التحول الرقمي في السياحة المصرية (المفهوم- التحديات– المتطلبات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

أصبح مفهوم التحول الرقمي واحدا من أکثر المفاهيم نموا وانتشارا حول العالم في الوقت الراهن، خاصة في ظل التطورات المتلاحقة في مجال الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات، وفي هذا الاطار أصبح الاستثمار في التحول الرقمي جزء لا يتجزأ من صناعة السياحة، وذلک من خلال الاعتماد على التقنيات التکنولوجية الحديثة مثل الذکاء الاصطناعي، المنصات الرقمية، السياحة الافتراضية، توفير البيانات الضخمة، ونظام تحديد المواقع الجغرافية، وغيرها من التقنيات التکنولوجية الحديثة.





JFTH, Vol. **, Issue ** (2019)
ISSN: 2314-7024



 





 وتستهدف الأجهزة السياحية الرسمية في مصر تنشيط السياحة الدولية الوافدة اليها من معظم دول العالم وتحسين جودة خدماتها واستعادة مکانتها السياحية، وهو ما يتطلب ضرورة مواکبة التقنيات التکنولوجية الحديثة في إدارة وتسويق وتنمية النشاط السياحي في مصر من خلال تزايد الاعتماد على السياحة الالکترونية بمختلف تطبيقاتها وتطبيق التحول الرقمي على السياحة المصرية.
ولتحقيق هذا الهدف فقد اعتمدت منهجية الدراسة على استخدام:(1) المنهج الوصفي التحليلي (2) منهج دراسة الحالة، وتوصلت الى نتائج هامة تتمثل في: امکانية تطبيق التحول الرقمي على السياحة المصرية اذا ما تم التغلب على التحديات التي تواجهها في هذا الشأن، ضرورة الاستفادة من التجارب الناجحة في هذا المجال ومحاولة تطبيقها، ضرورة تنفيذ آليات فعلية لتطبيق التحول الرقمي على السياحة المصرية بشکل متکامل في ضوء التوصيات التي انبثقت عنها الدراسة. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية