دور إدارات السياحة المحلية في ترويج اقليم شمال الصعيد: دراسة تقيمية من وجهة نظر المجتمع المحلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يعتبر قطاع السياحة من اهم القطاعات في الدولة نظرا لأهميته الأجتماعية والأقتصادية للعديد من  الدول  لما يوفره من عملة صعبة وفرص عمالة ووفقا لاحصائيات وزارة السياحة فقد زار مصر 13 مليون سائح في عام 2019 لتصل ايرادات السياحة الي 12,6 مليار دولار. ولتحقيق الازدهار في القطاع السياحي فمن الضروري الاهتمام بالترويج السياحي و الذى يمکن تعريفه علي انه مختلف وسائل الاتصال والاعلام للتعريف بالسلعة السياحية والعمل علي محاولة جذب السائحين الحاليين اليها.
لذا تناولت الدراسة تقيم دور إدارات السياحة المحلية فى ترويج اقليم شمال الصعيد، ويعتبر أقليم شمال الصعيد من أقاليم جمهورية مصر العربية التى تزخر بالمقومات السياحة حيث تتنوع الأنماط السياحية داخل اقليم شمال الصعيد السياحي ما بين سياحة دينية وثقافية وترفيهية وبيئية خاصة ويزخر اقليم شمال الصعيد  بالعديد من المواقع الاثرية  بدءا من عصور ما قبل التاريخ ثم العصر الفرعوني واليوناني والروماني والقبطي والاسلامي بالاضافة الي العديد من المزارات الدينية الاسلامية والمسيحية وکذلک وجود السياحة البيئية والترفيهية، ويضم الأقليم  ثلاث محافظات هم الفيوم وبنى سويف والمنيا، ومن هنا تأتى أهمية وجود منظمات سياحية رسمية معنية بالقطاع السياحى بمحافظات أقليم شمال الصعيد متمثلة فى ادارات السياحة بالاقليم والتي يجب تقييم الجهود الترويجية لهذه الادارات المحلية لتطوير أدائها.
وقد تم استخدام استمارة استبيان للتعرف على رأي المجتمع المحلي في المحافظات الثلاث في دور الإدارات المحلية للسياحة في ترويج الإقليم وأهم العوائق التي تعوق أدائها من خلال عينة عشوائية بسيطة تم سحبها من مواطني المحافظات الثلاث. وأوضحت النتائج وجود عدة معوقات تؤثر سلبا على الترويج السياحى لأقليم شمال الصعيد ومنها عدم وجود ميزانية کافية للتسويق السياحي وضعف التعاون من قبل الجهات المعنية بالسياحة بتلک المحافظات وضعف الوعي السياحي للمجتمع المحلي باقليم شمال الصعيد وقلة الخدمات السياحية من مطاعم وکافتريات بالمناطق السياحية والاثرية وکذلک تضارب بعض الاشتراطات الأمنية مع الجهود الترويجية السياحية بالاقليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية