دور التسويق الداخلي الالکتروني في تحسين أداء العاملين بالشرکات السياحية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تم تقديم مفهوم التسويق الداخلي لأول مرة منذ أکثر من أربعين عاماً، وتحديداً من خلال بيري وآخرون سنة 1976، کأحد الحلول للمشاکل المتعلقة بتقديم خدمات ذات جودة مرتفعة وتتصف بالتماثل والتناسق في نفس الوقت وعلى الرغم من ظهور مفهوم التسويق الداخلي إلا أن القليل جداً من المنظمات قد قامت بالفعل بتطبيق ذلک المفهوم في مماراساتها، وقد يرجع السبب في ذلک إلى عدم وجود إتفاق بصورة عامة على مفهوم موحد لما يعنيه التسويق الداخلي (أبو النجا، 2008)، وبناء على ماسبق تترکز مشکلة الدراسة في عدم دراسة تطبيق هذا المفهوم بشکل الکتروني، وعدم ترکيز معظم الشرکات على دور التسويق الداخلي واهميته لتحسين الاداء، کما تتمثل أهداف الدراسة في أثر التسويق الداخلي على أداء العاملين في الشرکات السياحية المصرية، ومدى امکانية تطبيق التسويق الداخلى بشکل الکترونى داخل الشرکات السياحية في مصر، وتقوم الدراسة على إختبار الفروض التالية تتبنى شرکات السياحة وسائل الکترونية متعددة لتحقيق أنشطة التسويق الداخلي، يؤثر تطبيق التسويق الداخلي الالکتروني على تحسين الاداء داخل الشرکات السياحية في مصر، وفيما يتعلق بمنهجية الدراسة، فقد اعتمدت الدارسة على إستخدام المنهج الکمي (بإستخدام إستمارة الإستبيان)، وذلک من أجل تحقيق أهداف الدراسة وإختبار الفروض، حيث وجدت أنه أکثر ملائمة لمشکلة الدراسة، حيث يستخدم المنهج الکمي لحصر الظواهر وربطها ببعضها البعض، ويستخدم هذا المنهج أسلوب العينة العشوائية بإستخدام إستمارة الإستبيان، وقامت الباحثة أيضاً بإجراء مقابلات شخصية معتمدة على استمارة استبيان، وتم الاستعانة ببرنامج التحليل الاحصائي SPSS (V-16) في تحليل البيانات المتحصل عليها من عينة الدراسة، ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة أن أغلب الشرکات السياحية المصرية تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي مثل مجموعة العمل عبر الواتس اب ثم يليها )الانترنت( شبکة الحواسيب الداخلية  والمنتديات الخاصة بالشرکة forums والتي تشمل جميع الأعضاء في الشرکة ثم استخدام البريد الالکتروني في تبادل المعلومات واخيراً الأقراص المضغوطة التي تحفظ عليها البيانات ويتم تداولها بين المستويات الإدارية المختلفة في أنشطة التسويق الداخلي الالکتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية