أبو الهول في كتابات الرحالة الغربيين في بداية العصر الحديث (النصف الثاني من القرن الـ15 والقرن الـ16)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإرشاد السياحي، كلية السياحة والفنادق، جامعة المنيا، المنيا، مصر

2 قسم الإرشاد السياحي، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم، الفيوم، مصر

المستخلص

يسعى البحث إلى الوقوف على شكل أبي الهول ووظيفته والأساطير المتعلقة به في كتابات الرحالة الغربيين لمصر في النصف الثاني من القرن الخامس عشر بعد سقوط القسطنطينية والقرن السادس عشر الميلادي، بغرض زيادة الحصيلة المعلوماتية عند المرشد السياحي لمعلم هام للحضارة المصرية القديمة التي لا يكاد يخلو برنامج سياحي من زيارته.
فرغم كل الدراسات السابقة المتعلقة بهذا الأثر وما تضمنته من معلومات عنه وعن الأساطير المنسوجة حوله، وكذلك الدراسات الكثيرة التي تناولت كتب ومواضيع الرحالة المختلفة بالدراسة، إلا أنه لم يكن هناك دراسة متخصصة تدور حول كتابات الرحالة الغربيين في بداية العصر الحديث في النصف الثاني من القرن الخامس عشر والقرن السادس عشر عن هذا الأثر العملاق.
لقد أكدت نتائج الدراسة على أن نظرة الرحالة في تلك الفترة عن أبي الهول اختلفت تماما عن تصورنا اليوم عنه، كما اخطأ معظم الرحالة في نوع الحجر الخاص به وقالوا أنه من الرخام. وقد اتفق عدد من الرحالة على أن هناك ما يسمى "لعنة أبي الهول" وهي تصيب بالنكبات من يصعد على رأسه، وقد نقل لنا كثير منهم عن الأقدمين ومن عاصرهم من أهل البلاد والفرق العسكرية المصاحبة لهم، أن أبا الهول كان يتكلم بالوحي والنبوءات ويرد على أسئلة المصريين أو الملك منذ شروق الشمس حتى غروبها وإن اختلفوا في تفسيراتهم لهذه الظاهرة. فيما يخص قياس وأبعاد أبي الهول فلقد اختلفوا في وحدات القياس وفي الحجم نفسه بينهم وبين بعضهم البعض وبينهم وبين القدماء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية