قياس إدراک واتجاه طلاب الدراسات السياحية نحو العمل في شرکات السياحة في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص





تتناول هذه الدراسة قياس إدراک طلاب قسم الدراسات السياحية واتجاهاتهم نحو العمل في شرکات السياحة، حيث ترکز على مدى  إدراک الطلاب لجوانب العمل السياحي المختلفة وهي: طبيعة العمل والفوائد المالية وفرص الترقي و طبيعة العلاقة مع الزملاء والمديرين و ظروف بيئة العمل وتوافق السمات الشخصية مع متطلبات العمل. کما تتناول  تأثير هذا الإدراک على الاتجاه نحو العمل في شرکات السياحة وهي دراسة استطلاعية تعتمد على الاستبيان کأداة للدراسة. وقد جاءت نتائج هذه الدراسة إيجابية من حيث إدراک واتجاه الطلاب نحو العمل فى المجال السياحى.
وتتمثل أهمية الدراسة فى ضرورة التعرف على اتجاه ومدى ادراک الطلاب للعمل فى شرکات السياحة بصفة خاصة، نظرا لأنهم النواة الاساسية للعمالة السياحية المؤهلة لتطوير وتنمية القطاع السياحى خلال العقدين التاليين. لذا يهدف البحث الى تحديد أهم العوامل التي تشکل إدراکهم للترکيز على تهيئة هذه العوامل لجذب هؤلاء الطلاب للعمل التخصصى وتطوير الاداء بشکل عام فى شرکات السياحة.
وتعتمد الدراسة على المنهج التحليلى حيث تم تصميم استبيان بهدف قياس ادراک الطلاب للجوانب الختلفة للعمل السياحي واتجاههم نحو هذا العمل. وتم توزيع الاستبيان الکترونيا على طلاب قسم الدراسات السياحية بکلية السياحة و الفنادق جامعة الاسکندرية ومجموعهه 180 طالب، وتم الرد على 168 استبيان تم تحليلهم بواسطة برنامج spss23  للوصول إلى النتائج الوصفية، ثم تم عمل تحليل لعوامل الانحدار واختبارANOVA ، واختبارT  لتحديد العلاقة بين المتغيرات المستقلة التي تشکل الادراک و المتغير التابع وهو الاتجاه نحو العمل في شرکات السياحة، و لتحديد الوزن النسبي لکل عامل من العوامل المستقلة في تشکيل الاتجاه.
وقد أثبتت النتائج أن طلاب قسم الدراسات السياحية کلية السياحة و الفنادق جامعة الاسکندرية لديهم ادراک ايجابي نحو جوانب العمل المختلفة في شرکات السياحة وإن إدراکهم لبعض هذه العوامل له تأثير في تشکيل اتجاها ايجابيا نحو العمل في شرکات السياحة. وهذه العوامل بالترتيب هي؛ توافق سماتهم الشخصية مع متطلبات العمل في هذه الشرکات، يليها العلاقة مع المديرين ثم نظرة المجتمع للعمل في شرکات السياحة و أخيرا العائد المادي المرتبط بالعمل في شرکات السياحة.
وتأتي قيمة هذه الدراسة من قياس اتجاه طلاب قسم الدراسات السياحية تجاه العمل في شرکات السياحة بصفة خاصة بعکس الدراسات الأخرى التي قامت بدراسة ادراک واتجاه طلاب السياحة والفنادق تجاه العمل في صناعة السياحة بصفة عامة. حيث أن العمل في شرکات السياحة له طبيعة خاصة تختلف عن طبيعة العمل في المجالات السياحية الأخرى.
إلا أنه من الصعب تعميم نتائج البحث على طلاب الدراسات السياحية في الکليات الأخرى و لکنها تعتبر مصدر هام للمعلومات ونموذج للقياس  لاتجاه وادراک الطلاب نحو العمل بشرکات السياحة والتى يمکن ان يتم تطبيقها على نطاق واسع .
الکلمات الدالة: الادراک، الاتجاه، شرکات السياحة، الطلاب.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية