إشراك العميل وتأثيره على تطوير أداء شركات السياحة المصرية من وجهة نظر العملاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير،كلية السياحة والفنادق، جامعه الفيوم، الفيوم، مصر

2 أستاذ، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم، الفيوم، مصر

3 مدرس، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم، الفيوم، مصر

المستخلص

يُعتبر إشراك العميل مفهومًا حديثًا نسبيًا في التسويق والعلاقات التجارية، حيث ازداد الإهتمام بهذا المفهوم في السنوات القليلة الماضية. وظهر هذا الإهتمام من خلال كثافة المؤتمرات والندوات التي كانت معنية بهذا المفهوم، فإن إشراك العميل مهم جدًا لبيئة الأعمال الديناميكية والمتغيرة للغاية؛ حيث يمثل إشراك العميل ميزة إستراتيجية أساسية، ويلعب هذا المفهوم دورًا كبيراً في رفع مستوى الأداء التنظيمي، ونمو المبيعات، وكذلك يُعتبر ميزة تنافسية فريدة ويؤثر على ربحية الشركة. ويهدف البحث إلي تحديد أهمية دور إشراك العميل في تحسين وتطوير المنتجات والخدمات ، تحديد معوقات إشراك العميل في شركات السياحة، التعرف على تأثير تطبيق إشراك العميل داخل شركات السياحة المصرية على الأداء. إعتمدت الدراسة الميدانية على المنهج الوصفي التحليلي عن طريق الإستبيان الموجه لعينة من العملاء المحليين بشركات السياحة المصرية فئة أ في منطقة القاهرة الكبري، وتم توزيعه على كافة مفردات العينة المكونة من عدد (384) أي 273 استمارة بنسبة (71%). وأكدت نتائج البحث أن تطبيق شركات السياحة المصرية لإشراك العميل، قد يٌحَسن من أداء الشركة، وتنعكس هذه النتائج على الأداء الربحي المتوقع للعميل. ويوصي البحث بضرورة النظر إلى أهمية اشراك العميل من المنظور المالى لربحية الشركة، ووجود إدراه مختصة بإشراك العميل مسئولة عن التعامل مع العملاء، وتشجيهم، وكيفية إشراكهم، ومعرفة الدور الذي يجب القيام به.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية