دراسة آثارية فنية لنماذج من المقتنيات المعدنية المعروضة بمتحف الفن الإسلامي بالدوحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث دكتوراة – كلية السياحة والفنادق –جامعة الفيوم - الفيوم - مصر

2 أستاذ – كلية السياحة والفنادق- جامعة الفيوم - الفيوم – مصر

3 مدرس – كلية السياحة والفنادق –جامعة الفيوم - الفيوم – مصر

المستخلص

تعتبر التحف المعدنية المعروضة بمتحف الفن الإسلامي بالدوحة من أكثر التحف المعروضة تميزا وتنوعا، وكان لصناعة المعادن أهمية كبيرة بين الصناعات الأخرى لما لمنتجاتها من استخدام يومي، مثل الأواني النحاسية، القدور أو أدوات الحرب كالأسلحة والدروع والسيوف أو النقود.
تنوعت طرق صناعة المعادن في العصور الإسلامية وكان أهمها طريقة الطرق وطريقة الصب إما في القوالب الرملية أو القوالب الدائمة أو طريقة الشمع المفقود أو طريقة الضغط. تمر المعادن المشكلة بالطرق بعدة مراحل هي اختيار الألواح المعدنية، عملية التخمير، عملية التقبيب، عملية التعميق، عملية الجمع، عملية الخصر والتفليج، عملية التشفير، وأخيرا عملية التنعيم.
تنوعت طرق زخرفة التحف المعدنية ما بين الزخرفة بالحفر سواء كان حفر بارز أو غائر، أو التكفيت، أو التذهيب أو التمويه بالذهب أو الفضة. يهدف هذا البحث الى تأريخ التحف المعدنية موضوع الدراسة وتحليل طرق صناعتها وكذلك طرق زخرفتها. وارتكز البحث على المنهج الوصفي التحليلي لدراسة التحف المعدنية المختارة موضوع البحث دراسة تاريخية وصفية فنية بهدف تحليل العناصر الفنية والزخرفية لها. وانتهى البحث بالنتائج والتوصيات وعرض للوحات موضوع البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية