أثر مضاربة الأسعار أوقات الأزمات على الصورة الذهنية للمقصد السياحي المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب دراسات عليا - كلية السياحة والفنادق - جامعة قناة السويس - مصر

2 المعهد العالي للسياحة والفنادق والحاسب الالى – السيوف – الأسكندرية – مصر

3 قسم الدراسات السياحية - كلية السياحة والفنادق - جامعة قناة السويس - مصر

المستخلص

أثرت الأسعار المتدنية علي الصورة الذهنية للمقصد السياحي، و بالتالي حددت نوعية السائح القادم إلي المقصد السياحي المصري (من الأعلي إنفاقاً إلي الأقل إنفاقاً ) و بتكرار الأزمات ظهرت مضاربة الأسعار بين الشركات و الكيانات السياحية و بالتالي أثرت علي الدخل القومي المصري  .حيث تقوم الشركات السياحية و الفنادق بتقليل الخدمات السياحية ( من خدمات و مصاريف صيانه و تشغيل و متابعة و جودة و ....)  المنافسة تبدأ في تخفيض الأسعار وبالتالي تقل الخدمة وجودتها فيقل مستوي السائح القادم للمقصد السياحي. وهدف البحث هو إستخدام أساليب حديثة وجيدة لتسعير المنتج السياحي المصري وعدم المضاربة بالأسعار خاصة أوقات الأزمات لإستعادة الصورة الذهنية للمقصد السياحي المصري والتي تهدف إلى مخاطبة عدد أكبر من العملاء بقوة شرائية كبيرة. وعرض المنتج السياحي بجودة عالية لإستعادة الصورة الذهنية للمقصد السياحي المصري.
تم توزيع استماراة استبيان علي مدراء شركات السياحة و قد بلغ حجم العينة 135 مديراً ، و تم استخدام برنامج SPSS17 لتحليل البيانات ،  توصلت النتائج إلي أن المضاربة بالأسعار أوقات الأزمات  تؤثر علي الصورة الذهنية للمقصد السياحي من وجهة نظر مدراء شركات السياحة . وقدم البحث توصياته إلى الشركات السياحية، وإلى وزارة السياحة لمنع المضاربة بالأسعار بين الشركات السياحية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية