الميثاق المهني للمرشدين السياحيين في مصر: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

لقد قام الباحث في هذه الدراسة بإبراز أهمية الميثاق المهني للمرشدين السياحيين وضرورة الالتزام بتطبيقه، حيث لم تتعرض الدراسات السابقة في مجال الإرشاد السياحي لهذا الموضوع من قبل. کما قام بدراسة ميدانية تشمل اثنين من مسئولي وزارة السياحة، وبعض المرشدين السياحيين، وعددًا من مسئولي شرکات السياحة، وتم سؤالهم عدة أسئلة حول الميثاق المهني للمرشدين السياحيين، ولقد کانت إجاباتهم متنوعة مما ساهم في إثراء الدراسة بالعديد من الأفکار والآراء الجيدة.
ولقد حاول الباحث أيضًا تنمية الصورة الذهنية الإيجابية حول طبيعة عمل المرشد السياحي، کما قام بتعريف مهنة الإرشاد السياحي، وأهميتها، والدور الحيوي الذي يقوم به المرشد السياحي، والذي يستحيل بدونه نجاح منظومة العمل السياحي ککل، وتحدث أيضًا عن أنواع المرشدين السياحيين في مصر من منظور عملي.
ولقد ذکر الباحث مجموعة من الأسس والمباديء الأخلاقية الخاصة بالمرشد السياحي مثل المصداقية، والأمانة التي تشمل الحفاظ على سلامة السائحين والممتلکات العامة، والحفاظ على العادات والتقاليد الاجتماعية، کما أشار إلى أهمية إدارة الوقت وحسن استغلاله، وإلى ضرورة ضبط النفس، والتعاون، والالتزام بالحياد المهني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية