دراسة تقييمية لملموسية الخدمات السياحية في منطقة البترا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى قياس درجة أهمية الملموسيات  في تقديم الخدمات السياحية "المستفيدين" بدرجة جودة عالية، وبالتالي إتاحة عناصر الملموسية بشکل متميز ستساهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة في منطقة البترا.
وتبرز أهمية هذه الدراسة  في أن منطقة البترا يجب أن تعتني وتعطي اهتماما کبيرة بالملموسيات إذا ما أرادت أن تقدم خدمات سياحية جيدة لأن إحدى أهم مؤشرات الحکم على جودة الخدمة السياحية المقدمة هو المستفيد "السائح" ، وقد تم دراسة الجوانب السلبية التي تؤثر على جودة الخدمات  السياحية في منطقة البترا وإيجاد الحلول لها، فضلا عن تعزيز الجوانب الايجابية.
وانطلقت هذه الدراسة من فرضية مفادها أن للملموسيات تأثيرا ذا دلالة معنوية في تحسين جودة الخدمة السياحية في منطقة البترا. حيث تم تصميم إستبانة تکونت من (30) فقرة وتم من خلالها استطلاع وجهة نظر عينة من السائحين لمنطقة البترا  بلغت (400) مستجيبا، وبعد تحليل البيانات توصل البحث الى مجموعة من النتائج أبرزها وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوي حقيقي للملموسيات في جودة الخدمات السياحية، ومن أهم اقتراحات الدراسة ضرورة الحفاظ على التسهيلات المادية نظيفة ومرتبة وإخضاعها بشکل مستمر للتحديث ومواکبة التطورات لأجل تحسين جودة الخدمات السياحية في منطقة البترا.
ويوجد العديد من الخدمات السياحية في منطقة البترا وتتمثل بالمکاتب السياحية و المطاعم السياحية والبازارات السياحية والمخيمات السياحية والفنادق السياحية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية