تقييم رضا السائحين عن الجهود التسويقية المبذولة لمصر کمقصد لسياحة التراث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تعد دراسة سلوک السائحين ومعرفة درجة الرضا عن الخدمات المقدمة لهم، من أهم المبادئ التى يقوم عليها التسويق السياحى الناجح، ويأتى التسويق الالکترونى بوصفه أحد أهم عناصر التسويق خاصة مع استخدام الانترنت على نطاق واسع فى الوقت الحاضر والذى يهدف إلى التأثير فى قناعات السائح وقراره الشرائى بعد فهم وتحديد العوامل المؤثرة فيه، بحيث يمکن جذبه وتحفيزه بمختلف الوسائل المتبعة فى عملية التسويق (طيوب وآخرون،2009) ويهدف البحث إلى معرفة وتقييم درجة رضا السائحين عن الجهود التسويقية المبذولة لمصر کمقصد لسياحة التراث؛ ولکى يمکن تحقيق ذلک تم الاعتماد على المنهج الکمى لمناقشة نتائج الدراسة التى تم جمعها من خلال توزيع استمارة استبيان على عينة من السائحين القادمين إلى القاهرة والفيوم خلال الفترة من 2017 إلى 2018، ولقد تم تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS عبر مجموعة من المقاييس الإحصائية کالمتوسط الحسابى، والانحراف المعيارى، إلى جانب تحليل الانحدار لاختبار فرضيات الدراسة، ولقد توصلت الدراسة إلى أن هناک علاقة ذات دلالة معنوية بين رضا السائح وکلاً من دوافع زيارة أماکن سياحة التراث، والجهود التسويقية المبذولة لتسويق سياحة التراث فى مصر، وتوافر مقومات سياحة التراث فى المقصد السياحى المصرى، وتنوع مصادر المعلومات عن مصر کمقصد لسياحة التراث، ووجود العديد من التحديات التى تحول دون النهوض بسياحة التراث فى مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية