دور الممارسات الخضراء فى تحقيق التنمية السياحية المستدامة في الفنادق المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة الضيافة، بالمعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة، مصر

2 طالبة دراسات عليا - كلية السياحة والفنادق - جامعة الأقصر - مصر

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى إلقاء الضوء على أحد أهم المفاهيم الحديثة في القطاع الفندقي والتي تعرف بالتنمية السياحية المستدامة، مع محاولة الإشارة على بعض الممارسات المتعلقة بها خاصة في الفنادق المصرية. مع إبراز دور الممارسات الخضراء فى تحقيق التنمية السياحية المستدامة في الفنادق المصرية.
ومن أجل الإجابة على الإشكالية بالنسبة لواقعها في مصر. اتبعت الدراسة أساليب مختلطة التصميم تتألف من تصميمات البحث الوصفي والمقارن والارتباطي. تم تطبيق استبيان بغرض جمع البيانات على 400 من الضيوف والعاملين الموجدين في عينة 20 من الفنادق المصرية.
كشفت الدراسة عن متوسط ​​تصنيف العملاء والعاملين لدور الممارسات الخضراء فى القطاع الفندقى فى تحقيق التنمية السياحية المستدامة عبر عينة الفنادق المدروسة. يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لتطبيق الممارسات الخضراء في تحقيق التنمية المستدامة في الفنادق المصرية. كما يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوي الممارسات الخضراء في الفنادق المصري وتحقيق التنمية السياحية المستدامة. ولوحظت أوجه قصورعبر الممارسات الخضراء التي تم تقييمها والتي تضمنت تطوير موجه نحو نشرالوعي لدي العملاء والموظفين لأهمية تطبيق الممارسات الخضراء بجودة عالية من أجل تحقيق التنمية السياحية المستدامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية