دور التسويق الداخلي الالکترونى في تطوير أنشطة التسويق الخارجي وتحسين رضا العاملين بشرکات السياحة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يرکز التسويق من الناحية التقليدية على عمليات التبادل بين المنظمة والعملاء، إلا أن طبيعة الدور الذي يلعبه العاملين بالمنظمة فى تحديد مستوى الجودة ومدى رضاء العميل عن العرض التسويقي قد وجه النظر إلى شکل آخر من أشکال التبادل، وهو ما يمکن أن يتم بين المنظمة والعاملين بها. وتتمثل مشکلة الدراسة في اهتمام العديد من البحوث والدارسات في العقود الثلاثة الأخيرة بتطوير الخدمات الجديدة، وتحليل حاجات العملاء والتي تشکل الأساس لتقديم الخدمات والحصول على رضا العميل وولائه، الا أن موضوع التسويق الداخلي ودوره في تحسين رضا العاملين وادائهم خاصة في القطاع السياحي عامة وشرکات السياحة خاصة لم يتم تناوله رغم أهميته. وعليه تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مفاهيم التسويق الداخلي وأهميته وقياس أثره على رضا العاملين في الشرکات السياحية المصرية، وفي سبيل تحقيق أهداف الدراسة، تم تحديد فرضيين أساسيين هما مدى مساهمة التسويق الداخلي في تطوير أنشطة التسويق الخارجي لشرکات السياحة المصرية، بالاضافة الى قياس تأثير تطبيق التسويق الداخلي الالکترونى على تحسين رضا العاملين داخل الشرکات السياحية في مصر.
وإستخدمت الدارسة المنهج الکمي لاختبار فرضياتها وشملت عينة الدراسة 275 موظف من العاملين بشرکات السياحة (أ) الموجودة فى منطقة القاهرة الکبرى تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية البسيطة من خلال توزيع استمارة استبيان للتعرف على آرائهم في دور التسويق الداخلي في دعم أنشطة التسويق الخارجي وتحسين رضا العاملين بشرکات السياحة. ومن أهم النتائج التي تم التوصل اليها أن أکثرمن نصف الشرکات السياحية المصرية لديهم ممارسات التسويق الداخلي الالکتروني وأن هذه الممارسات تساهم بفعالية في تحسين رضا العاملين بما يتعکس على دورهم التسويقي الخارجي لشرکاتهم. وتقدم الدراسة مجموعة من التوصيات لشرکات السياحة المصرية لتطوير ممارسات التسويق الداخلي خاصة الاليکترونية منها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية