أثر تطبيق الجدارات الوظيفية على تحسين مهارات الطلاب بالمدارس الفندقية: شواهد من مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دراسات عليا، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم، الفيوم، مصر

2 أستاذ دكتور، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم، الفيوم، مصر

3 أستاذ مساعد، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم، الفيوم، مصر

المستخلص

تشير الجدارات الوظيفية إلى المهارات والقدرات الشخصية الضرورية لممارسة وظيفة محددة داخل المنظمة. توجد مجموعة من الأهداف التي يسعى منهج الجدارات الوظيفية لتحقيقها، وهي جودة الخريج من خلال رفع مستوى الأداء والمهارات العملية للطالب في مجال تنفيذ وممارسة الأعمال الوظيفية. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق الجدارات الوظيفية في تحسين مهارات الطلاب بالمدارس الفندقية. إعتمدت الدراسة على المنهج الكمي التحليلي، حيث يشمل مجتمع الدراسة عينة من الطلاب بالمدارس الفندقية في مصر. تم تصميم نموذج استبيان وتوزيعه علي عينة عشوائية من الطلاب بالمدارس الفندقية، حيث تم توزيع عدد (450) استمارة للطلاب، وبلغ عدد الاستمارات الصحيحة (414) بنسبة قدرها 92% كانت صالحة للتحليل الاحصائي. تم استخدام برنامج SPSS الإصدار 26 لتحليل بيانات الدراسة. أشارت النتائج إلى أن تطبيق الجدارات الوظيفية يساهم بشكل إيجابي في تحسين مهارات الطلاب (المهارات الانتاجية - المهارات التقنية (الفنية) - المهارات السلوكية (الشخصية) - المهارات القيادية (الإدارية) بالمدارس الفندقية. بناءً على النتائج، تم اقتراح بعض التوصيات وتوجيهها إلى سوق العمل. كانت إحدى أهم تلك التوصيات ربط انتقال الطالب من جدارة إلي أخري بوصوله إلى مستوي تمكن محدد من مستويات الجدارات المتفق عليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية