أثر تطبيق الإنفوجرافيک والخرائط الذهنية کاستراتيجة تعليمية على فاعلية التعليم السياحى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يشکل التواصل البصرى أحد أهم أدوات البيئة التعليمية والتدريسية التى تُستخدم بنجاح فى تصميم وإنتاج البرامج التعليمية. أصبحت استراتيجيات التعليم والتدريس القائمة على عدم تغيير محتوى المناهج الدراسية الحالية والحفظ والتلقين غير کافية، وعليه تسعى جميع الدول والمؤسسات التعليمية إلى إجراء تغييرات فى المناهج الدراسية والاستراتيجيات التعليمية والتدريسية التى تشجع الطلاب على التفکير الإبداعى والناقد ومهارات حل المشکلات من أجل إعدادهم لمواجهة تحديات المستقبل والتواصل مع عالمهم الحالى والمستقبلى. وتهدف الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الإنفوجرافيک والخرائط الذهنية کاستراتيجية تعليمية على فاعلية التعليم السياحى. تم تطبيق الاستراتيجية بتدريس المقررات الدراسية لطلاب الفرقتين الثالثة والرابعة بقسم الدراسات السياحية بکلية السياحة والفنادق- جامعة مدينة السادات. أظهرت النتائج أن استخدام الإنفوجرافيک والخرائط الذهنية له علاقة ذو دلالة إحصائية على تطوير فهم واستيعاب الطلاب وتحصيلهم الدراسى، وتطوير مهارات حل المشکلات، وتعزيز التفکير الإبداعى. کما أظهرت النتائج أن استخدام الإنفوجرافيک والخرائط الذهنية کاستراتيجية تعليمية ذو أثر فعال على التعليم السياحى. أوصت الدراسة بضرورة تخلى أعضاء هيئة التدريس بکليات ومعاهد السياحة والفنادق عن طرق التدريس التقليدية واستخدام استراتيجيات تعليمية جديدة مثل الإنفوجرافيک والخرائط الذهنية وغيرها من وسائل التواصل البصرى فى تدريس المقررات الدراسية لما توفره من قيمة کبيرة لعضو هيئة التدريس وللطلاب وللمقرر الدراسى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية