دور المقومات السياحية الدينية في تنشيط الحرکة السياحية في مصر بالتطبيق على محافظة جنوب سيناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

منذ آلاف السنين والانسان يبحث عمن يدير الکون ويحميه، کان ذلک واضحا في تعدد الالهة وتعدد صورها، فکان هناک لکل إله يعبد معبداً وحجيجاً وصلوات وطقوس. إلى أن عًرف التوحيد ونزلت الرسالات لذلک فهي سياحة قديمة بدأت منذ أن بدأ الإنسان يبحث عن خالقه. (الحسيني، 2012)
ومن صفحات التاريخ نجد أَن حج القدماء المصريين الى معابد آلهتهم کان سياحه دينيه، وان تتبع رحله الخروج الاولى وزياره جبل موسى حيث کلم سيدنا موسى ربه، ورحلة خروج اليهود من مصر سياحه دينيه، وفى تتبع خط سير العائلة المقدسة في مصر سياحه دينيه، نجد ان في زيارة اضرحه آل بيت رسول الله والصالحين والمشارکة في موالدهم ايضا.. سياحه دينيه يحرص الناس عليها بعد حرصهم على زيارة بيت المقدس وبيت لحم والمدينة ومکة. (بکر، 2016)
منذ آلاف السنين والانسان يبحث عمن يدير الکون ويحميه، کان ذلک واضحا في تعدد الآلهة وتعدد صورها، فقد کان هناک لکل إله يعبد معبدا وحجيجا وصلوات وطقوسا، الى ان عرف التوحيد ونزلت الرسالات والنبوات لتصحح او تحذف او تضيف ابعاداً ومفاهيم جديدة.
وتسلط السياحة الدينية الضوء على اماکن مقدسة او ذات دلالات دينيه يحج لها الناس عباده وتبرکا، في سياحة دينيه تبتغى اشباع الجانب الروحي للإنسان والتقرب الى الله وتقدم للسائح برامج حافله غنيه بطقوس کل دين او عقيده، ويجد الزائرون فيها انماطا جاذبه من الفنون والعادات والتقاليد والملابس والتذکارات، الى جانب الاحتفاليات الدينية المرتبطة بمراسم کل دين.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية