دور منصات إبداء الرأي والتقييم في تعزيز سمعة الفنادق في مصر: دراسة حالة TripAdvisor

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراه ، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم، الفيوم، مصر

2 أستاذ، قسم الدراسات الفندقية، كلية السياحة والفنادق، جامعة الفيوم، الفيوم، مصر

3 أستاذ مساعد، كلية الإعلام ، جامعة القاهرة، الجيزة، مصر

المستخلص

تستهدف الدراسة التعرف على دور منصات إبداء الرأي والتقييم في تعزيز السمعة الرقمية للفنادق في مصر، وكذلك تقديم توصيات من شأنها إدارة سمعة جيدة للفنادق من خلال تلك المنصات.
وقد أعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلي، وأستعان بالإستبانة والمقابلات الشخصية كأداتين للدراسة، حيث أستهدفت الإستبانة مديري تسويق الفنادق الخمس والأربع نجوم في القاهرة الكبرى، بينما أُجريت المقابلات المتعمقة مع خبراء الإعلام الرقمي ذو الصلة بالنشاط السياحي والفندقي.
وكشفت النتائج أهمية منصات إبداء الرأي والتقييم في التواصل الفعال مع العملاء وتعزيز سمعة الفنادق في مصر، وأوضحت الدراسة أن ظهور منصات مثل TripAdvisor وYelp أحدث حراكاً في الطريقة التي يتخذ بها المسافرون قراراتهم بشأن أختيار أماكن الإقامة، وأصبح بإمكان الضيوف المحتملين الآن الوصول إلى كم كثيف من المعلومات والتعليقات والتقييمات في الوقت الفعلي ممن سبقوهم في السفر، وهو ما كان له الأثر العميق على صناعة الفنادق وتشكيل تصورات الضيوف وتعزيز مشاركة العملاء، أي أنه يمكن رؤية تأثير مواقع إبداء الرأي والتقييم في إدارة سمعة الفنادق في الوجهة السياحية من خلال المحتوى الأصلي الذي أنشأه المستخدمون، مثل التعليقات والصور ومقاطع الفيديو، والتأثير على قرارات الحجز بالنسبة لجمهور المتفاعلين في أسواق المصدر وأيضا الحفاظ على الصورة الإيجابية وبناء الثقة مع الضيوف المحتملين، وخلصت الدراسة إلى أن الفنادق المصرية تسعى لتعزيز تواجدها الرقمي من خلال منصات إبداء الرأي والتقييم وإدارة سمعتها الرقمية بطريقة جيدة.
وأوصت الدراسة ضرورة تخصيص ميزانية مناسبة لمنصات الإعلام الرقمي بما يسمح بممارسة الإنشطة والتواجد الرقمي في منصات إبداء الرأي والتقييم المختلفة بما ينعكس على سمعة الفندق، والتدريب الجيد لفريق العمل المعني بمتابعة وتدشين إدارة للسمعة الرقمية بالفنادق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية