دراسة مقترحات البيع كأحد آليات التسويق بالعلاقات بالتطبيق على السوق السياحية الداخلية بالقاهرة والإسكندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس، المعهد العالي للدراسات الفندقية والسياحية ، دمياط الجديدة، دمياط، مصر

2 باحث في المجال السياحي

المستخلص

يعتبر التسويق أحد أهم الأسباب التي تحقق النجاح لشركات السياحة وتفتح مجالاً واسعاً لتعريف السائحين بها. ومن ثم فقد ظهرت مفاهيم حديثة تركز على السائح كمدخل لنجاح العملية التسويقية، من بين هذه المفاهيم التسويق بالعلاقات، حيث يهدف إلى بناء علاقات قوية مع السائحين ومحاولة التقرب من كل سائح منفرداً لكي يساهم ذلك في تحقيق مستوى عال من الرضا والولاء، ولا سيما اذا ما اتبعت استراتيجية المقترحات البيعية من مندوبي البيع كإحدى أهم استراتيجيات التسويق بالعلاقات لما له من دور فعال يضمن لتلك المؤسسات البقاء والحصص السوقية ويساعدها على تحقيق أهدافها، يهدف البحث الى التعرف على مدى اتباع مندوبي البيع بشركات السياحة المصرية لاستراتيجية المقترح البيعي كإحدى استراتيجيات التسويق بالعلاقات، علاوة على التعرف على أثرها في زيادة معدلات رضاء العملاء. تم تجيع البيانات الميدانية باستمارة استقصاء موجهة الى عينة عشوائية بسيطة منتقاه من مندوبي البيع بشركات السياحة بالقاهرة والاسكندرية. تم تحليل البيانات المتحصل عليها احصائيا. خلصت الدراسة الى وجود علاقة ايجابية ذات دلالة احصائية بين المقترحات البيعية المقدمة من مندوبي البيع بشركات السياحة وزيادة معدلات رضا العملاء. توصي الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية لمندوبي البيع لتعزيز اتباع استراتيجية المقترح البيعي ضمن استراتيجيات التسويق بالعلاقات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية