مخاطر العمل بمطاعم وکافيهات مدينة الاسکندرية (دراسة مقارنة بين المنشآت المُرخصة من وزارة السياحة والمُرخصة من المحليات)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي مخاطر العمل التي قد يتعرض لها العاملين بالمطاعم والکافيهات بمدينة الإسکندرية مع مقارنة تلک النتائج بين المطاعم والکافيهات المُرخصة من وزارة السياحة مع المرخصة من المحليات. ومن ذلک الهدف يظهر التساؤل التالي: هل توجد أختلافات بين عناصر مخاطر العمل التي قد يتعرض لها العاملون في المطاعم أو الکافيهات بالمنشآت المرخصة من وزارة السياحة أوالمرخصة من المحليات في ذات المدينة؟
تم جمع بيانات الدراسة بالاعتماد على استمارة استبيان تم إعدادها وتصميمها بالرجوع إلي الدراسات السابقة، وتم تقسيم الاستمارة إلى عدد 12 محورا بمجموع اسئلة بلغ 73 سؤال، وقد أستخدام الدراسة برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) الإصدار 20 لتحليل البيانات. حيث بلغ إجمالي عدد الاستمارات التي تم توزيعها على کامل عينة الدراسة من العاملين 898 استمارة جمع منها 827 استمارة وبفحصها کان عدد الاستمارات الصالحة للتحليل هو 781 استمارة وهو ما يمثل نسبة 94.44 % من مجموع الاستمارات التي تم جمعها.
أظهرت النتائج أن الفئة الأکبر من المطاعم والکافيهات سواء المرخصة من وزارة السياحة أو المرخصة من المحليات لم يحصل جميع العاملين لديهم على التدريب اللازم بشأن قواعد الأمن والسلامة الخاصة بالتعامل مع الآلات والمعدات، کما أظهرت النتائج عدم توافر بالمنشآت فريق صيانة ضمن قوة العمل، کما لا تتوافر قطع الغيار الأساسية والضرورية التي قد يتم الحاجة إليها لأهم الأعطال. وتبين أيضا أن الانبعاثات الحرارية بالمطبخ لا يتم قياسها عند أقصي طاقة تشغيل بشکل دوري مُخطط. کما لا يوجد بالمناطق الساحنة نظام تبريد يعمل تلقائيا للحد من درجات حرارة المکان.
وقد أوصت الدراسة بضرورة توحيد المواصفات الخاصة بالمطاعم أو الکافيهات فليس من المنطقي أن توجد بالمدينة الواحدة جهتان لمنح التراخيص وفقد تختلف متطلبات الترخيص بينهما. مع ضرورة وضع معايير سلامة واضحة لجميع المطاعم والکافيهات وتوحيد جهات الرقابة علي تلک المنشآت. وکذلک يجب تدريب العاملين بالمطاعم والکافيهات علي جميع نواحي السلامة والصحة المهنية وطرق الوقاية من مخاطر العمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية