أثر الرسالة الإعلامية على نسب الإشغال الفندقى فى مصر أثناء الأزمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الرسالة الإعلامية على نسب الإشغال الفندقى أثناء الأزمات وذلک فى الفترة من يناير 2011 حتى عام 2018 بالتطبيق على فنادق الخمس والأربع نجوم بالقاهرة الکبرى، من خلال التعرف على الدراسات السابقة، وعلى دور الرسالة الإعلامية فى دعم النشاط الفندقى، وإبراز أثر الرسالة الإعلامية على نسب الإشغال الفندقى أثناء الأزمات.
وتکمن أهمية الدراسة فى قلة الدراسات التى تناولت تأثير الرسالة الإعلامية على قطاع الفنادق، وقلة الدراسات التى تربط بين الإعلام التقليدى والإعلام الرقمى وصناعة الضيافة.
 وقد أعتمد الباحث على إستخدام الأسلوب الکمى  حيث تم تحليل أراء مديرى التسويق والمبيعات بالفنادق محل الدراسة من خلال قوائم الإستبيان.
وقد أظهرت النتائج أن معدلات الإشغال الفندقى فى مصر تتأثر بما تبثه وسائل الإعلام المختلفة من رسائل إعلامية أثناء الأزمات، وأهمية الرسالة الإعلامية ودورها المحورى خاصة أثناء الأزمات ،وخلصت الدراسة إلى عدد من المقترحات أهمها تدشين هيئة مستقلة لإدارة الطوارىء والأزمات وتطوير إستراتجية شاملة لإدارة الأزمات وإعداد خطط إستباقية لمواجهة الأزمات إعلامياً، وتقديم خطة مقترحة لإدارة الأزمة إعلامياً فى الفنادق وفى وزارة السياحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية