استخدام العملاء المحليين لتطبيقات الهواتف الذکية في حجز الغرف الفندقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

 

تهدف الدراسة إلي تحديد مدى استخدام عملاء الفنادق المحليين لتطبيقات الهواتف الذکية في حجز الفنادق، حيث تم تطبيق نموذج  TAM والمعدل من قبل الباحثين لهذا البحث والذى يستخدم بشکل عام لمعرفة مدي استعداد العملاء لاستخدام التکنولوجيا الحديثة. وتم أستهداف عملاء الفنادق من الشباب في الفئة العمرية من 18 سنة وحتى 45 سنة کشريحة مستهدفة لهذا البحث لأنهم الأکثر معرفة ودراية  واستخداما للتکنولوجيا والتي منها تطبيقات الهواتف الذکية. وتتمثل ندرة الدراسة في حداثة الموضوع وعدم وجود الکثير من الدراسات والأبحاث التي تختص وتبحث في مجال تطبيقات الهواتف الذکية ومدى توظيفها کوسيلة لحجز الفنادق ودورها في نشر وتوزيع الخدمات الفندقية، على الرغم من التأثير المباشر لهذه التطبيقات على العملاء المستخدمين لها وسرعة وصولها للعملاء في الوقت الراهن إلا أن استخدامها من قبل العملاء المحليين لم يصل إلي درجة عالية. وبالتالي تتمثل أهمية الدراسة الحالية في کونها من الدراسات التي تبحث في مجال تطبيقات الهواتف الذکية ومدي استخدام العملاء المحليين لها کوسيلة لحجز الفنادق مما قد يساعد الإدارة الفندقية والعملاء المحليين في زيادة استخدامهم لتطبيقات الهواتف الذکية في حجز الفنادق, وأظهرت النتائج أنه على الرغم من أن سلاسل الفنادق الکبرى لها تطبيقات علي الهواتف الذکية لحجز الفنادق، فقد أجاب أکثر من نصف المبحوثين بأنهم لم يستخدموا تطبيقات الهواتف الذکية في حجز الفنادق. ومع ذلک فقد أظهرت النتائج أيضاً أن محوري الفوائد والمنافع المدرکة وسهولة الاستخدام لتطبيقات الهواتف الذکية لها تأثيراً کبيراً على أستعداد العملاء لاستخدم هذه التطبيقات في حجز الفنادق.
الکلمات الدالة: العملاء المحليين ؛ تطبيقات الهواتف الذکية ؛ حجز الغرف الفندقية ؛ نموذج  TAM.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية