مجالات تطبيق تکنولوجيا المعلومات وتأثيرها على أداء العاملين بفنادق الأسکندرية: دراسة مقارنة بين سلاسل الفنادق والفنادق المستقلة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تسعى الفنادق إلى تحقيق النجاح والتقدم بکافة مجالاتها، ويعد إستخدام الوسائل التکنولوجية فى عصر المعلومات الحديث بشکل علمى مطلبا هاماً لتحقيق أهدافها، ونظرا لتعدد مجالات تطبيق تکنولوجيا المعلومات فى وحدات الفندق، لذا وجب على المؤسسات الفندقية بأختلاف درجاتها السياحية سواء تابعة لسلاسل فنادق أو فنادق مستقلة ذات ملکية خاصة أن تسعى جاهدة إلى الإهتمام بتطبيق نظم تکنولوجيا المعلومات عند أداء العاملين لمهامهم کل فى مجال عمله.
     وقد تناولت الدراسة المقارنة بين سلاسل الفنادق والفنادق المستقلة من حيث مجالات تطبيق تکنولوجيا المعلومات وتأثيرها على أداء العاملين بالفنادق فئة الخمسة نجوم بمدينة الأسکندرية وکان عددهم تسع فنادق تابعة لسلاسل الفنادق وستة فنادق مستقلة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم إستمارة لأستطلاع الرأى قدمت بالمقابلة الشخصية إلى عينة عشوائية من العاملين فى قطاع الغرف بهذه الفنادق فى قسمى المکاتب الأمامية والأشراف الداخلى. وإعتمد على المنهج الکمى التحليلى للدراسة من خلال إجراء التحليل الأحصائى للبيانات المتحصل عليها.
     وقد أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين سلاسل الفنادق والفنادق المستقلة من حيث مجالات تطبيق تکنولوجيا المعلومات فى العمليات الفندقية وکفاءة الأداء الوظيفى للعاملين، بينما أظهرت النتائج وجود فروق معنوية بين فئتى الفنادق من حيث مدى أتجاه العاملين لإستخدام تطبيقات نظم تکنولوجيا المعلومات والممارسات الفعلية بکل من قسمى المکاتب الأمامية، والأشراف الداخلى.
     وتوصى الدراسة بضرورة التوسع فى إستخدام تطبيقات تکنولوجيا المعلومات فى أداء المهام فى  فئتى الفنادق مع توفير الدورات التدريبية للعاملين على إستخدام نظم تکنولوجيا المعلومات ونشر الوعي بين العاملين بأهمية ودور تکنولوجيا المعلومات مع الإهتمام بإختيار الکوادر البشرية المؤهلة والمدربة على إستخدام هذه التطبيقات التکنولوجية وتوفير متطلبات تطبيق نظم المعلومات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية