تطبيق إدارة التنوع في الجهاز السياحي الحکومي وأثره في الأداء التنظيمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

إن بيئة الأعمال المعقدة والديناميکية تتطلب تفاعلاً بين العاملين ذوي الخلفيات والثقافات المتنوعة، فضلاً عن أن قاعدة العملاء أصبحت أکثر تنوعاً. هذا وتتعرض صناعة السياحة في القرن الحادي والعشرين للعديد من التحديات والتي من أبرزها ما يتعلق بالعمالة المتنوعة غير المتجانسة (Nowak, 2008)، وفيما يتعلق بالقطاع السياحي الحکومي في مصر؛ غالباً ما يکون العاملون مفروضين على المدير، الأمر الذي يحتم عليه إدارة مجموعة متنوعة من العاملين. وعليه يهدف البحث إلى التعريف بإدارة التنوع ومميزاتها وأساليب تطبيقها في المنشآت السياحية. کذلک التعريف بالأداء التنظيمي والعلاقة بينه وبين إدارة التنوع في قوى العمل. وتقييم مدى وعي المديرين والعاملين بوزارة السياحة بمصطلح إدارة التنوع، ومدى قبولهم للتنوع في قوى العمل، ومدى تلاؤم بيئة العمل مع تطبيق هذا المدخل الإداري. کذلک تقييم العلاقة بين تنوع العاملين والأداء التنظيمي بوزارة السياحة المصرية.
تم تطبيق موضوع البحث على قطاع الشرکات السياحية والمرشدين السياحيين بوزارة السياحة المصرية. هذا ويرتکز البحث على المنهج الوصفي "نمط الدراسات المسحية"؛ حيث تصميم إستمارة استقصاء وتوزيعها على عينة من الجهاز الإداري بالقطاع موضوع الدراسة من مختلف المستويات الإدارية؛ في الفترة من يوليو وحتى أکتوبر من عام 2017. هذا وقد توصل البحث للعديد من النتائج؛ من أبرزها، أنه لا يتم تطبيق أي أسس علمية لإدارة التنوع بوزارة السياحة في مصر، وأن الأمر يتم وفق اجتهادات فردية لکل مدير على حدا لتسيير الأعمال والنهوض بإدارته. کما قدم البحث العديد من التوصيات، لعل أبرزها؛ التوصية بقيام الإدارة العامة للتدريب بوزارة السياحة بتنظيم برامج تدريبية إلزامية لمستوى الإدارة العليا والوسطى "رئيس قطاع، رئيس إدارة مرکزية، مدير عام" في وزارة السياحة عامةً والقطاع محل الدراسة خاصةً، لزيادة وعيهم بالمداخل المختلفة لإدارة التنوع، وکيفية وفوائد تطبيقها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية