تطور تصميم مبنى الرکاب في ضوء تقديم الخدمات والتسهيلات للمسافرين بالمطار "بالتطبيق على مطار القاهرة الدولي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

 

هدفت الدراسة إلي التعرف علي أهم نظم وتصميمات مباني الرکاب بالمطارات ومدي تطور الخدمات والتسهيلات المقدمة للمسافرين داخل مبنى المطار وبصفة خاصة رکاب مطار القاهرة الدولي کدراسة حالة وآرائهم المختلفة ووجهات نظرهم حول تحقيق تلک الخدمات للراحة والرفاهية المطلوبة خلال رحلة الراکب داخل المطار وماتشمله تلک الرحلة من خدمات مختلفة منها ماهو متعلق بإجراءات إنهاء وثائق السفر وأخرى تتعلق ببعض التسهيلات والخدمات الترفيهية والتي تتأثر بمدى تطور تصميم مبني الرکاب ومدى تحقيق تلک الخدمات لراحة ورضى الراکب وتقييمه لها بالإيجاب او بالسلب حيث أن هناک بعض المطارات العالمية والتي تحتل مراکز متقدمة ضمن التصنيفات العالمية للرکاب کأفضل المطارات نتيجة للتطور والتميز في تصميمها لمباني الرکاب بها.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم توزيع عدد 400 استمارة علي الرکاب المغادرين والقادمين من خلال مطار القاهرة الدولي ، وتم جمع عدد 380 الاستمارات وبفحصهم وجد أن عدد الاستمارات الصالح للتحليل بلغ 320 استمارة بما يمثل نسبة 80% من إجمالي الاستمارات التي تم توزيعها. وقد أستخدمت الدراسة برنامجSPSS  الإصدار 16 لتحليل البيانات.
وقد أظهرت النتائج وجود بعض القصور في تحقيق عنصري الراحة والرفاهية للرکاب خلال رحلتهم داخل مطار القاهرة الدولي إلى جانب عدم تطبيق بعض الخدمات الترفيهية وکان نتيجة لذلک عدم إدراج المطار ضمن أهم التصنيفات العالمية الصادرة عن کلاً من مجلس المطارات العالمي ACI وموقع SKAYTRAX سواء کان في تقييم أفضل المطارات العالمية أو من أفضل المطارات ضمن قارة أفريقيا أو منطقة الشرق الأوسط حيث تتم هذه التقييمات على أساس تقييم أراء الرکاب للمطارات حول العالم عن الخدمات المقدمة لهم داخل المطار، بالإضافة إلى طول فترات الإنتظار في المراحل التي يمر بها الراکب خلال رحلته بالمطار وتيسير وتسهيل الإجراءات الخاصة به لإتمام إجراءات رحلته . في حين أنه أحتل المرکز الثامن ضمن أفضل المطارات بالعالم حسب المنطقة العالمية بقارة أفريقيا. وحيث أن مطار القاهرة يتصدر قائمة المطارات المصرية ففي حالة إدراجه ضمن قائمة أفضل المطارات العالمية أو ضمن أفضل المطارات التي تتميز في تقديم إحدى الخدمات بها فذلک يعد من أهم العلامات التي تدل على تقدم صناعة الطيران المدني وإزدهار قطاع السياحة في مصر.
کلمات دالة: تصميم مبنى الرکاب، الخدمات الترفيهية بالمطار، تسهيلات الرکاب بالمطار،  مطار القاهرة الدولي، الطيران المدني، النقل الجوي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية