• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة‎
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 14 (2020)
المجلد المجلد 13 (2019)
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 12 (2018)
المجلد المجلد 11 (2017)
العزب, محمود. (2019). أثر تطبيق الإنفوجرافيک والخرائط الذهنية کاستراتيجة تعليمية على فاعلية التعليم السياحى. المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة‎, 13(1), 28-61. doi: 10.21608/jihtha.2019.41353
محمود العزب. "أثر تطبيق الإنفوجرافيک والخرائط الذهنية کاستراتيجة تعليمية على فاعلية التعليم السياحى". المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة‎, 13, 1, 2019, 28-61. doi: 10.21608/jihtha.2019.41353
العزب, محمود. (2019). 'أثر تطبيق الإنفوجرافيک والخرائط الذهنية کاستراتيجة تعليمية على فاعلية التعليم السياحى', المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة‎, 13(1), pp. 28-61. doi: 10.21608/jihtha.2019.41353
العزب, محمود. أثر تطبيق الإنفوجرافيک والخرائط الذهنية کاستراتيجة تعليمية على فاعلية التعليم السياحى. المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة‎, 2019; 13(1): 28-61. doi: 10.21608/jihtha.2019.41353

أثر تطبيق الإنفوجرافيک والخرائط الذهنية کاستراتيجة تعليمية على فاعلية التعليم السياحى

المقالة 2، المجلد 13، العدد 1، مارس 2019، الصفحة 28-61  XML PDF (1.99 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jihtha.2019.41353
المؤلف
محمود العزب
المستخلص
يشکل التواصل البصرى أحد أهم أدوات البيئة التعليمية والتدريسية التى تُستخدم بنجاح فى تصميم وإنتاج البرامج التعليمية. أصبحت استراتيجيات التعليم والتدريس القائمة على عدم تغيير محتوى المناهج الدراسية الحالية والحفظ والتلقين غير کافية، وعليه تسعى جميع الدول والمؤسسات التعليمية إلى إجراء تغييرات فى المناهج الدراسية والاستراتيجيات التعليمية والتدريسية التى تشجع الطلاب على التفکير الإبداعى والناقد ومهارات حل المشکلات من أجل إعدادهم لمواجهة تحديات المستقبل والتواصل مع عالمهم الحالى والمستقبلى. وتهدف الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الإنفوجرافيک والخرائط الذهنية کاستراتيجية تعليمية على فاعلية التعليم السياحى. تم تطبيق الاستراتيجية بتدريس المقررات الدراسية لطلاب الفرقتين الثالثة والرابعة بقسم الدراسات السياحية بکلية السياحة والفنادق- جامعة مدينة السادات. أظهرت النتائج أن استخدام الإنفوجرافيک والخرائط الذهنية له علاقة ذو دلالة إحصائية على تطوير فهم واستيعاب الطلاب وتحصيلهم الدراسى، وتطوير مهارات حل المشکلات، وتعزيز التفکير الإبداعى. کما أظهرت النتائج أن استخدام الإنفوجرافيک والخرائط الذهنية کاستراتيجية تعليمية ذو أثر فعال على التعليم السياحى. أوصت الدراسة بضرورة تخلى أعضاء هيئة التدريس بکليات ومعاهد السياحة والفنادق عن طرق التدريس التقليدية واستخدام استراتيجيات تعليمية جديدة مثل الإنفوجرافيک والخرائط الذهنية وغيرها من وسائل التواصل البصرى فى تدريس المقررات الدراسية لما توفره من قيمة کبيرة لعضو هيئة التدريس وللطلاب وللمقرر الدراسى .
الكلمات الرئيسية
التعليم السياحى؛ التواصل البصرى؛ الإنفوجرافيک؛ الخرائط الذهنية؛ الفهم والاستيعاب؛ التحصيل الدراسى؛ حل المشکلات؛ التفکير الإبداعى
الموضوعات الرئيسية
ادارة نظم المعلومات في قطاع السياحة والضيافة؛ الادارة السياحية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 834
تنزیل PDF: 949
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.