دور إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية:دراسة مقارنة بين فنادق الخمس نجوم بمصر والاردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تهدف هذه  الدراسة الى معرفة دور ادارة الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية في فنادق الخمس نجوم بمصر والاردن. وقد تکون مجتمع الدراسة على عينة ميسرة من فنادق الخمس نجوم وعددها (18 (فندقاً منها (9) في مدينة القاهرة و (9) في مدينة عمان،  واستخدمت الاستبانة کأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات. حيث تم توزيع (400) استبانة على العاملين بفنادق الخمس نجوم بالقاهرة ، وتم استرجاع منهم (356) في حين تم توزيع (400) استبانة على العاملين بفنادق الخمس نجوم في مدينة عمان العاصمة الأردنية، وتم استرجاع (301)، وبعد فحص الاستبانات لبيان مدى صلاحيتها  للتحليل الاحصائي، يصبح اجمالي عدد افراد عينة الدراسة (657) فرداً، ولتحقيق اهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، لجيع  البيانات وتحليها واختبار الفرضيات من خلال  استبانة استخدمت کأداة رئيسة لجمع المعلومات في مجال متغيرات الدراسة والتي تکونت من (32) فقرة.  وقد تم  إستخدام العديد من الأساليب الإحصائية اربزها (التکرارات والنسب المئوية، کا2، اختبارT، اختبار تحليل التباين الآحادي) و توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج ابرزها وجود أثر ذو دلالة إحصائية لابعاد ادارة الجودة الشاملة (الالتزام الإدارة العليا، التحسين المستمر، الترکيز على العملاء، مشارکة العاملين) في تحقيق الميزة التنافسية في فنادق الخمس نجوم بمصر والاردن. وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التى تهم قطاع الفنادق فى کلا البلدين ،وأيضا مجموعة من التوصيات التى تخدم اغراض البحث الأکاديمى. وتوصى الدراسة بعمل مزيد من الابحاث العلمية حول مسببات الميزة التنافسية فى القطاع السياحى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية