات الأخرى داخل الجامعات المصرية، حيث أن الصورة الجيدة لهذه الکليات يجعلها قادرة علي جذب عدد کبير من الطلاب الراغبين في الالتحاق بها. وتهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي الصورة الذهنية لکليات السياحة والفنادق من وجهة نظر طلاب الجامعات في تخصصات مختلفة، وکذلک نظرة المجتمع لهذه الکليات. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بعمل 38 مقابلة شخصية و 20 مجموعة بؤرية ضمت عينة عشوائية من طلاب الجامعات في التخصصات المختلفة. وتوصلت الدراسة إلي وجود قصور في المعلومات المتداولة بين طلاب الجامعات في التخصصات المختلفة حول کليات السياحة والفنادق ونظام الدراسة بها، والتخصصات التي تقدمها، وفرص العمل المتاحة أمام الخريجين، وکذلک وجود معلومات مغلوطة بين أفراد المجتمع عن هذه الکليات، ومن ثم أصبحت نظرة المجتمع سلبية إلي حد ما لهذه الکليات. وقد توصلت الدراسة أيضاً إلي رغبة عدد کبير نسبياً من هؤلاء الطلاب في الالتحاق بإحدى کليات السياحة والفنادق داخل الجامعات المصرية إذا ما أُتيحت الفرصة لهم للاختيار مرة أخري. ولتحسين وتعديل الصورة الذهنية الحالية لکليات السياحة والفنادق، وتصحيح المفاهيم والمعلومات المغلوطة في المجتمع عن هذه الکليات؛ اقترح الباحث إستراتيجية لتحسين الصورة الذهنية لهذه الکليات.الکلمات الدالة: الصورة الذهنية، الصورة النمطية، کليات السياحة والفنادق، الجامعات.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية