الزخــارف النباتيــة من عناصر التجميل الأساسية في الفن الإسلامي، لضرورات عدة منها الفکــر الديني، والذوق الفني، والثراث الثقافي ؛ وللقيمة الجمالية لتلک النوعية من الزخارف ولا سيما مع تداخلها مع الزخرف الهندسي والکتابي ابدع الفنان المسلم في تشکيل مفرداتها أيما کان نوعهــا مجردة أو قريبــة من الطبيعــة حسبما تقضي التوجهات الطرازيــة في مدارس الفن الإسلامي، وفي هذه الورقــة البحثيــة نعرض لزخارف الزهــور – دون باقي العناصــر النباتية - المُستخدمة فى تجميل الأزيــاء الإيرانيــة الـقــاجاريــة (1193-1344هــ/ 1779-1925م)، من خلال تحديد أنواعهــا أو مسمياتهــا، تفاصيلها الفنية وطريقة تنفيذهــا، ألوانها، القمية الجمالية لتلک الأزهــار، وهل ارتبطت بدلالات رمــزية أو تراثية أو مؤثـرات فنية ؟ وتضمنت الدراســة مقدمة عن الزخارف النباتية في الفن الإسلامي ولا سيما بإيران، وتتبعت أنــواع الزهــور التي ظهرت على الملابس في العصر القاجاري، وأبرزها زهرة الرمان، والقرنفل، والنسرين، والسنبل، وذلک من خلال 8 لوحات و 17 شکلًا، وتوصلت الدراســة لعدد من النتائج التى تُفيد الفنون الإسلامية عامة